أخبارصحة

كيف يمكنك تقويه جهازك المناعي

 

د محمد حافظ ابراهيم

 

تبادل خبراء الصحة المعلومات حول أفضل السبل لمحاولة تجنب فيروس كورونا الجديد، من خلال التوصية بغسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر مدة 20 ثانية، والبعد مسافة متر واحد من الأفراد. ولكن هناك العديد من الأمور الاخرى البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل، للمساعدة في تعزيز نظام المناعة بخلاف ذلك.
واول دعم لمناعة الجسم الطبيعية هو التأكد من الحصول على قسط كاف من النوم ليلا. حيث انه مساعده الجسم على الراحة والتعافي، يسمح بتنشيط الجهاز المناعي في اليوم التالي، لذلك يُنصح بالحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم ليلا.
ويمكن أن يؤدي إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية قبل ساعة على الأقل من النوم، أو قراءة كتاب أو ممارسة التأمل، أو الاستحمام، إلى الدخول في حالة استرخاء تتيح الاستمتاع بنوم ليلي جيد، ومساعدتك على الاستيقاظ بكامل طاقتك و جهازك المناعى فى كامل النشاط .
ويضاف إلى ما سبق اكل المكملات الغذائيه الطبيعيه probiotic بروبيوتيك. حيث ان ما يصل إلى 70% من خلايا المناعة تتواجد في الأمعاء، وتلعب بكتيريا الطبيعيه فى الأمعاء دورا أساسيا في دعم نظام مناعة قوي. ومع مرور الوقت، ثبت أن “البروبيوتيك” متعدد السلالات (المكملات البكتيرية الحية)، تعمل على تقصير نزلات البرد بشكل كبير وتقليل شدة اعراضها . ونظرا لأن كل سلالة من الكائنات الحية المجهرية المختلفة لها تأثير مفيد مختلف قليلا داخل الجسم، فانه يُعتقد أن السلالات المتعددة لها فوائد أكثر إيجابية بشكل عام، وبالتالي تكون قادرة على المساعدة في دعم الجهاز المناعي بطرق متنوعة.
و يضاف الى ما سبق التفكير فى ما نأكله من الخضروات و الفاكهه الموسميه الطبيعيه لأن بعض الأطعمة مفيدة أكثر من غيرها الاقل فى الفيتامينات والمعادن. وتنصح بتناول الحساء المغذى الساخن اولا ، ومع مجموعة متنوعة من الخضروات الموسمية العضوية ، والتي تقدم تشكيلة واسعة من عناصر الاملاح و المعادن الغذائية التي تعمل معا لضمان أن نظام المناعة قادر على العمل و النشاط و في أفضل حالاته لمكافحة الامراض. ويُنصح بإضافة الثوم و البصل الطبيعى إلى الوجبات، فقد استُخدم لقرون كمضاد طبيعي للميكروبات ومحاربة الالتهابات. ويضاف إلى ذلك، توصيه باكل التوت والزبادي والأفوكادو والمحار و الاسماك البحريه الصغيره والبقوليات والفطر، للمساعدة في تعزيز نظام المناعة.