أخبارصحةعام

ارشادات لاتباع نظام غذائي صحى في مواجهة فيروس كورونا المستجد

د.محمد حافظ ابراهيم

نصح الاطباء وخبراء التغذية في الأمم المتحدة بشأن ما يتعين على الإنسان تناوله وما يجب تجنبه من أجل مواجهة فيروس كورونا، سواء أكان مصابا بالفيروس أم لا. حيث لا يوجد دواء حتى الآن لفيروس كورونا المعروف أيضا بـ”كوفيد- 19″، ويعتمد الأمر على الحالة الصحية للشخص ونظامه المناعي . وحتى يحافظ الإنسان على نظام مناعي قوي يقاوم الفيروسات عليه تحسين نظامه الغذائي واتباع بعض النصائح الاتيه : .

1- حافظ على شرب ما يكفي السوائل: حيث ان الجسم يتكون من 70٪ من الماء. والتوصية المعتادة هي شرب أكواب من السوائل يوميا ، نظرا لأننا أقل نشاطًا أثناء البقاء في المنازل، وقد لا نشعر بالعطش، و ذلك لضمان الحفاظ على ترطيب أجسامنا. و يمكن اضافة بعض العناصر الغذائية إلى الماء، مثل وضع شرائح الخيار أو الليمون أو البرتقال في كوب الماء المعتاد. ويفضل تجنب المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية والصودا بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها.

2- أغذية للطاقة: هذه الأغذية ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة، ولا غنى عنها لتنشيط المخ، ومقاومة الأمراض مثل الأرز الاسمر والمكرونة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة و كذلك المحاصيل الجذرية. حيث ان تناول الأغذية المصنوعه من الحبوب الكاملة، تزودك بالطاقة لفترة أطول وكذلك الفيتامينات والمعادن الطبيعيه وتساعدك على الحفاظ على وزنك الصحى.

3- أغذية تساعد على نمو الجسم :  الأغذية التي تساعد على النمو تعيد بناء خلايا الجسم عندما تشعر بالتعب أو عندما تصاب بالمرض، وفي أغلب الأحيان، يتطلب الأمر تناول كميات ضئيلة منها، إلا أنه من الضروري تناولها يوميا . وتتضمن هذه الأغذية اللحوم، والأسماك، والبيض واللبن وغيره من منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي. ومن الضروري شراء اللبن وغيره من منتجات الألبان المعالجة بالحرارة العالية التي يمكن تخزينها لفترة أطول اى اللبن المبستر، وتجميد اللحوم والأسماك . مع مراجعه تاريخ انتهاء الصلاحية، يمكن حفظ البيض في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ الانتاج. ويعتبر البيض مصدراً جيداً للبروتين منخفض الدهون كما أنه مصدر لمجموعة من الفيتامينات. مع الامتناع من استهلاك اللحوم المعلبة و المحفوظه لأنها عادة ما تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح والدهون و المواد الحافظه التى تسبب جميع الامراض المزمنه . وتتمتع مصادر البروتين النباتية مثل العدس والبقول بمدة تخزين طويلة كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن . ولكن عليك أن تغسل الأغذية جيداً قبل طهيها .

4- أغذية الحماية: تضمن هذه الأغذية عمل وظائف الجسم جيداً، وتساعد على حماية الجسم من الأمراض ومقاومة الأمراض. وحيث ان جميع الأغذية الطبيعيه تحتوي على الفيتامينات والمعادن، غير أن الفاكهة والخضراوات الملونة تتميز بأنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة بوجه عام.

5- الأغذية المعززة والمكملات الغذائية:  قد يحتاج الانسان إلى تناول الأطعمة المدعمة بالفيتامينات والمكملات الغذائية أو أن تضيفها إلى الوجبات لتزويدك بالعناصر الغذائية المطلوبة، وخاصةً في الحالات التي تكون فيها الأنظمة الغذائية منخفضة الجودة ومحدودة الكمية بسبب تناول الاغذيه الغير صحيه .

6- ممارسة الرياضة:  أن ممارس بعض الأنشطة البدنية. التى توصي بها منظمة الصحة العالمية و ذلك بـقضاء 30 دقيقة يومياً من النشاط البدني اوساعة واحدة في اليوم للأطفال. حيث الذهاب للخارج للتنزه أو الركض، مع الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين. وإذا لم تتمكن من مغادرة المنزل، فابحث عن فيديو لتمرينات رياضية على الإنترنت، أو ارقص على أنغام الموسيقى، أو مارس بعض اليوجا، أو اصعد وانزل السلالم .

