أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

إطلاق برنامج “سييد” (Seed) للتمكين رواد الأعمال

كتبت/ اية حسين

أعلن مركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” عن إطلاق برنامج “سييد” (Seed) للتمكين رواد الأعمال من الحصول على التمويل الأولي لمشاريعهم. يقام برنامج “سييد” (Seed) المكثف على مدى 6 أسابيع ويضم معاييراً مختلفة يتعين على الشركات استيفائها كي تتمكن من الحصول على تمويل أولي. تتضمن هذه المعايير إنشاء خطة للتأكد من كفاءة المنتج عند طرحه في السوق وإعداد استراتيجية للإستثمار وأخرى لدخول السوق.

وأُقيم اليوم الترحيبي في 26 فبراير 2020 لاستقبال الشركات الناشئة التي ترشحت لبرنامج “سييد” (Seed) حيث تم اختيار 6 شركات مؤهلة من أصل 250 شركة كانت قد تقدمت بطلبات ترشيحها. وأتيح للحاضرين التعرف على أعضاء فريق “شراع” والتواصل مع

الشركات الناشئة المشاركة.

تم تصميم برنامج “سييد” (Seed) لتمكين الشركات الناشئة من تكوين فهم أعمق لعرض القيمة المقترحة، والاستراتيجية التنافسية، واستراتيجية موائمة السوق، وكفاءة فريق العمل، والقدرة على التعامل مع المخاطر، ودراسة حجم الطلب في السوق، والإدارة المالية، وجمع التمويل، والتدريب على تحسين العرض الإستثماري وتقديم مقترح التمويل للمستثمرين المحتملين.

يشتمل برنامج “سييد” Seed)) من “شراع” على مزايا إضافية تهدف الى تزويد رواد الأعمال بالتدريب الفردي كلاً على حده، وجلسات جماعية، وفرصة نيل منحة “شراع” النقدية بما يصل إلى 10 آلاف دولار أمريكي، وتقديمهم للمستثمرين، ومساعدتهم على بناء شبكة علاقات قوية، وتزويدهم بالتوجيه اللازم لمدة 6 – 12 شهراً عقب انتهاء البرنامج لضمان قدرة المنتج على تلبية حاجة السوق، وتقديم الدعم القانوني لهم، ومنحهم تراخيص تجارية برسوم مخفضة، وحزم برمجيات ذات رسوم مخفضة، فضلاً عن مساعدتهم في الحصول على تغطية إعلامية وافية.

وبما يخص الشركات الناشئة التي انضمت الى برنامج “بري-سييد” (Pre-seed)، سيتم تزويدها بقائمة اهداف التي يتوجب عليها تحقيقها لتتأهل مستقبلاً للدورة المقبلة من البرنامج “سييد” (Seed). وسيتم تزويد فرق عمل هذه الشركات بالأدوات والموارد اللازمة لتمكينها من بناء قدراتها، بما في ذلك خدمات الأعمال، وساعات عمل مكتبي في المجالات التجارية والتقنية والقانونية، وتراخيص تجارية، وحزم برمجيات برسوم مخفضة.

الشركات الناشئة المتأهلة لبرنامج التمويل الأولي من “شراع”:

” فنيال ميديا “
شبكة متخصصة بإنتاج محتوى البودكاست (التدوين الصوتي) حسب الطلب للشباب العربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

“فلوسي”
الحل الأمثل للدفع بين العملاء والشركات عبر العديد من القنوات الإلكترونية وغير المتصلة بالشبكة.

“سايكلد تكنولوجيز”
تطوير صناديق ذكية لمساعدة منظمي الفعاليات على فرز المواد القابلة لإعادة التدوير الخاصة بهم وبالتالي تقليل فواتير إدارة النفايات الخاصة بهم.

“توحدنا”
منظمة لتمكين المرأة من خلال تصوير أفلام وثائقية عن فنانات إماراتيات وعرضها في معارض فنية للمساعدة في بيع أعمالهن.

“هي عربية”
منصة مخصصة للمتحدثات العربيات عبر الإنترنت تقدم خدمات مكتب المتحدثات، والتطوير المهني، والخدمات الاستشارية، والفعاليات.

“شالا أونلاين”
أول منصة لليوغا والتأمل تقدم المحتوى المحلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.