أخبارصحةعام

اضافه سنوات صحية خالية من الأمراض لحياتك مع تقدم العمر

د. محمد حافظ ابراهيم

إذا كنت ترغب في إضافة من ثمانيه إلى عشر سنوات صحية خالية من الأمراض لحياتك مع تقدم العمر، فعليك محاولة التخلص من خمس عادات سيئه فى حياتك و هى  التدخين وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن وشرب الكحول، واتباع نظام غذائي غير صحي  اى العوده الى الطبيعه التى خلقها الله و محاوله ترك صخب الحياه المدنيه بقدر الامكان.

هذا ما كشفت عنه دراسة جديدة اوضحت تأثير ترك تلك السلوكيات السيئه على فرصة العيش حياة أطول خالية من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان و الكبد و الكلى و الضغط وغيرها من الأمراض المزمنة.
وقال الباحث البارز الدكتور  Frank Hu رئيس قسم التغذية في جامعة هارفارد، انه وجد أن اتباع أسلوب حياة صحي يمكن أن يضيف سنوات إلى عمر الانسان بدون مرض . وقال ان نتيجه الابحاث اوضحت ان النساء اللائي لم يمارسن العادات الخمس اكتسبن أكثر من 10 سنوات من الحياة الخالية من الأمراض، وكذلك اكتسب الرجال ما يقرب من ثماني سنوات من الحياة الخالية من الأمراض .

يعد هذا البحث امتدادا لدراسة نشرت عام 2019 حيث تابعت أكثر من 38000 رجل لمدة 28 عاما و 73000 امرأة لمدة 34 عاما، وقد وجد أن النساء اللائي اتبعن العادات الصحية جميعا في عمر 50 عاما تمكن من العيش لمدة 14 عاما أطول من النساء اللائي لم يفعلن، بينما تمكن الرجال الذين كانوا يتبعون العادات الصحية في عمر 50 عاما من العيش 12 عاما أطول من الرجال الذين لم يفعلوا ذلك. هذه الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة  BMJ، حيث فحصت نفس البيانات لمعرفة مدى تأثير الامراض المزمنه على نوعية جوده الحياة خلال فترة الدراسة.

صُمم البحث لمعرفة كيف تتفاعل خمسة سلوكيات صحية للتأثير على خطر الإصابة بالأمراض: عدم التدخين أبداً، وإبقاء مؤشر كتلة الجسم السليم أقل من 25، والقيام بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني يومياً، وعدم تناول الكحول ، واتباع نظام غذائي صحي.

وقال Frank Hu إن النساء اللواتي مارسن 4 أو 5 من العادات الصحية على مدار الـ 20 إلى 30 سنة، عشن 10.6 سنة إضافية خالية من الأمراض مقارنة بالنساء اللواتي لم يقمن بأي تغيير في نمط الحياة.

وبالنسبة للأمراض، اكتسبت النساء الأصحاء في المتوسط 8 سنوات خالية من السرطان، و10 سنوات بدون وجود لأمراض القلب والأوعية الدموية، و12 سنة بدون مرض السكري.

أما الرجال الذين مارسوا 4 إلى 5 سلوكيات صحية اكتسبوا متوسط ​​عمر افتراضي يبلغ 7.6 سنوات في المتوسط، و6 سنوات أخرى دون سرطان، وحوالي 9 سنوات خالية من مشاكل في القلب، وأكثر من 10 سنوات دون مرض السكري.

وكانت النتائج صحيحة حتى بعد ضبط البيانات المتعلقة بالعمر، والعرق، والتاريخ الطبي للعائلة، وغيرها من العوامل التي قد تكون مؤثرة.

أظهرت البيانات أن نصف الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالسرطان عاشوا 23 عاماً إضافية إذ تبنوا 4 من 5 ممارسات صحية، ومن بين أولئك الذين لم يتغيروا، حصل النصف فقط على 11 سنة إضافية، وشوهدت نفس الأنماط لكل من أمراض القلب والسكري.

وقال Frank Hu      هذه رسالة صحية إيجابية لأنها تعني أن عادات نمط الحياة الصحية لا تطيل الحياة فحسب، بل إنها تحسن من جدوى نوعية الحياة الطبيعيه، وتقلل من المعاناة المرتبطة بالأمراض المزمنة.

ماذا لو لم تتخلص من هذه العادات السيئة الخمس؟
وقال Frank Hu  إنه لم يفت الأوان أبدا لتبني هذه العادات الصحيه او على الاقل بعض من منها . حيث بالنسبة للمدخنين، الشيء الأكثر أهمية الذي يجب على المرء فعله هو التوقف عن التدخين و الكحوليات . وبالنسبة لغير المدخنين، يعد تناول نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة البدنية أمراً مهماً مع الحفاظ على الوزن الصحي .