أخباراتصالات وتكنولوجيا

جوائز جلف كابيتال للشركات تحتفي بالقدرة على التكيف مع تحديات كورونا

كتبت– ايه حسين

“جلف كابيتال” وبالشراكة مع مجموعة “ميدل إيست إيكونوميك دايجست” (ميد) عن استضافة الدورة التاسعة من جوائز “جلف كابيتال” للشركات الصغيرة والمتوسطة، البرنامج الذي يدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال ويحتفل بنجاحاتهم وابتكاراتهم الداعمة للنمو التجاري في المنطقة.

على الرغم من تزايد الصعوبات التي تواجه المشهد الاقتصادي الدولي في ظل انتشار فيروس كورونا، أعادت الحكومات الإقليمية تأكيدها على دعم ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والتخفيف من الآثار المالية السلبية المتوقعة. ويسلط تنفيذ هذه المبادرات وصناديق الدعم الضوء على الفرص المهمة التي تقدمها هذه الشركات، مما يعكس القيمة التي تضيفها إلى الإمكانات الاقتصادية الواعدة للمنطقة.

ويعد تطوير القطاعات غير النفطية هدفاً رئيسياً للعديد من دول مجلس التعاون الخليجي، ويأتي ذلك تماشياً مع رؤيتها الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز التنوع الاقتصادي الذي لا يعتمد بشكل كبير على عائدات النفط. ومع ما تبذله الشركات الصغيرة والمتوسطة من جهود في مختلف القطاعات مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والتعليم، فإن هذه الشركات تلعب دوراً محورياً في دعم دولها وفي تحقيق أهدافها الاقتصادية.

وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 94 في المائة من إجمالي عدد الشركات في الدولة، وتساهم هذه الشركات بنسبة 52 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الدولة. كما أعلن مصرف الإمارات المركزي عن حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 100 مليار درهم إماراتي لدعم جميع أنواع الشركات، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي من المرجح أن تكون من بين الأكثر تضرراً بسبب الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

وبالمثل، تدرك المملكة العربية السعودية أيضاً أهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في دعم الدول والمساهمة في تحقيق رؤيتها للعام 2030، والتي تعتبر ركيزة أساسية بها تسعى لزيادة إسهامات الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو الناتج المحلي الإجمالي من 20 بالمائة إلى 35 في المائة. كما أعلنت المملكة عن حزمة بقيمة 50 مليار ريال سعودي لتعزيز الاستقرار المالي وتمكين النمو في هذا القطاع.

بالإضافة إلى ذلك، تهدف جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (BSMES) والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الكويت إلى دعم رواد الأعمال خلال ممارستهم لأنشطتهم الداعمة للتقدم الاقتصادي في بلدانهم. كما ويواصل صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عمان (SMEF) وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (SEZAD) تطوير ريادة الأعمال ودعم النظام البيئي للشركات الصغيرة والمتوسطة.

واحتفالاً بأفضل الإنجازات المساهمة في تشكيل الاقتصاد الحديث للمنطقة، ستتمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من جميع دول مجلس التعاون الخليجي من الترشح للجائزة للمرة الأولى. ويمكن تقديم الطلبات عبر 16 فئة فريدة من نوعها، تشمل أفضل شركة مستدامة للعام، وأفضل شركة مبتكرة للعام، وأفضل “دسربشن بزنس” للعام، وجائزة أفضل شركة “جلف كابيتال” للعام. وقد تم فتح باب التسجيل والمشاركة لجميع المؤسسات الراغبة في تقديم ترشيحاتها وذلك لغاية تاريخ 12 أبريل 2020.

وتجدر الإشارة إلى جوائز “جلف كابيتال” للشركات الصغيرة والمتوسطة قد شهدت منذ إنشائها في عام 2012، أكثر من 1,500 مشاركة من دولة الإمارات العربية المتحدة، تمثل أكثر من 1,000 شركة مشاركة.

ويشار إلى أنه يتم دعم جوائز “جلف كابيتال” للشركات الصغيرة والمتوسطة 2020 من قبل “جرانت ثورنتون” بصفتها شريك التدقيق، ومركز”إن5″ (بما في ذلك مراكز إن5 للتكنولوجيا و إن5 للإعلام و إن5 للتصميم) ومنصة “هي عربية” ومنصة “ستارت أي دي” و”تاي دبي” بصفتهم شركاء في الرابطة، ومؤسسة دبي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وصندوق خليفة لتطوير المشاريع بصفتهم شركاء الاعتماد، وشركة “ديليجنسيا للاستشارات المحدودة” بصفتها شريك المعرفة والبحث، ومنصة “بيهايف” الإلكترونية للتمويل الجماعي المحدودة بصفتها الشريك الاستراتيجي.