أخباراقتصاد عربي

تعتزم «تنمية الصادرات»تشكيل لجنة لبحث كيفية الاستفادة من اتفاقية «الميركسور»

– سفير البرازيل: 10 سنوات وتتحرر التجارة بالكامل بين مصر و5 دول لاتينية

– «التمثيل التجاري»: 39 شركة من دول «الميركسور» تستثمر في مصر.. والميزان التجاري يميل لصالحها

قالت شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات، إن الاستفادة من اتفاقية «الميركسور» تستلزم تعاون قوي مع القطاع الخاص، مضيفة أن الهيئة تتعاون مع المجالس التصديرية المختلفة لتشكيل لجنة تحدد كيفية الاستفادة من الاتفاقية.

وأضافت «الشوربجي»، خلال مؤتمر نظمه المجلس التصديري للصناعات، اليوم الثلاثاء، أن الهيئة تعمل بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والغرفة العربية البرازيلية لتوفير كافة البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها المصدرين عن الأسواق المستهدفة.

يُشار إلى أن البرلمان الأرجنتيني صدق على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع «الميركوسور»، في مايو الماضي، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في سبتمبر 2017، بهدف دفع حركة التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع، وعلى رأسها الأرجنتين.

ومن جهته، قال السفير البرازيلي بالقاهرة، روي إماريل، إنه خلال عشر سنوات ستتحرر التجارة بالكامل بين مصر ودول تجمع «الميركسور».

وتجمع «الميركوسور»، هو تكتل اقتصادى للسوق المشتركة لدول جنوب أمريكا اللاتينية، ويضم الأرجنتين والبرازيل والأوروجواي وباراجواي، ويصل حجم الناتج المحلي الإجمالي لها تريليون دولار أمريكى أو ما يوازى نحو 76% من الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا اللاتينية.

ولفت السفير البرازيلي، إلى أن حجم العلاقات التجارية بين مصر والبرازيل شهد نموًا كبيرًا خلال 2016، حيث بلغت الصادرات البرازيلية لمصر نحو 2.4 مليار دولار بنمو 41% مقابل 1.7 مليار دولار خلال 2015، كما زادت الصادرات المصرية للبرازيل بنسبة 65%.

وقال أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إنه يوجد في مصر ما يقرب من 39 شركة من دول تجمع «الميركسور» باستثمارات إجمالية تبلغ نحو 42 مليون دولار، في عدد من القطاعات منها الخدمي والسياحي والصناعي.

وأضاف أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ودول تجمع «الميركسور» شهدت تطورًا ملحوظًا، خلال الآونة الأخيرة، نتيجة للدعم السياسي الذي قدمه الرئيسين المصري والبرازيلي عبد الفتاح السيسي، وميشيل تامر، خلال اللقاء الذي تم على هامش قمة البريكس في سبتمبر 2017.

من جانبه، قال روبن حنون، رئيس الغرفة العربية البرازيلية، إن الغرفة ستدعم الشركات المصرية للمشاركة في معرض «أباس» المزمع إقامته في البرازيل خلال الفترة من 7 إلى 10 مايو المقبل، كما ستوفر كافة المعلومات التي يحتاجون إليها.

وقالت منار نصر، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن إجمالي صادرات مصر الغذائية إلى دول «الميركسور»، خلال العام الماضي، بلغت 26.3 مليون دولار تمثلت في الزيتون المخلل والمصنع والبذور والثمار الزيتية.

وأشارت «نصر» إلى أن المجلس يرتب لاستقبال وفد من أهم المستوردين من دول «الميركسور» إلى مصر، بالإضافة إلى تنظيم أسبوع للمنتجات المصرية، وعرضها على ممثلي أهم سلاسل التجزئة والهايبرماركتس في البرازيل.

ويميل الميزان التجاري بين مصر ودول «الميركسور» لصالح الأخيرة، حيث يصل حجم واردات مصر من هذا السوق 3 مليار دولار، بينما تصل صادرات مصر لهذا التكتل 200 مليون دولار.

وينص اتفاق تجمع «الميركسور»، على تحرير التجارة بين الطرفين على أربع مراحل، حيث تم تقسيم السلع والأموات إلى أربع قوائم، تشمل المجموعة الأولى إعفاء كامل للسلع التي تتضمنها هذه المجموعة بالكامل منذ تحرير الاتفاق، بينما القائمة التانية تحرير السلع بنسبة 25%، والثالثة يتم تحرير السلع فيها بنسبة 12.5% سنويًا، والأخيرة تتضمن خفض الجمارك على السلع فيها بنسبة 10% سنويًا، منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.