أخبارصحة

ما سر وقوع جميع المناطق التي ضربها الفيروس كورونا عند خط العرض 40

 

 

د.محمد حافظ ابراهيم

و كيف يمكن عمل التوازن النفسي والذهني في مواجهة الفيروس

هذا التسائل هام عن سر وقوع المناطق الأكثر تضررا بفيروس كورونا على خط العرض 40 أو شماله أو جنوبه بمسافة قليلة. و المصادفة الغريبة أن تقع المناطق الأكثر تضررا من فيروس كورونا على خط العرض 40 درجة: فى ووهان بالصين و فرنسا و إيطاليا و إيران و كوريا الجنوبية و اليابان و سياتل واشنطن ونيويورك فى الولاايات المتحده .
أن هذا ليس مصادفة، حيث أن كورونا مرتبط بالمناخ ويسبب متلازمة مناخ البحر المتوسط اى فشل في التنفس ( فشل رئوي) وهو اسم قديم للمرض. وأن هذا ما يميز مناخ أغلب الدول التي تقع على خط 40 درجة شمالا أو جنوبا، سواء في أوروبا وآسيا وأمريكا، وحتى الدول في القسم الجنوبي وأستراليا وإفريقيا.

اذا كيف يمكن عمل التوازن النفسي والذهني في مواجهة كورونا: حيث لم يعد ممكناً القول إن كل ما يدور في هذا العالم تفاعلاً مع إنتشار فيروس كورونا مجرد مبالغات وهلع ومخاوف لا مبرر له، كما أنه لا يمكن القول إن نهاية العالم غداً، وفي ظل هذا التدفق المعلوماتي الهائل في عصر السوشيال ميديا عن فيروس كورونا لم يعد مهماً فقط كيف تحمي نفسك جسدياً، فقد أصبح الجميع على معرفة بهذه التدابير والإجراءات.

وعلى رأس إجراءات :

حماية الصحة الجسدية في هذه المرحلة بالإبتعاد عن الأماكن المزدحمة بقدر الامكان .

الحفاظ على أعلى معايير النظافة الصحيه الشخصية: اى تفعيل مبادى الصحه العامه و عدم التهاون فى تطبيقها تحت اى ظرف.

كيف تحافظ على توازنك الذهني والنفسي :

في مواجهة هذا الفزع الذي ينشره الميديا حول فيروس الكورونا فى العالم، وأهم خطوات حماية الذات نفسياً وذهنياً من فيروس كورونا فهى :

كن متوازناً في تفاعلك : حيث يجب أن تكون في منطقة وسطية بين الاهتمام بما يحدث، وبين عدم المبالغة إلى حد الشعور بالهلع.
حدد المصادرً الموثوق بهاً للحصول على المعلومات : لتجنب الإستمرار في الشعور بالخوف، حدد لك المصادر التىً تثق بها لتحصل منه على المعلومات والمستجدات عن فيروس كورونا.
توقف عن البحث المستمر: يجب ألا تستمر في البحث عن المعلومات، وأن تتحكم في ميولك لاستطلاع كل جديد في كل دقيقة، أفعل كل ما تسطيع للسيطرة على نفسك.
ابتعد قدر الامكان عن دقائق التفاصل: لا تغرق نفسك في التفاصيل الطبية، بل حاول معرفة القليل المفيد، فمحاولة الدخول في التفاصيل يرفع من وتيرة الشعور بالهوس والقلق.
لا تهتم بمواقع الميديا الشعبية: ابتعد عن قراءة تعليقات البعض على تغريدات وبوستات المواقع الشعبيه، وابتعد عن مطالعة حسابات السوشيال ميديا الشعبية غير الموثوقة.
حدد سبب خوفك : هل هو خوف على نفسك أم أهلك ؟ هل هو خوف محدد على أشخاص بعينهم ؟ بعد أن تحدد ذلك سوف تبدأ في الشعور بالتوازن نسبياً.
ساعد الآخرين : إذا كانت لديك قدرة على مساعدة الآخرين نفسياً وصحياً ومالياً فافعل ذلك، فهذا من شأنه جعلك تشعر بثقة أكبر في مواجهة هلع فيروس الكورونا.
النوم والطعام كالمعتاد: يجب أن تنام كالمعتاد، وتتناول وجباتك الغذائية بصورة عادية، فهذا الأمر يجعلك أكثر قدرة على مواجهة القلق.
الرياضة والجهد البدني: من المهم ممارسة النشاط البدني، وبذل الجهد الكافي في كل يوم، ووفقاً لقدراتك الصحية والبدنية، حيث أن الجهد البدني يجعلك تقاوم القلق.
لا تجلد ذاتك: جلد الذات، وإلقاء اللوم على نفسك، والشعور بأنك شخص لا تملك الشجاعة في مواجهة الأحداث الكبيرة يجعلك أكثر توتراً، توقف فوراً عن جلد الذات، فالأمر يستحق الاهتمام، ولكن ليس إلى حد الشعور بالهلع فالامور كلها بيد خالق الكون و الانسان يعمل بقدر ما اوتى من علم و مال و صحه .