أخباراقتصاد عربيبورصة

الاجتماع الثالث ضمن فعاليات ملتقى الأعمال الإماراتي الروسي

كتبت اية حسين

 

استضافت وزارة الطاقة والصناعة اليوم الاجتماع الثالث لفريق العمل المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا الاتحادية في مجال الصناعة والاستثمار والابتكار وذلك على هامش ملتقى الأعمال الإماراتي الروسي .

ترأس جانب الإمارات سعادة الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة، وقال في كلمته الافتتاحية إن المرتكزات الاقتصادية لرؤية الإمارات 2021 والقائمة على إرساء دعائم اقتصاد تنافسي عالمي متنوع مبني على المعرفة والابتكار بقيادة كفاءات وطنية أسهمت في بناء مناخ اقتصادي مستدام وغني بالفرص والحوافز، منوها إلى حرص الدولة على تنويع قاعدتها الاقتصادية وتعزيز دور الابتكار كمحرك للتنمية.

‏‎وأضاف سعادته إنه في ظل القواسم المشتركة العديدة في الأجندة الاقتصادية للبلدين فإن خريطة التعاون المستقبلي بين البلدين هي خريطة مفتوحة على خيارات واسعة لكن تبقى القطاعات المرتبطة بالابتكار والتكنولوجيا والبحث العلمي والصناعات المتقدمة والذكاء الاصطناعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من القطاعات ذات الأولوية.

و وجه سعادته الدعوة للشركات ومجتمع الأعمال الروسي إلى استكشاف ما يزخر به المناخ الاقتصادي في دولة الإمارات من فرص وإمكانات كبيرة، وأكد على متانة العلاقات الإماراتية الروسية الاقتصادية والاستثمارية المتميزة، حيث تحرص القيادة الرشيدة للبلدين على فتح الباب واسعا أمام الاستثمارات المشتركة في قطاعات التجارة والنفط والغاز والصناعات التحويلية، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تربطهما على الأصعدة كافة والتي من شأنها أن تدعم مسيرة الشراكة وتشجع الاستثمار المتبادل.

وترأس الجانب الروسي سعادة أليكسي قروزديف نائب وزير الصناعة والتجارة و 30 ممثلا من الشركات الروسية المتخصصة.

وناقش الفريقان موضوعات عدة أبرزها النفط والغاز، والذكاء الاصطناعي، والأمن الالكتروني، والحديد والمعادن، والأدوية، والنقل وصناعة السفن، والطيران، والبحث والتطوير والابتكار.

وعلى هامش الاجتماع نظمت وزارة الطاقة والصناعة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة ملتقى الأعمال الإماراتي الروسي للشركات الإماراتية الروسية وتضمن الملتقى حلقة نقاشية بعنوان: “آفاق التعاون والاستثمار في الصناعات المعرفية بين الامارات وروسيا”.

ضم فريق عمل الإمارات ممثلين عن وزارة الطاقة والصناعة واتحاد غرف التجارة والصناعة، ودائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، ومجلس الامارات للشركات الدفاعية، ومبادلة، وتوازن، وصناعات، وحديد الامارات، ودوكاب، وإيدج، ومصدر، ودائرة النقل، وأبوظبي لصناعة السفن، ومجلس الأعمال الإماراتي الروسي، ومجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، وهيئة الطيران المدني.