أخبارعام

سيول وأمطار علي جميع انحاء الجمهورية غير مسبوقة

 

كتبت ايمان محمود

 

اكدت وزارة الموارد المائية والري، رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى، بجميع أجهزتها لمواجهة الطقس السيئ بدءا من اليوم الخميس، وحتى السبت المقبل، وفق تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

من جانبه، وجه الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، بوجود حالة “استنفار عام” في جميع أجهزة الوزارة، لمواجهة موجة الطقس السيئ، والاستفادة القصوى من كل قطرة من مياه الأمطار، التي من المتوقع أن يصل معدلها إلى ما يزيد عن ٤٠ مللم.

وقال وزير الري، في تصريحات صحفية، إنه من المعروف أن سقوط الأمطار بمعدل ١٥ مللم يتسبب في حدوث السيول، ولكن عند سقوط أمطار يبلغ معدلها نحو ٤٠ مللم، يجب عندها تصور ما يمكن حدوثه، لافتا إلى أن سقوط الأمطار ظاهرة طبيعية، لا يمكن منعها أو منع أضرارها، ولكن يمكن الحد من هذه الأضرار، وتقليل الخسائر التي قد تقع على المنشآت، وفق ما تتبعه دول العالم في أي أزمة.

وأوضحت أن هذه الأجواء الخاصة بالأمطار ستستمر على مدار اليوم الخميس وغدا الجمعة، وهو ما يضاعف من درجة الخطورة، خاصة في محافظتي الإسكندرية والبحيرة، بسبب تشبع الأرض بالمياه، وبالتالي انخفاض قدرتها على امتصاص المياه، بالإضافة إلى قلة السعة الاستيعابية لشبكات الصرف على مدار اليومين بسبب الأمطار الغزيرة.