أخباراقتصاد عربيبنوكبورصة

الاحتياطيات الدولية للنقد الاجنبي بالمركزي تستوعب صدمة الاسواق الدولية وتحقق 40 مليار دوالر نهاية مارس 2020

كتب– فتحي السايح- ايمان الواصلي

التزاما بدور البنك المركزي المصري في الحفاظ على استقرار الاسواق المصرية وفي ظل الاوضاع الاقتصاادية المضطربة عالميا فقد قام البنك المركزي المصري خالل شهر مارس 2020 باستخدام حوالي5.4 مليار دوالر أمريكي من الاحتياطي  النقدي الدولي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الاجنبي وتغطية تراجع استثمارات الاجاننب والمحافظ الدولية وكذلك لضمان استيراد سلع إستراتيجية، باإلضافة الي سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

وهكذا تأكد ان التزايد القياسي الذى تحقق لالحتياطي النقدي الاجنبي عبر السنوات الثالث الماضية ووصوله الى ما يزيد عن 45 مليار دوالر ألول مرة في تاريخ مصر كان أحد أسس ثبات واستقرار الاقتصاد المصرى وقدرته على تحمل أكبر الصدمات التى يعانى منها أكبر الاقتصاديات العالمية. كما وفر هذا الاحتياطي النقدى القدرة على توفير السيولة لتمويل المشروعات الكبرى للدولة وكذلك القطاع الصناعى والزراعى والخدمى بما يؤدى الى دعم االنتاج المحلى بكل مجاالته وهو أكبر ضمان لخلق فرص العمل للمصريين.

وعلي الرغم من التغيير في االحتياطي الذي حدث خلال شهر مارس فأن هذا الاحتياطي قادرا علي تغطية واردات لمدة 8 أشهر متخطيا بذلك المعدالت الدولية التي ال تزيد في بعض الدول عن 3 شهور فقط. وترتيبا على ما سبق فقد أكدت األرقام والحقائق والنتائج أن برنامج االصالح االقتصادي والذي ساندته القيادة السياسية شكل حائط صد صلب ضد اعتى أزمة عالمية متمثلة فى فيروس كورونا.

ويؤكد البنك المركزى أنه فى حالة تتبع وترصد لتلك المتغيرات العالمية والاقليمية والداخلية وسوف يستمر في اتخاذ ايه إجراءات من شانها الحفاظ علي الاقتصاد المصري و ما شاهده من نجاح خالل السنوات األخيرة