أخباراقتصاد عربي

“إيفا فارما” تُطلق جيل جديد من علاج “باروكستين” المُعالج للاكتئاب والقلق


>> قرص واحد ممتد المفعول على مدار اليوم دون آثار سلبية على المعدة.. “عبدالوهاب”: يحتاجها واحد من كل 7 أشخاص
>> رئيس “المصرية للطب النفسي”: مفيدة لمواجهة الضغوط الحياتية وأثناء الدورة الشهرية واكتئاب الحمل وما بعد الولادة
>> “ليلى”: نتيجة أبحاث مصرية استمرت 3 سنوات.. و”طلعت”: يساعد على مواجهة آلام جسمانية
كتب:فتحى السايح
أطلقت شركة “إيفا فارما”، إحدى الشركات الوطني

ة الرائدة في مجال صناعة الدواء بمصر والشرق الأوسط، جيل جديد من علاجات “باروكستين CR”، المُعالجة لحالات الاكتئاب، والقلق، مثل القلق المصاحب للدورة الشهرية، وفترات انقطاعها، والضغوطات الحياتية، وقلق واكتئاب الولادة، وما بعد الولادة، وهي العلاجات التي تتميز بعدم وجود آثار سلبية لها على المعدة، وأنها تُؤخذ بقرص واحد يومياً، ما يدفع المريض للاستدامة في العلاج، دون انقطاعه عنه.
وقال الدكتور ممتاز عبد الوهاب، رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، إن الاكتئاب يُصيب شخص من كل 7 أشخاص خلال مراحل حياته، بما يُعادل ما بين 15 إلى 20% من السكان، وفقاً للإحصائيات العالمية في هذا الصدد.
وأضاف رئيس “الجمعية”، في مؤتمر صحفي انعقد في أحد فنادق القاهرة اليوم، أن أدوية “باروكستين” الجديدة، ليس لها تأثير سلبي على الجهاز الهضمي، على نقيض العلاجات القديمة؛ فهو سهل الامتصاص، وأقل في الآثار الانسحابية التي تحدث عند التوقف المفاجئ عن الأدوية النفسية، كما أنه منتظم المفعول يمتد تأثيره على مدار ال٢٤ ساعة مما يجعل مستواه ثابت في الدم ويساعد على استقرار الجهاز العصبي.
وأوضح “عبدالوهاب”، أن هذا الدواء يُعالج أعراض متعددة للاضطرابات النفسية، منها الاكتئاب والتوتر نتيجة الضغوطات الحياتية، أو أثناء الدورة الشهرية أو غيرها، وهو ما يُحدده الطبيب المعالج، والجرعات الخاصة لها.
من جهته، قال الدكتور طارق ملوخية، أستاذ الطب النفسي بجامعة الإسكندرية وعضو “الجمعية”، إنالأدوية الحديثة تطرح بتركيزات مختلفة، ما يُمكن من إعطاء المريض جرعات تتناسب مع حالته الجسمانية والنفسية دون إفراط، كما تعالج التأثيرات السلبية للعلاجات القديمة على المعدة، ما سيدفع الكثير من المرضى للعودة لتناول الأدوية، وعدم الانسحاب من “الكورس العلاجي” الخاص لهم.
وقالت الدكتورة عفاف حامد، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن “الباروكستين”، له آثار إيجابية على السيدات في علاج التوتر المصاحب لأعراض الدورة الشهرية، وانقطاعها.
وقال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن مادة “باروكستين” أثبتت فعاليتها على مدار سنوات، لكن آثارها الجانبية كانت تؤدي لـ”انتكاسات”، نتيجة الانقطاع عن تناوها، أو تسببها في تقليل الرغبة الجنسية، على نقيض الدواء الجديد، الذي يعالج القلق والتوتر، ومن ثم يحسن “الأداء الجنسي”.
وقالت الدكتورة ليلى جاد الرب، مدير مركز منير أرمانيوس للأبحاث الدوائية “Marc”، أكبر مركز متخصص في الأبحاث الدوائية بمصر والشرق الأوسط، إن الأجيال الجديدة من “باروكستين” تم إنتاجها بواسطة أبحاث مصرية، لافتة إلى أنهم عملوا لفترة تتراوح بين عامين إلى 3 أعوام حتى يخرج هذا الدواء للنور بصورة تلبي احتياجات المرضى المصريين، واعدة باستمرار أعمالهم لطرح أدوية تدخل السوق المصرية لأول مرة خلال الفترة المقبلة.
وقال الدكتور أمجد طلعت، مدير عام بشركة “إيفا فارما”، الشركة الوطنية المُنتجة للدواء الجديد، إن المرض النفسي قابل للشفاء إذا تم التشخيص المبكر له، والحصول على الدواء المناسب، ما يُمكن من المساعدة على التغلب على الكثير من الآلام الجسمانية، فيما أكد الدكتور جوزيف جميل، مدير تسويق بـ”إيفا فارما”، أن الدواء الجديد ممتد المفعول، وتأثيره ثابت.