أخباراقتصاد عربيبورصة

الشارقة تستضيف لقاء الأعمال الإماراتي الجورجي

كتبت/ اية حسين

استضافت غرفة تجارة وصناعة الشارقة اليوم لقاء الأعمال الإماراتي الجورجي الذي نظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة بمناسبة زيارة رئيس غرفة تجارة وصناعة جورجيا لدولة الإمارات وذلك في إطار الجهود المشتركة لتكثيف اللقاءات والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في القطاع الخاص الاماراتي والجورجي والدفع بتنمية معدل التبادل التجاري بين البلدين وزيادة الأنشطة الاستثمارية بين الجانبين.

حضر اللقاء سعادة عبد الله سلطان العويس نائب رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وسعادة سعيد محمد الصياح النائب الأول لرئيس غرفة رأس الخيمة وسعادة علي الخيال عضو مجلس إدارة غرفة الشارقة وسعادة حميد محمد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وسعادة جيورجي بيرتايا رئيس غرفة تجارة وصناعة جورجيا وسعادة باتا كالاندادزه سفير جمهورية جورجيا لدى الدولة وسعادة محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومحمد حسن السبب مدير عام غرفة رأس الخيمة بالوكالة إلى جانب عدد من أصحاب الأعمال بالشارقة.

وبحث اللقاء تعزيز العلاقات الاقتصادية بين القطاع الخاص الاماراتي والجورجي .. مستعرضا الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات التي تمتاز بها جورجيا خاصة قطاعات السياحة والعقار والطاقة والانشاءات والزراعة.

وقال سعادة عبد الله سلطان العويس ان اللقاء يشكل منصة جديدة لإيجاد شراكات فاعلة تعود بالنفع على القطاع الخاص واقتصاد البلدين بشكل عام مؤكدا أهمية إتاحة الفرصة لرجال الأعمال لبحث آفاق التعاون المُمكنة والفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين بما يُسهم في تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية وينعكس على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين الذي بلغ 909 مليون درهم خلال عام 2018 .

واوضح أن هناك فرص واسعة للارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري في العديد من القطاعات من خلال توطيد جسور التعاون بين مجتمع الأعمال في الإمارات مع نظرائهم في جورجيا لأن الفرص الاستثمارية التي يتمتع بها الجانبان كفيلة بإقامة شراكات استراتيجية قوية.

وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وغرفة تجارة وصناعة جورجيا حيث وقعها من الجانب الإماراتي سعادة حميد محمد بن سالم ومن الجانب الجورجي رئيس الغرفة الجورجية حيث تهدف إلى فتح قنوات التواصل بين الجانبين وتبادل الوفود والبعثات التجارية وتنظيم الفعاليات والانشطة التي تخص القطاع الخاص بالبلدين.

و أشار سعادة حميد محمد بن سالم إلى أن أول بوادر التعاون بين الجانبين ستتمثل بمشاركة عدد من الشركات السياحية بالدولة في معرض السياحة الجورجي العالمي المزمع عقده الشهر القادم في العاصمة الجورجية تبليسي كما سيتم العمل على تأسيس مجلس أعمال مشترك وجعله منصة تواصل بين الشركات الاماراتية والجورجية خاصة وان حجم الاستثمارت المشتركة بين البلدين يصل الى 4ملايير و800 مليون درهم في عدد من القطاعات الاقتصادية منها البنى التحتية والزراعة والعقارات .

من جانبه أعرب جيورجي بيرتايا رئيس غرفة جورجيا أن زيارته الى الامارات جاءت للتعريف بالبيئة الاستثمارية في جورجيا والفرص المتاحة هناك وبحث إقامة مشاريع وشراكات داخل السوق الاماراتي مقدما شرحا تفصيلياً لبيئة الأعمال والاستثمار في جورجيا محفزة على الاستثمار .

و أشار إلى أن الحكومة الجورجية توفر العديد من محفزات الاستثمار والتسهيلات لجذب الاستثمارات الاجنبية حيث يتميز التخليص الجمركي بسهولة الاجراءات بالإضافة إلى العديد من التسهيلات على الواردات وعلى تملك العقارات.

وأكد سعادة باتاكا لاندازي سفير جورجيا لدى الدولة أهمية هذا الملتقى في إقامة علاقات عمل بين الإمارات وجورجيا وخلق فرص استثمارية جديدة بين البلدين .. موجها الدعوة لغرف الامارات ولأصحاب الأعمال الاماراتيين لزيارة جورجيا واستكشاف فرص الاستثمار المتاحة هناك عن قرب.. لافتا إلى أن القطاع السياحي في جورجيا واحد من اكثر القطاعات نمواً حيث يقدر معدل نمو الزوار سنوياً بنحو 23 بالمائة في السنوات الخمسة الاخيرة وذلك لما تتميز به جورجيا من طبيعة خلابة ومواقع سياحية تصل لأكثر من 12 ألف معلم تاريخي وثقافي.