أخباراقتصاد عربيبنوكبورصة

المركزى : إيقاف العمل بقرار اجراء استعلام إئتمانى عن موردى عملاء الإئتمان

كتب:فتحى السايح وايمان الواصلى

قرر البنك المركزى المصرى، برئاسة المحافظ طارق عامر، ايقاف العمل بالقرار الصادر فى 3 ديسمبر 2019 ، والخاص بإجراء استعلام ميدانى عن موردى عملاء الإئتمان ، وكذلك الكتاب الدورى اللاحق له فى 26 فبراير الماضى ، والذى بموجبه مد فترة توفيق أوضاع البنوك حتى نهاية يونيو 2020 .

قال البنك المركزى فى بيان له امس، أن إيقاف العمل بالقرار المذكور ، يأتى حرصاً على تيسير اجراءات منح الائتمان ، وذلك فى ضوء الأوضاع الراهنة التى تمر بها البلاد.

كان “المركزي” قد أصدر في 3 ديسمبر الماضي تعليمات بشأن الضوابط الواجب اتخاذها قبل منح الائتمان للعملاء لتمويل رأس المال العامل المتمثل في سداد مستحقات الموردين، ومنح فترة توفيق أوضاع 3 شهور تنتهي مطلع مارس المقبل .

وتأتي التعليمات في إطار ضرورة قيام البنوك ببذل الجهد اللازم لدراسة نشاط العميل والتحقق من استخدام التسهيل للغرض الممنوح من أجله، والتأكد من سلامة العملية التجارية التي يتم على أساسها منح التمويل.

وتضمنت تعليمات 3 ديسمبر ضرورة قيام البنك بـ3 خطوات رئيسية وهي استيفاء قائمة معتمدة من العميل بالموردين، وإجراء استعلام ميداني عن الموردين المحليين، والحصول على نسخة من السجل التجاري للموردين قبل إجراء أية معاملات لصالحهم .