أخباراتصالات وتكنولوجيا

” جيجابايت” تزيح الستار عن لوحاتها الرئيسية بتصميم رقمي للطاقة

كتبت – ايه حسين

أعلنت اليوم شركة جيجابايت – رائدة تصنيع اللوحات الرئيسية و كروت الجرافيك – عن إطلاقها اللوحات الرئيسية الجديدة Z490 AORUS للعمل مع الجيل العاشر من معالجات Core™ من إنتل. لقد تم تزويد التشكيل الجديد من اللوحات الرئيسية Z490 AORUS بأحدث تقنيات إمداد الطاقة و أحدث أنظمة التبريد لتوفير أقوى و أفضل أداء تستمتع به عند كسر سرعة سلسلة معالجات -10 core K Core™ من إنتل. هناك التصميم الرقمى لدورة إمداد الطاقة الذى يحتوى على 16 مرحلة للطاقة، مع نظام التبريد الجديد Fins-Array II الذى تم تطويره بالكامل، و هو ما يجعل كل مرحلة من مراحل الطاقة قادرة على إمداد كم أكبر من الطاقة يصل إلى 90 أمبير. كما تستخدم اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت خاصية Daisy Chain بمسارات خاصة للذاكرة بطبقات اللوحة الأرضية لمنع تداخل الإشارات و ذلك لتوفير مزيد من قوة و استقرار أداء الرامات عند كسر سرعتها. هذا و تتميز لوحات رئيسية Z490 AORUS مختارة بمكونات صوتية فائقة التطور، و واجهة توصيل I/O مدمجة فائقة التحمل غنية بالخصائص و منافذ التوصيل، و أحدث إصدار من خاصية الحماية من ارتفاع حرارة وحدات التخزين Thermal Guard II ، و العديد من المميزات الأخرى. لقد جمعت لوحات جيجابايت الرئيسية Z490 AORUS بين كل من الأداء، الطاقة، التبريد، الصوت لتقدم كل ما يحتاجه المستخدمون الراغبون فى الارتقاء بأنظمة حاسباتهم إلى مستويات جديدة لم يصل إليها أحد من قبل.

لقد جاء الجيل العاشر من معالجات Core™ من إنتل ذات التصميم البنائى الجديد بمعمارية متناهية الصغر. و مع هذا الجيل الجديى تأتى واجهة التوصيل الجديدة LGA 1200 ، و هو ما يعنى أن الأنظمة الأقدم سوف تصبح غير متوافقة حتى مع استخدام تحديثات بايوس. و هنا تأتى معالجات Core™ i9-10900K لتتفوق على الجيل السابق من خلال توفير 10 انوية و 20 سلسلة مهام thread و ذلك بالتزامن مع ذاكرة كاش بسعة 20 ميجابايت و تيار كهربى افتراضى 125 واط. و مع خاصية Turbo Boost Max يستطيع هذا الجيل الجديد من المعالجات تجاوز سرعة 5GHz لجميع الأنوية تقريباً. هذه الزيادة فى عدد أنوية المعالج مصحوبة ً بالزيادة فى سرعة و تردد المعالج سوف تؤدى بالتبعية إلى زيادة فى استهلاك الطاقة، حيث أن تنفيذ تلك المهمة الشاقة للوصول إلى سرعة 5.3 GHz لجميع أنوية المعالج غالباً ما يتطلب كم كبير من الطاقة يزيد عن 200 واط. لقد توقعت جيجابايت ذلك و لذلك قامت بتزويد اللوحات الرئيسية Z490 AORUS بالخصائص اللازمة للتعامل الأمثل مع هذا الأمر، مثل التصميم الرقمى لدورة الطاقة الذى يحتوى على 16 مرحلة كل منها قادرة على إمداد تيار كهربى يصل إلى 90 أمبير و ذلك من خلال التصميم الذكى لإمداد الطاقة Smart Power Stage المستخدم فى كل مرحلة من مراحل طاقة، أو من خلال 12 مرحلة للطاقة ذات تصميم مباشر لإمداد الطاقة مزود بمراحل طاقة DrMOS فائقة التحمل لإمداد حتى 1440 أمبير، و كل من النظامين يقدم للمستخدم التوازن المثالى لإمداد الطاقة. بالإضافة إلى ذلك تحتوى اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت على موصلات طاقة ثابتة و التى تضمن استقرار إمداد الطاقة و فى نفس الوقت تساعد على خفض الحرارة الناتجة عن كسر السرعة و ذلك من أجل منع اختناق البيانات بسبب ارتفاع الحرارة. هناك أيضاً إضافة جديدة و هى مكثفات التنتالوم بوليمر و التى تعمل على تحسين استجابة دوائر الطاقة عند التبديل المتلاحق بين الأحمال المرتفعة و الأحمال المنخفضة للتيار الكهربى، و هو ما يؤدىى إلى مزيد من استقرار المعالج بحيث لا يقلق المستخدم من فشل عمليات كسر السرعة التى يسببها عدم الاستقرار فى إمداد الطاقة.
لقد تم تصميم اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت باهتمام خاص يتقنيات التبريد. و بدءاً من اللوحة الرئيسية Z490 AORUS PRO يحتوى هذا التشكيل المميز من اللوحات على تقنية التبريد Fins-Array II و التى تتميز بوحدة تبريد تصل مساحة سطحها إلى 3 أضعاف مساحة سطح وحدات التبريد التقليدية، كما تتميز أيضاً بمراوح ذات تصميم جديد للشفرات تساعد على مزيد من جودة التبريد. هناك أيضاً تقنية Direct-Touch Heatpipe II التى توفر أنبوب حرارى أكبر حجماً بسمك 8 مم يتصل مباشرة ً بدورة الطاقة ليعمل على سرعة نقل الحرارة من دوائر الطاقة إلى وحدة التبريد، و هو ما يؤدى إلى خفض الحرارة بشكل ملحوظ. هذا و تحتوى اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت على الجيل الجديد من الوسائد الحرارية من شركة LAIRD بقدرة 7.5W/mK و التى توفر 4 أضعاف القدرة المعتادة لنقل الحرارة بالمقارنة بالوسائد الحرارية التقليدية، و فى نفس الوقت تؤدى تلك المساحة الكبيرة للاتصال بين الوسادة الحرارية و دورة الطاقة إلى سرعة و كفاءة تبديد الحرارة و التخلص منها. و بالخلف هناك الشريحة المعدنية الخلفية و التى بجانب شكلها الأنيق تضيف المزيد من الصلابة و قوة التحمل للوحة الرئيسية و فى نفس الوقت تقوم طبقة طلاء النانو كربون بسرعة تبديد الحرارة بعيداً عن خلفية اللوحة الرئيسية و طبقاتها الأرضية.

