أخبارصحة

أغذية طبيعيه لمحاربة الفيروسات والسرطانات

 

د.محمدحافظ ابراهيم

 

تؤكد مراكز الابحاث و العلماء بأن تناول الفاكهة والخضراوات و الحبوب الكامله أفضل خطة للوقاية من مرض الفيروسات و السرطانات المختلفه حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية التي تحارب وتحد من مهاجمته الخلايا وتعزز الجهاز المناعي للجسم. و اهم هذه ألاطعمة هى:
1- الثوم : اوضحت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم بكثرة هم أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان الجهاز الهضمي مثل المريء والمعدة والقولون . المواد اللاذعة الموجودة في الثوم توقف المواد المسببة للسرطان في الجسم عن العمل، أنها قد تحد الخلايا السرطانية من التكاثر. لا يعرف العلماء الكمية المحددة التي يجب على الأشخاص تناولها للحماية من السرطان ولكن تناول الثوم بشكل يومي مفيد.
2- عائلة التوت : يحتوي التوت على حمض (الايلاجيك) والذي يعمل كمضاد للأكسدة قوي فيحد من انتشار الخلايا السرطانية و يحاب الفيروسات في الجسم لذلك يفضل جعل عصير التوت جزء من النظام الغذائي أو تناول حفنة من العنب أو الفراولة.
3- الطماطم : تحتوي الطماطم على عنصر عالي من مادة (الليكوبين) وهي مادة مضادة للأكسدة تعطي الطماطم لونها الأحمر وتساعد في حماية الحمض النووي والذي قد يؤدي للسرطان. يمتص الجسم الليكوبين من الأطعمة الطبيعيه. وتساعد الطماطم من الحد من سرطانات الرئة وسرطان البروستاتا عند الرجال وتمنع سرطان الثدي والرحم للنساء.
4- عائلة القرنبيط : عائلة القرنبيط مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط و هى تحمي الحمض النووي وخلايا الجسم من السرطانات و الفيروسات . كما تحتوي على مادة الجلاكوسينولات، والتي تساعد في تعزيز انتاج الإنزيمات المسؤولة عن تخليص الجسم من كافه السموم. كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وقتلها وخاصة سرطانات الأمعاء.
5- الشاي الأخضر : يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة ، والتي تساعد في الوقاية من السرطانات المختلفه ، بما في ذلك الحفاظ على الجزيئات حرة من تلف الخلايا . وقد وجدت دراسات معملية أن بمضادات الاكسدة في الشاي يمكن أن تحد الأورام وتقلل نمو الخلايا السرطانية. و أن الشاي سواء الأخضر أو الأسود يحتويان على مضادات الاكسدة، ولكنها نسبتها أعلى في الشاي الأخضر. فتناول الشاي الأخضر يحد من الإصابة بسرطان الثدي والقولون والرئة والمبيض .
6- الحبوب الكاملة : وفقا للمعهد الأميريكي لأبحاث السرطان فالحبوب الكاملة تحتوي على العديد من المكونات التي قد تقلل من خطر السرطان ، بما في ذلك الألياف ومضادات الأكسدة. و أن ما يقرب من نصف مليون شخص يتناولون الحبوب الكاملة قلت نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مما يجعلها عنصر بارز في فئة الأطعمة المكافحة للسرطان. فدقيق الشوفان والشعير والأرز البني وخبز القمح الكامل والمعكرونة كلها أمثلة على الحبوب الكاملة.
7- الكركم: من التوابل باللون البرتقالي او الاصفر الغامق هي العنصر الرئيسي في الكاري الهندى، ويحتوي على عنصر يسمى الكركمين وهو مفيد في الحد من مخاطر الاصابة بالسرطان . وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، يمكن للكركم أن يمنع بعض أنواع الخلايا السرطانية من التكون وإبطاء انتشار السرطان أو تقليص الأورام .
8- الخضروات الورقية : الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والخس هي مصادر جيدة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة ”بيتا كاروتين” و”اللوتين”. وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان فقد وجدت بعض الدراسات المعملية أن المواد الكيميائية الطبيعيه في هذه الأطعمة تحد من نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية.
9- العنب : القشرة الخارجية للعنب الأحمر تعد مصدرا غنيا من مضاد للأكسدة يدعى “ريسفيراترول” كم يحتوي عليه عصير العنب. وفقا للمعهد الوطني للسرطان، فان ريسفيراترول مفيد في حد السرطان من التكون أو الانتشار. و يحد من نمو أنواع عديدة من الخلايا السرطانية كسرطان البروستاتا عند الرجال.
10- الحبوب: بعض الفواكه والخضروات والنباتات الأخرى تعد مصادر جيدة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، ولكن في كثير من الأحيان تعد الحبوب الكامله أفضل على الرغم من تجاهل فوائدها العديده . وتحتوي الحبوب على حمض الفوليك والذي يعزز من نمو الخلايا السليمه الصحية والتخلص من الخلايا التالفة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.
11- الفاصوليا : وخاصة الفاصوليا الحمراء، هي مصادر بارزة من المواد المضادة للأكسدة وهى تدرج في النظام الغذائي الخاص بمكافحة السرطان . فالفاصوليا تحتوي على الألياف، وان اتباع نظام غذائي عالي الألياف يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.