اتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

 انطلاق المنتدى الإفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار

كتب /جميل الدرينى
بدأت  فعاليات المنتدى الإفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تحت عنوان (الارتكاز على العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتحفيز القطاع الخاص والتحول الاقتصادى والاجتماعى فى إفريقيا)، والذى ينظمه البنك الإفريقى للتنمية بالتعاون مع حكومة جمهورية مصر العربية،  بمشاركة 35 من  وزراء التعليم العالي والبحث العلمي الأفارقة، وممثلين للقطاعين العام والخاص والعلماء والباحثين والمبتكرين والشباب وشركاء التنمية، وذلك بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.
وأشار د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن المنتدى يهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادى ورفع القدرة التنافسية للقطاع الخاص الإفريقى من خلال تطبيقات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك عن طريق تحفيز دول القارة للاستثمار بصورة أكبر فى التعليم العالى والبحث العلمى من أجل بناء اقتصاد معرفى وتجنب ضياع فرصة اللحاق بركب الثورة الصناعية الرابعة، موضحاً أن المنتدى يتيح الفرصة للاطلاع على أحدث ماتم التوصل إليه في المجالات المعرفية والتكنولوجية، بالإضافة إلي أنجح التطبيقات علي المستويين الإقليمي والدولي، إلي جانب الترويج لريادة الأعمال في المجالات التي ترتكز علي البحث العلمي والتكنولوجيا والإبتكار، وكذلك إتاحة الفرصة للقادة السياسيين الأفارقة وصانعي القرار الحاليين والمستقبليين لرسم خريطة طريق مشتركة لإعلاء دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في القارة الإفريقية.
وأضاف الوزير أن هذا المنتدى يتناول العديد من المحاور، منها: أهمية البحث العلمى وتشجيع الابتكار والارتقاء ، وكذا دور القطاع الخاص فى خمسة مجالات هى: التغير المناخى، والتغذية، والمياه، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمستحضرات، مشيراً إلى أنه تم اختيار هذه المجالات لكونها تتيح فرص حقيقية للتحول الاقتصادى فى إفريقيا.
وأكد د. خالد عبد الغفار أن المنتدى يتلقى دعما من دولتى اليابان، وجمهورية كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى عدد من الشركاء الآخرين، مشيراً إلى أنه لا شك أن الثورة الصناعية الرابعة قد أصبحت واقعا ملموسا مما أسقط الحواجز بين ما هو رقمى وما هو فعلى، وأتاح الفرصة لدمج التكنولوجيا بالواقع العملى.
والقى رئيس البنك الأفريقي للتنمية اكينومي اديسينا كلمة جاء فيها  إن مصر واكبت الابتكارات منذ عصر الفراعنة، ونحن نهتم برؤية ما حققته مصر من تقدم وتكنولوجيا.
واستعرض رئيس البنك الأفريقي مشروعات التعاون مع مصر خلال الفترة الماضية، وقال: إن أفريقيا لديها 14 مليون طالب في التعليم العالي وهي نسبة عالية وأقل من ثلثهم متخصصين في المجال العلمي والرياضيات.
وقال قدمنا لمصر 500 مليون دولار لدعم التكنولوجيا والابتكارات مؤكدا أن الشباب ثروة كبيرة تحتاج المساعدة والدعم للتحليق في آفاق العلم؛ وأفريقيا بها النسبة الأكبر من الشباب.
وتابع: أن استثماراتنا في أفريقيا مخصصة في التعليم والبحث العلمي مستعرضا منح البنك لعدد من الدول خاصة رواندا والسنغال وتونس ويجب الاهتمام بجودة التعليم في أفريقيا حتى نعد جيلا قادرا على إحداث التنمية.
وأشاد بالدور المصري في مجال الصحة ومكافحة فيروس سي، وأعلن دعمه لمصر في مكافحة هذا الفيروس لجعل مصر والعالم خاليا من فيروس سي
كما القى الدكتور بندر الحجار رئيس البنك الإسلامي للتنمية كلمة عبر من خلالها ، عن سعادته بمشاركته في فعاليات المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.
وأشاد بمبادرة البنك الأفريقي للتنمية لتنظيم المنتدى للمرة الثالثة على التوالي بالقاهرة كأحد أعرق المدن التي كانت منارة للعلم والعلماء خلال قرون طويلة من الحضارات المختلفة.
وقال: “نولي اهتماما كبيرا بالتكنولوجيا والابتكار لانعكاسها على الاقتصاد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ولذلك استحدثنا بالبنك إدارة جديد خاصة لتكنولوجيا المعلومات والابتكار لدمج العلوم والتكنولوجيا بجميع قطاعات البنك تحقيقا لقيمة المستدامة للعديد من المبادرات المتعلقة بالشراكة العامة والخاصة”.