أخباراقتصاد عربيبورصة

تحت اشراف “ايجاس “غازتون تصيغ بنود عقد مشروع نقل الغاز عبرالناقلات

كتبت ايمان الواصلي

تعكف شركة غازتون على صياغة بنود عقد مشروعها لنقل الغاز عبر الناقلات لاول مرة فى مصر، بالتنسيق مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وتحت إشرافها،وفقا لتصريحات الدكتور وليد سمير العضو المنتدب للشركة

واكد الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال ومجموعة سعد الدين للبترول، أنه منذ أيام تم بدء تنفيذ المرحلة الاولى من خطة الحكومة لنقل الغاز عبر الناقلات دون استخدام الشبكة القومية ،بإجمالى إستثمارات 150 مليون جنيه.

وشركة غاز تون إحدى الشركات التابعة لمجموعة سعد الدين ،وهى المسئولة عن تنفيذ المشروع الجديد ،وتم تأسيسها عام 2000،ويتضمن نشاطها الاساسى نقل البوتاجاز LPG ،ومؤخرا حصلت على ترخيص بمزاولة نشاط نقل الغاز الطبيعى المضغوط CNG ،طبقا لتصريحات العضو المنتدب.

وصرح الدكتور وليد سمير انه “جارى إعداد نموذج التعاقد الذى سيتم توقيعه بين غاز تون” ناقل الغاز” ومحطات الغاز المضغوط الحكومية “المورد” ،التابعة لـ”إيجاس”.

ولفت الى أن صياغة العقود تتم تحت متابعة وإشراف شركة “إيجاس” ،وبالتنسيق معها،بإعتبارها ذراع الشركة الحكومية المسئولة عن مشروعات الغاز فى مصر.

وعلى صعيد متصل كشف د.وليد سمير أنه سيتم تنفيذ المشروع فعليا الشهر المقبل،وسيتم البدء بالقطاع الصناعى ،يليه القطاع الفندقى،ثم الكومباوندات،وغيرها من القطاعات.

وأكد أن الناقلات الستة وصلت الى مصر،وأنضمت لأسطول الشركة،بتكلفة تقريبية 25 مليون جنيه للواحدة “شاملة نظام التشغيل المرافق”،مشددا على توافقها مع مواصفات الأمان الأوروبية ADR والمواصفات العالمية .

وكشف العضو المنتدب د.وليد سمير” عن أن تكنولوجيات الناقلات الجديدة هندية -أمريكية، وبرازيلية وتم التعاون مع شركات كندية وإيطالية لتوفير النظام وبرازيلية المرافق لها،والخاص بإعادة ضغط الغاز الى مستويات طبيعية تسهل ضخه للعميل.

وتابع:سيوضع عند العميل،وفقا لنظام التشغيل المرافق للناقلة محطة كامله لتخفض الضغط من إنتاج شركة عالمية من إيطاليا،والتى تعتبر الأولى عالميا في تخفيض الضغط من مستواه العالي الى ضغوط قليله تتناسب مع كل عميل ومتطلباته.

وأوضح أن المشروع مطبق منذ سنوات عديدة فى دول أبرزها البرازيل والارجنتين وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الامريكية.

واضاف أن مصر تمتلك حاليا نحو 187 محطة غاز طبيعى مضغوط ،وتسعى الحكومة الى زيادة عددهم بواقع 351 محطة أضافية ،لخدمة المنظومة ،الامر الذى يؤكد خطة الدولة فى التحول الى الغاز الطبيعى وإحلاله محل الوقود السائل خاصة فى القطاع الصناعى.

وتابع سمير: ان مشروع نقل الغاز بالناقلات يدعم مخطط الحكومة فى التوسع فى توصيل الغاز داخل مصر على مدار اليوم بأسعار مناسبة”،ويخدم مستهدفاتها البيئية طبقا لاتفاقية كيوتو المشتركة بها ،والتى تستهدف الحفاظ على بيئة خالية من التلوث.

وأشار الى أن مصر من الدول الرائدة فى العالم ،والاولى فى الشرق الاوسط وإفريقيا فى مشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز ،ونجحت فى تحويل ما يتجاوز 300 الف سيارة حاليا،وتستهدف المزيد.

واكد جدوى تحول القطاع الصناعى للعمل بالغاز ،لا سيما وانه البديل الارخص مقارنة بالسولار.

يشار الى أن مجموعة سعد الدين تأسست عام 1985، ولديها شركات تابعة فى مجالات إنشاء مصانع للغازات البترولية والمعدات، ومصانع لأنواع مختلفة من الملح، والأسمدة الزراعية، وكذلك لديها شركة للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضى، علاوة على وسائل النقل وخاصة لقطاع الغاز والبترول وغيرها من النشاطات.