و على الجانب الآخر من تقنيات إمداد الطاقة و أنظمة التبريد، تحتوى اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت على نظام متميز لتوصيل الرامات بسعة 32GB لكل واجهة توصيل. هذا و توفر طبقات اللوحة الرئيسية الأرضية مسارات Daisy Chain خاصة للذاكرة مضادة لتداخل الإشارات و التى تضمن توافق الرامات مع احتياجات جميع المستخدمين. إن دوائر الذاكرة تم دمجها بطبقات اللوحة الرئيسية الأرضية PCB و هى لوحة الدوائر المطبوعة التى تضم موصلات اللوحة الرئيسية، و فى نفس الوقت تقوم الطبقة المعدنية الخارجية للوحة الموصلات PCB بخفض تداخل الإشارات الإلكترومغناطيسية، و بذلك يستمتع مستخدمو الذاكرة ثنائية المسار بالسرعة الكبيرة التى يوفرها كسر سرعة الذاكرة و التى تصل إلى 4800DDR4 و لكن مع ميزة إضافية و هى استقرار أداء الذاكرة. و تتميز اللوحة الرئيسية Z490 AORUS XTREME من جيجابايت بالتصميم الحصرى SMT Memory DIMMلواجهات تركيب الرامات من خلال تقنية خاصة تقوم بلحام واجهات تركيب الرامات بطريقة تجعل تثبيتها أكثر نعومة على طبقات اللوحة الأرضية PCB و هو ما يقلل من تداخل الإشارات بين نسيج طبقات اللوحة الأرضية و بين موصلات الذاكرة. كما أن مكثفات التنتالوم بوليمر الموجودة بقاعدة واجهات تركيب الرامات تقوم بتحسين استقرار أداء اللوحة خاصة ً عند كسر السرعة إلى ترددات XMP عالية.

و بالإضافة إلى المعالج و الرامات، تأتى تقنيات التخزين كواحدة من أهم مكونات أنظمة الحاسبات الشخصية لما لها من أثر كبير على الأداء. و تستخدم اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت واجهات PCIe 4.0 و PCIe و M.2 و شرائح تحكم و ذلك لتوفير أعلى سعات نقل البيانات. هذا وبرغم التزايد المستمر فى السعات التخزينية لوحدات التخزين NVMe M.2 SSD حيث أصبح العديد من هذه الوحدات قابل للاستخدام من كلا الجانبين، إلا أن مبردات وحدات التخزين M.2 SSD التى تدعمها أغلب اللوحات الرئيسية تقتصر فقط على تبريد أحد جانبى وحدة التخزين SSD لتترك بذلك وحدة التخزين أكثر عرضة ً لارتفاع درجة الحرارة. و لعلاج هذه المشكلة التى تؤدى إلى اختناق البيانات، تم تزيد لوحات مختارة من اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت بخاصية Thermal Guard II و التى تم تطويرها بحيث تضمن توفير التبريد اللازم لكل من جانبى وحدة التخزين M.2 SSD و ذلك لمنع اختناق البيانات الذى يسببه ارتفاع الحرارة عند تشغيل نظام الحاسب بسرعات عالية.

