أخباراتصالات وتكنولوجيابورصةعام

تحقيق الاستدامة في مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في مصر

كتب_ محمد عبدالنور :
صرح ناجي جريجيري، العضو المنتدب لشركة ABB مصر، شمال ووسط أفريقيا”لدينا خبرة كبيرة في تنفيذ مشروعات المياه في مصر وأفريقيا وتوفير أحدث الحلول المتكاملة والمستدامة لهذا القطاع الحيوي. لذا فنحن نسعى دائما في تنفيذ مشروعاتنا للحفاظ على موارد المياه وإدارتها وتحقيق الأمن المائي المستدام بما يتماشى مع رؤية مصر لعام 2030 وأهداف الشركة الاستراتيجية كشركة مسؤولة تعمل دائما علي تحقيق الاستدامة في جميع مشاريع مياه الشرب والصرف الصحي التي نقوم بها بما يحد من الأثر البيئي ويضمن رأس المال”.
جاء ذلك خلال مشاركة ABB مصر بالمعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا تنقية وتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
جدير بالذكر أن شركة ABB قد قامت مؤخرا بتنفيذ المرحلة الأولى من محطة مياه القاهرة الجديدة لصالح الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحى بهدف توفير 500 ألف متر مكعب من مياه الشرب النظيفة يوميا. ويتوقع ان يوفر المشروع 2 مليون متر مكعب ويخدم 10 ملايين نسمة في مراحله النهائية. وقد تضمن المشروع الذي قام بإفتتاحه مؤخرا الرئيس عبد الفتاح السيسي تركيب نظام التحكم الموزع المتطور DCS وحلولا لقياس ومراقبة مضخات سحب المياه من نهر النيل بالمعادي وتنفيذ ثلاث روافع تغذية وتركيب 37 غرفة محابس، بالاضافة الي محطة لمعالجة المياه.
كما تم تركيب اكبر شبكة خطوط ارضية لنقل المياه يتم استخدامها لأول مرة في أفريقيا (قطر 2600mm) مزودة باجهزة لقياس الضغط ومعدل كمية التدفق بمجسات كهرومغناطيسية، وأجهزة تحليل متبقيات الكلور، ووحدات طرفية عن بعد (RTU)، كما يتم ربط محطات الرفع و غرف المحابس مع غرفة التحكم المركزية بالقاهرة الجديدة عن طريق شبكة كبلات الالياف الضوئية بالاضافة الي شبكة الاتصالات اللاسلكية وذلك لضمان الامان والاستمرارية كما تم اضافة منظومة الكشف عن تسرب المياه علي طول المسار من النيل الي القاهرة الجديدة بطول 37 كم.
 وتعتمد هذه الحلول علي تجميع وتوجيه البيانات الخاصة بالمنشأة بفعالية في داخل منظومة متكاملة بما يعزز سرعة الاستجابة تجاه اي من المتغيرات التي يمكن أن تحدث وتحسين جودة واداء المنشأة ومدى جاهزيتها.
وأضاف جريجيري “نحن فخورون جدا بإنجاز هذا المشروع في وقت قياسي، حيث أصبحت الحلول التي نقدمها لا غني عنها في مشروعات البنية التحتية الحيوية وعمليات تطويرالإنتاج، وذلك لأنها توفر رؤية شاملة ووعي مبكر عن أداء المنشأة والمشاكل المحتملة بها، بما يسمح بحلها أو تلافيها في أغلب الاحيان”.
ABB (ABBN: SIX Swiss Ex) الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا ومنتجات الكهرباء والروبوتات والحركة، والتشغيل الآلي وشبكات الكهرباء. تقدم ABB خدماتها في قطاعات الصناعة والمرافق، والنقل والبنية التحتية علي مستوي العالم. عبر 130 عاما من الابتكار، تسهم ABB اليوم في كتابة مستقبل تكنولوجيا التحول الرقمي في الصناعة ودفع سبل تطور الجيل الرابع لتكنولوجيا الطاقة والثورة الصناعية حول العالم. تعمل ABB في أكثر من 100 دولة وتوظف حوالي 136000 موظف