أخباراقتصاد عربيبورصةسياحة وطيران

بورصة دبي للذهب والسلع تسجّل نمواً قوياً

كتبت– ايه حسين

في ظلّ التقلبات التي تعيشها الأسواق العالمية نتيجة انتشار فيروس كوفيد-19، يلجأ المستثمرون بشكل متزايد نحو منتجات وخدمات المشتقات المالية التي توفرها بورصة دبي للذهب والسلع، باعتبارها أدوات فعّالة لإدارة المخاطر. وفي ضوء ذلك، شهدت بورصة دبي للذهب والسلع خلال الشهر الماضي نموًا قياسيًا في معدّل حجم التداول اليومي لمنتجها الرائد العقد الآجل للذهب بنسبة 649.5% على أساس سنوي، مع نمو أحجام تداوله منذ بداية العام حتى تاريخه بنسبة 742.8%مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. كما شهدت محفظة أزواج العملات الأساسية G6 لدى البورصة ارتفاعًا كبيرًا في أحجام التداول خلال شهر مارس، مسجلة نموًا بنسبة 390.8% على أساس سنوي، وبنسبة 475.4% منذ بداية العام حتى تاريخه مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. وفي مؤشر آخر على النمو المستدام الذي تحققه البورصة من حيث معدلات الاهتمام والسيولة، سجّل معدّل الاهتمام المفتوح منذ بداية الشهر الماضي 380,869 عقداً، مقارنة مع 268,752 لنفس الفترة من العام الماضي.

وتعليقًا على تأثير انتشار فيروس كوفيد-19 على بورصة دبي للذهب والسلع والأسواق العالمية، قال ليس ميل، الرئيس التنفيذي للبورصة: “نعيش اليوم أوقاتاً استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث تسبب انتشار فيروس كوفيد-19 في حدوث اضطرابات طالت جميع الأسواق العالمية، مما أدى إلى هبوط ملحوظ لأسواق الأسهم في وقت قياسي. ومع تزايد المخاوف خلال هذه الفترات، فإننا وبصفتنا بورصة المشتقات المالية الأكبر والأكثر تنوعًا في منطقة الشرق الأوسط، نؤكد التزامنا بتزويد المتداولين والأعضاء بمجموعة واسعة من المنتجات التي يحتاجون إليها عبر فئات الأصول المختلفة ليتمكنوا من إدارة المخاطر التي تواجههم بشكل فعال”.

هذا وارتفع إجمالي حجم التداول في بورصة دبي للذهب والسلع خلال شهر مارس 1.8 مليون عقد بقيمة 45.133 مليار دولار أمريكي. كما ارتفع متوسط حجم التداول اليومي طوال الشهر مسجلًا 81,850عقداً.

وأضاف ميل: “تلعب الأسواق دورًا حاسمًا في الاقتصاد العالمي والإقليمي، لذلك من المهم أن تستمر بعملها وتوفر الشفافية اللازمة لضمان كسب ثقة المستثمرين. ومع النشاط القوي الذي شهدناه في بورصة دبي للذهب والسلع، فإننا لا نزال ملتزمين بدعم أعضائنا من جميع أنحاء العالم وتوفير خدماتنا لهم كالمعتاد”.

وتجدر الإشارة إلى أن بورصة دبي للذهب والسلع تواصل نشاطها بشكل طبيعي عبر منصات التداول والمقاصة، مع توفير خدمات آمنة وموثوقة للأعضاء وعملائهم فيما يتعلّق بعمليات اكتشاف الأسعار وإدارة المخاطر. ولا تتوقّع البورصة أن يطرأ أي تغيير على أنشطة التداول أو المقاصة المعتادة، لكن في حال حدوث أي تغيير فسيتم الإعلان عنه بموجب إشعار للسوق.