7- الأغذية الممنوعة:  تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح (الأغذية المصنعة) جزءاً من نظام غذائي غير صحي. ومن المهم تجنب هذه الأطعمة؛ لأنها ليس لها أي فائدة غذائية.

اطعمة لدعم جهاز المناعة واتباع نظام غذائي صحى في مواجهة فيروس كورونا المستجد:

1- الفطر : غني بمادة السيلينيوم المعدنية، كما انه يمنحك فيتامين (ب)، مادة الريبوفلاين و النياسين، ويستطيع المساعدة بعدة طرق، في حال انخفضت نسبة مادة السيلينيوم في جسدك، ستصبح اكثر عرضة للاصابة بانفلونزا أكثر حدة. كذلك يلعب الريبوفلافين والنياسين دورا مهما في صحة الجهاز المناعي.

2-  التوت : اللون الداكن للتوت ليست علامة على انها ناضجة فقط، بل ايضا على انها تحتوي على الكثير من المادة الغذائية التي تسمى الانثوسيانين.و بصفة عامة، فان مضادات الأكسدة الموجودة بالأطعمة الصحيه تعد جزء أساسي لعيش نمط حياة صحي .

3 – المحار : يحتوي على نسب جيدة من الزنك في داخله، مما يمنح قوة اكبر لمكافحة الفيروسات، و هذا ربما لأن الزنك يساعد على تكوين وتنشيط خلايا الدم البيضاء التي بدورها تشارك في كجزء من الاستجابة المناعية للجسم،. كما تساعد الجهاز المناعي في مهام مثل لئم الجروح.

4 – البطيخ : البطيخ غني بنوع من مضادات الأكسدة الذي يسمى الجلوتاثيون، و هذه المادة تعمل على تقوية جهاز المناعة، لذلك فهى تدعم جهاز المناعة لمكافحة العدوى الفيروسيه. وللحصول على أكبر قدر من مادة الجلوتاثيون في البطيخ، حاول ان تأكل من لبها السميك الأحمر القريب من قشرة البطيخ .

5 – جنين القمح : هو جزء من بذور القمح الذي يغذيه في بداية نموه عندما يكون صغير جدا، وهو غني بالمواد المغذية، لذا تناوله يعد طريقة رائعة للحصول على الفيتامينات و الزنك، و المواد المضادة للاكسدة. كما يوفر جنين القمح مزيج جيد من الألياف والبروتين، وبعض الدهون الصحية، ويمكنك استبدال بعض من الدقيق العادي بجنين القمح.

6- الزبادي قليل الدسم : يحتوي الزبادي قليلة الدسم على مادة البروبيوتيك التي وجدت في اللبن وغيرها من المنتجات المخمرة، وهي مفيدة للتخفيف من شدة نزلات البرد الحادة . وهناك أيضا منتجات يكون مضاف لها فيتامين D، فقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د)  يكونون أكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا.

7 – السبانخ : ستجد الكثير من المواد المغذية في السبانخ و هو احد عناصر حمض الفوليك، الذي يساعد الجسم في بناء خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووي، كما ان السبانخ يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة مثل فيتامين  C. يمكن أكل السبانخ الطازج أو المطبوخ طبخ خفيف للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

8 – الجزر والبطاطا الحلوة : يحتويان على مادة البيتا كاروتين، التي تتحول في جسمك إلى فيتامين (أ) ، الذي يقوم بتدمير الشوادر و الجذور الحرة الضارة بالجسم مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة، و تحسين عملية التقدم بالسن.

9 – القرنبيط : وهو يعتبر من أساسيات تعزيز المناعة، سوف يمنحك القرنبيط الكثير من العناصر الغذائية التي تحمي الجسم من التلف، فهو غني بكل من فيتامين A و C، والجلوتاثيون التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة، يمكنك اضافته مع القليل من الجبنة قليلة الدسم كوجبة خفيفة.

10 – الشاي الأبيض والأخضر، والأسود:. فكلها تحتوي على البوليفينول ومركبات الفلافونويد المضادة للأمراض، هذه المواد المضادة للاكسدة تسعى الى الشوادر و الجذور الحرة الضارة للخلايا وتقوم بتدميرها.