أخباراقتصاد عربيبورصة

الدكتور نيفين عبد الخالق تكشف إيجابيات فيروس كورونا علي الاقتصاد المصري في الملتقي الأول لجامعة المنصورة عبر الانترنت

 

كتب:فتحى السايح
شاركت الدكتورة نيفين عبد الخالق نائب العضو المنتدب للعلاقات العامة والتنمية المستدامة بشركة جماعة المهندسين الاستشاريين-ECG، كمتحدث رئيسي في فعاليات الملتقي الأول عبر الإنترنت بجامعة المنصورة والذي عقد تحت عنوان التغييرات في عالم الأعمال خلال وبعد أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد١٩.

ضم الملتقى كوكبة من المتحدثين علي رأسهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار والدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، والدكتور محمد عطية نائب رئيس الجامعه، والدكتور محمد عطوة عميد كلية التجارة بجامعة المنصورة.

وفي بداية كلمتها خلال الملتقي أعربت د. نيفين عبد الخالق عن امتنانها لجامعة المنصورة علي مبادرتها كأول جامعة مصرية تناقش عبر الانترنت التغييرات في عالم الأعمال خلال وبعد أزمة فيروس كورونا.

واكدت الدكتورة نيفين عبد الخالق، أن أزمة كورونا أظهرت أهمية استخدام التكنولوجيا في القطاعات الاقتصادية والخدمية ودورها الإيجابي والحيوي في كافة مناحي الحياة.

واشارت أن البنية التحتية القوية لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا في مصر ساهم بشكل إيجابي في رواج العديد من القطاعات وخلقت فرص واعدة في مجالات التعليم عن بعد والبحث العلمي، والتسوق الالكتروني وكذلك القطاع الخدمي في مشاريع التحول الرقمي والرقمنة وميكنة الإجراءات والخدمات.

واضافت: كما استفادت قطاعات كثيرة من أزمة فيروس كوفيد١٩ منها الصيدلة وصناعة الدواء، وصناعة المنظفات والمطهرات ، والقطاع الزراعي والقطاع الخدمي.

وخلال الملتقي وجهت الدكتورة نيفين عبد الخالق بعض النصائح للشباب المصري منها ضرورة توجيه مشروعاتهم الصغيرة والمتناهية الصغر نحو توطين التكنولوجيا في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والتوجه نحو المشروعات القائمة على التصنيع والإنتاج الزراعي من خلال العمل في تجمعات صناعية لتوفير سلاسل الإمداد والشركاء المحتملين، مشيدة بتجربة تدشين مدينة التمور كمثال ونموذج يستطيع الشباب من خلالها توطين زراعة النخيل في منطقة سيوة والظهير الصحراوي.

واكدت الدكتورة نيفين عبد الخالق، أن الدورة المقبلة للملتقي سيركز علي فرص الاستثمار في مدينة التمور ودعوة الشباب للعمل بها بالتعاون مع مؤسسة بنت مصر وكذلك العمل علي توطين زراعة المحاصيل الزراعية والصناعة القائمة عليها بجانب الانتاج الحيواني والصناعات المرتبطة بالانتاج الزراعي.

وشددت علي أهمية تعظيم الشراكة بين القطاع الخاص والشباب في قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتشجيع انشاء التعاونيات والوحدات المنتجة خاصة في مجال الزراعة والانتاج الحيواني.

كما اكدت العضو المنتدب للعلاقات العامة والتنمية المستدامة بشركة جماعة المهندسين الاستشاريين-ECG، علي أهمية تدريب الشباب علي مهارات التسويق الإلكتروني لعرض وتسويق وبيع منتجات مشاريعهم عبر الأنترنت بما يهدف الي تحقيق استدامة نمو مشروعات الشباب.