أخبارصحة

تحسين جهاز المناعة وفيروس كرونا

 

د.محمد حافظ ابراهيم

هناك طرق فعالة لتعزيز جهاز المناعة للتصدى للفيروسات و الميكروبات. حيث أن تناول الطعام الصحى بشكل جيد ، والنوم ليلا وغسل يديك بانتظام و الانتظام فى الرياضه و الاستيقاذ مبكرا يمكن أن يساعد في دعم قدرة جهاز المناعه فى جسمك و مكافحة الالتهابات وهل هناك طرق أخرى لتعزيز آلية جهاز الدفاع في جسمك .
ما هو الجهاز المناعى؟ : الجهاز المناعي عبارة عن شبكة من الخلايا والأعضاء والبروتينات والأجسام المضادة التي تعمل على حمايتك من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، ويعمل باستمرار و ينشط عندما يشعر بالمرض وهناك جزءان رئيسيان بالجهاز المناعى، الاستجابة الفطرية والاستجابة المكتسبة.
وتعمل الاستجابة الفطرية على معرفة ما هو الصديق والعدو ، ثم تحاول التخلص من الغزاة وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالحمى أو المخاط، اما الاستجابة المكتسبة تتذكر غزاة معينين وترسل الخلايا الصحيحة لقتلهم.
لسوء الحظ ، ينخفض الجهاز المناعي بحوالي 2-3٪ سنويًا من العشرينات ، وهذا هو السبب في أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالتهابات حيث ان معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية أعلى ثلاث مرات بين كبار السن.

وهناك طرق لتحسين و تنشيط نظام المناعة:

1. الثوم و البصل و الفلفل والزنجبيل والكركم : قم بتتبيل طعامك بالثوم والبصل والزنجبيل والكركم والفلفل الحار، هذه المكونات لها خصائص مضادة للأكسدة وإزالة السموم ومضادات الميكروبات.
2. الحصول على قسط كاف من النوم : يمكن أن يساعد النوم الليلي الجيد على تعزيز الخلايا التائية التي تحارب العدوى في الجسم، و ليلة واحدة فقط من النوم لمدة 7 ساعات استنفدت الخلايا القاتلة الطبيعية في الجسم بنسبة 70 ٪.
3. قلل من الإجهاد: الدماغ والجهاز المناعي في اتصال مستمر، وعندما نشعر بالتوتر ، ينتج الدماغ المزيد من الكورتيزول ويعد الجسم لحالات الطوارئ، وتخفض نظام المناعة، لذا فان تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل هامه لتنشيط جهاز المناعه.
4. حافظ على الدفء : فيروسات البرد أكثر عدوى في درجات حرارة أقل من 37 درجة مئوية ، وهو متوسط درجة حرارة الجسم اذ إن الحصول على التدفئة يحارب الفيروسات.
5. الإكثار من السوائل الدافئه : تساعد السوائل على ابقاء الجسم رطبًا مما يساعد بشكل طبيعي على التخلص من السموم والبكتيريا التي قد تسبب الامراض. وشرب الشاي الأخضر هام فهو غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تسمى البوليفينول وهى قويه فى حمايه الجسم من العدوى.
7. الزيوت العطرية: مثل الليمون و الجنزبيل و الكمون والكركم لهم خصائص مضادة للجراثيم و قوية وقد ثبت أنهم يحفزوا إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات، فقطرات من الليمون واستنشاقه هامه لتنشيط المناعه و كذلك باقى الاعشاب الطبيعيه لها تاثير نشط لجهاز المناعه و القضاء على الفيروسات.