أخبارصحةعام

اطعمه تقوي المناعه طبيعيا

 

د. محمد حافظ ابراهيم

 

مع تفشي وباء الكورونا زادت هناك الحاجة للتوعية الصحية. وهو جزء من مسؤوليه الكوادر العلميه وواجبنا العلمي هو نشر الوعي والثقافة الصحية لتصحيح العديد من المعلومات الغذائية الخاطئة التي يتم تداولها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى, مثل ان تناول الثوم يقضي على الكورونا أو شرب كوب يانسون يوميا يقضي على الكورونا.
وفي الحقيقة انه لا يوجد هناك نظام سحري غذائي يمكنه القضاء أو الوقاية أو علاج فيروس الكورونا ولكن هناك بعض الأطعمة التي قد تساهم في تعزيز مناعة الجسم. والجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول في الجسم للوقاية من الفيروسات والبكتيريا. والثابت علميا ان تناول غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، سي، الزنك وفيتامين هـ والسيلينيوم وفيتامين بي 12 وفيتامين بي6 يعمل عل تعزيز مناعة الجسم. ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها لتعزيز مناعة الجسم خصوصا لكبار السن نظرًا إلى انخفاض مناعتهم هى :
1- الزنجبيل : يحتوي على مادة (الجنجرول) المهمة لصحة الجهاز المناعي يمكن إضافته لطعامنا يوميا أو للمشروبات الدافئة.
2- الكركم : هناك العديد من الدراسات حول تأثيره الايجابي في تقوية مناعة الجسم وتخفيف التهابات المفاصل وتقوية القدرات الدماغية.
3- العسل الابيض : وهو مضاد لالتهابات ونزلات البرد.
4- الفواكه : الغنية بالفيتامين سي مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والفلفل الرومي الأحمر والأخضر والبروكلي والكيوي.
5- البصل والثوم : لاحتوائه على الاليسين وهي المادة الكبريتية المسؤولة عن الرائحة والنكهة المميزة للثوم هو مضاد للميكروبات.
6- اللوز و المكسرات : لاحتوائها على فيتامين هـ والزنك والسيلينيوم.
7- الخضراوات : خصوصا الخضراوات الداكنة اللون مثل السبانخ ووالبروكلي.
8- الزبادي الخالى من الدهون : لاحتوائه على البروبيوتكس وهي البكتيريا النافعة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء علما بأن 70% من مناعة الجسم مرتبطة بصحة الجهاز الهضمي وينصح بالابتعاد عن اللبن المنكه الغني بالسكر واستبداله باللبن السادة الخالى من الدهون .
9- البقوليات : مثل العدس والفول لغناها بالمغنيسيوم وفيتامين بي.
10- بذور الشيا وعباد الشمس: لغناها بمضادات الأكسدة.
11- شرب الماء حسب الحاجه : فهو الدواء الشافى لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء .
12 – النوم الليلى الكافي : لمده ثمانى ساعات حتى سن الاربعين ثم من 6 الى 7 ساعات اعلى من سن ا لاربعين .
13 – تقليل التوتر : الذى يفرز هرمون الكورتيزون بالجسم و محاوله الهدوء النفسى و العصبى خلال تلك الفتره العصيبه .
14 – الامتناع تماما عن التدخين وعن الكحوليات بجميع انواعها .
15 – المحافظة على الوزن صحي: لتعزز مناعة الجسم وو هو أسلوب صحى لمقاومة الفيروسات بشكل أفضل.

ختاما : جميع ما تم ذكره هي عادات و أغذية تساعد في رفع المناعة ولكن التغذية ليست هي السبيل الوحيد لرفع المناعة. حيث لا ننسى أهمية الالتزام بتعليمات الصحة والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والالتزام بالحجر المنزلي وعدم المصافحة وطهي الطعام وبالذات اللحوم والدجاج بالمنزل بشكل جيد والابتعاد عن الاغذيه المحفوظه و المعلبات لاضرار المواد الحافظه بها و محاوله الاعتماد على الطعام المنزلى و الابتعاد عن اكل المطاعم الخارجيه على الاقل فى هذه الفتره الحرجه .