أخباراقتصاد عربيبورصة

“الرقابة المالية” تطرح حلولا تقنية لعقد الجمعيات العمومية للشركات المقيدة

كتبت – ايه حسين

حثت هيئة الرقابة المالية الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، على الاستفادة من إمكانية عقد الجمعيات العمومية في أكثر من موقع في ذات الوقت، عن طريق تقنية “الفيديو كونفراس”، التي تتيح التواصل الصوتي والمرئي لكل من يحق له المشاركة في الاجتماعات.

تعكس مقترحات هيئة الرقابة المالية، رغبتها في التيسير وتوسيع دائرة المشاركة للمساهمين، بما لا يعيق تحقيق الهدف من تنفيذ الإجراءات الاحترازية، من تعليق للفعاليات ذات التجمعات الكبيرة أو التي تتطلب الانتقال بين المحافظات.

يتزامن ذلك مع إنعقاد الجمعيات العمومية لأغلب الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، والخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة في الفترة القادمة.

كان الدكتورمحمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قد طالب الشركات المقيدة أسهمها ببورصة الأوراق المالية والشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية بضرورة الالتزام بإعداد نظام إلكتروني للتصويت عن بعد من قبل المساهمين الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الجمعية العامة، ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا.

كما لفت رئيس الهيئة إلى ضرورة الاستفادة من التيسير الوارد في المادة رقم 208 من اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركبئات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، التي تسمح بحضور مندوبين عن المساهمين لاجتماعات الجمعية العامة بموجب توكيل أو تفويض كتابي، وبإجازة الإنابة لأحد أمناء الحفظ أو الملاك المسجلين وفقا لأحكام قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية.

كما سبق للهيئة أن حثت على ضرورة مراعاة الجمعيات العمومية عند انعقادها لعدة توصيات، في مقدمتها الحرص على اختيار مكان ذي طاقة استيعابية عالية، لمنع تقارب الأشخاص أثناء الاجتماع والمحافظة على المسافة الآمنة طبيا.

ودعت كذلك إلى العمل علي توفير جهاز لقياس الحرارة، بدون ملامسة، للأعضاء قبل دخولهم القاعة، على أن يمتنع أي شخص تتعدي درجة حرارته 38 درجة عن دخول القاعة أو حضور الاجتماع.

كما وافقت على طلب إرجاء انتخابات إتحاد الأوراق المالية إلى أجل غير مسمى.