هذا و تأتى لوحات مختارة من اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت مزودة بواجهة توصيل I/O مدمجة أنيقة تضيف لمسة جمالية و فى نفس الوقت تسمح بسهولة التركيب بهيكل الحاسب. هذه الواجهة فائقة التحمل تقوم بتوفير الحماية اللازمة لموصلات اللوحة الرئيسية الخلفية الغنية بالخصائص و التى منها منافذ USB 3.1 Gen2 و واجهات الشبكة 2.5G , 2.510G Ethernet و واجهات الصوت و واجهة إضافة Thunderbolt 3 . هناك أيضاً الإضافة المميزة لمفاتيح QFLASH و Clear CMOS و التى تتيح للمستخدم سهولة اكتشاف الأعطال و إصلاحها و كذا تحديث نسخة بايوس بدون الحاجة إلى تركيب المعالج. هذا و توفر شريحة الشبكة Intel® 2.5Gbps Ethernet سرعة اتصال فائقة بمعدل زيادة 2.5 عن شريحة Gigabit Ethernet . هذا بجانب شريحة Intel® WiFi 6 802.11ax و هوائى AORUS WiFi الذكى واسع المدى الذى يوفر سرعة بث تصل إلى 2.4 Gbps . إن تلك السرعة الفائقة لشريحة Ethernet و شريحة WiFi توفر للمستخدم المرونة التامة لبدائل للاتصال بالإنترنت بسرعات عالية و مستقرة.

و بالحديث عن الصوت، تأتى جيجابايت دائماً فى المرتبة الأولى. تحتوى لوحات مختارة من اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت على شريحة الصوت ALC 1220-VB مع المكثفات الصوتية WIMA FKP2 المستخدمة فى استديوهات الصوت الاحترافية و ذلك لتوفير صوت عالى الدقة فائق الوضوح. و تشمل المكونات الصوتية الحصرية للوحات جيجابايت محول الإشارات الصوتية ESS SABRE DAC و المستخدم دائماً فى أجهزة الصوت الاحترافية و أيضاً DTS:X® Ultra و ذلك لتقدم للمستخدم تجربة صوتية ممتعة سواء عند الاستمتاع بالألعاب أو مشاهدة الأفلام أو الاستماع للموسيقى. كما تقدم اللوحة الرئيسية Z490 AORUS XTREME محول ESSential USB DAC عبر واجهة USB Type C و كذا ومحول ESS SABRE HiFi ES9280C PRO مدمج لتحرير أحد منافذ الصوت و استخدام منفذ USB كمخرج صوت 3.5mm يمكن أيضاً استخدام ESSential USB DAC مع هواتف أندرويد المحمولة أو أجهزة التابلت التى تحتوى على واجهات USB Type C للحصول على تجربة صوتية أكثر إمتاعاً و إبهاراً.

و مرة أخرى، تقدم اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت تلك التقنيات التى طالما أحبها و تعلق بها جمهور المستخدمين مثل تقنية RGB Fusion مع دعم خيوط الإضاءة الرقمية، و تقنية Smart Fan 5 ، و تقنية USB TurboCharger لشحن الهواتف بسرعة فائقة، و العديد من التقنيات الأخرى. هذا و قد تم إعادة تصميم بايوس من جديد بالكامل باستخدام واجهة رسومية تقوم بعرض المعلومات الأساسية مثل سرعة المعالج و الذاكرة و وحدات التخزين و حالة و إعدادات مراوح التبريد و غيرها من المعلومات الهامة الخاصة بمكونات الحاسب و ذلك بأسلوب سهل و شيق للمستخدم. كما تتيح تقنية Q-Flash Plus للمستخدم الاحتفاظ بنسخة من إعدادات بايوس الخاصة بنظام حاسبه على وحدة ذاكرة فلاش USB و استخدامها و ذلك بدون الحاجة إلى تركيب المعالج و الرامات و كارت الجرافيك و باقى الوحدات الأخرى المتصلة بالحاسب.

إن اللوحات الرئيسية Z490 AORUS من جيجابايت تقدم عدداً كبيراً من الخصائص التى تتميز بتنوعها بحيث تلبى احتياجات عاشقى كسر السرعة و هواة و محترفى الألعاب و غيرهم الكثير. و كالعادة تحمل منتجات جيجابايت توقيع تقنية التحمل الفائق باستخدام مكثفات صلبة بالكامل و تصميمات رقمية لدورة الطاقة مع تصميم ذكى للتحكم فى مراوح التبريد. لقد تم تصميم هذه اللوحات الرئيسية الجديدة لتكون موفرة للطاقة و صديقة للبيئة و فى نفس الوقت قادرة على تقديم أفضل أداء و أعلى درجات الجودة و قوة التحمل. إن لوحات Z490 AORUS للألعاب من جيجابايت تمثل الجيل القادم من تقنيات ألعاب الحاسبات الشخصية.