أخباراتصالات وتكنولوجياصحة

احذروا مخاطر النوم بجوارالهاتف المحمول

 

 د محمد حافظ ابراهيم

 

دخلت الأجهزة الالكترونية الحديثة كافة مجالات الحياة لتمثل إضافة هامة في مجال تسهيل الحياة على الناس، إلا أنها انطوت على كثير من المخاطر التي تصل أحياناً الى درجة تهديد حياة الإنسان، خاصة إذا أسيء استخدام هذه الأجهزة، ومن بينها الهواتف المحمولة التي باتت لا تفارق الناس حتى خلال نومهم. فلا بد أن نتعامل ببعض الحذر، خاصة وأن معظمنا يستخدمه كمنبه ويضعه بجواره في أثناء النوم، والكثير يجهل الأضرار التي تنتج عنه. ومن أبرز المخاطر التي تهدد حياتك وأسرتك من ترك الهاتف المحمول بجوار سريرك هى :

1نار بجوار السرير: يحذر دليل التعليمات الهواتف المحمولة من تعارض بطاريات الهاتف المحمولة وأجهزة الشحن, بمعنى وضع الهاتف فى الشحن بجوارك يزيد من احتمالية حدوث حريق خطر أو انفجار وإنه يمكن أن يتسبب في إحراق كامل المكان.

2إشعاعات تخترق الدماغ : أن وضع الهاتف بجوارنا أثناء النوم يصدر عنه باستمرار موجات كهرومغناطيسية عالية التردد، وهذه الموجات لديها القدرة على اختراق فروة الرأس والجمجمة، ولها تأثير مباشر في كهرباء الخلايا العصبية في المخ، ما يسبب الصداع وضعف الذاكرة والإحساس بطنين في الأذن ليلًا.

3الأرق وانعدام النوم : يسبب إبقاء المحمول في غرف النوم حالة من الأرق والقلق وانعدام النوم وتلف في الدماغ، الأمر الذي يترك وقتا أقل لتدفق الدم إلى أن توجه إلى عضلاتك، ما يؤدي على المدى الطويل إلى تدميـر جهـاز المنـاعـة في الجسم.

4الأورام السرطانية : يسهم ترك المحمول بجانبك طوال الليل، في احتمال الإصابة بأورام سرطانية في منطقة الدماغ، والإشعاعات الصادرة عنه تؤثر بشكل مباشر في بروتين “أكتين” وهو أحد الأجزاء الرئيسية للخلية.

5تدمير العين : يطلق المحمولة الضوء الأزرق، والذى يؤدي التعرض له إلى إلحاق ضرر كبير بالعين، فالتعرض المباشر للضوء الأزرق يمكن أن يحدث تلفًا في شبكية العين وقد يؤدي إلى ما يعرف بالضمور البقعي للشبكية، والذي يسبب فقدان الرؤية المركزية .