أخباراقتصاد عربيبورصة

حاتم توفيق : اتاحة قروض بفائدة لا تتجاوز 5% ضرورة لتشجيع مشروعات الطاقة الشمسية

كتبت – ايمان الواصلي

طالب المهندس حاتم توفيق ، خبير الطاقة ، الحكومة بضرورة توفير قروض بنكية بفائدة لا تتجاوز 5% لصالح مشروعات الطاقة الشمسية لكافة الافراد والمستثمرين.

وقال في تصريحات صحفية اليوم ان اتاحة التمويلات بعائد بسيط سيساهم في تشجيع كافة القطاعات الصناعية والسياحية والسكنية والزراعية للتحول نحو الطاقة الخضراء وانشاء المحطات الشمسية، وسيخلق نوعا جديدا من الإستثمار لدي القطاع الخاص ما يساهم في رفع العبء من على كاهل الحكومة.

اضاف توفيق انه اذا كانت تكلفة التمويلات المطلوبة لانشاء محطة هي 3 مليارات جنيه ، بفائدة مخفضة 5 % بدلا من 15 % ( متوسط الفائدة البنكية علي الاقتراض حاليا ) ، ما يعني وجود دعم فائدة في حدود 450 مليون جنيه لافتا الي ان دعم الفائدة في هذه الحالة سيوفر نحو 5 مليارات جنيه للحكومة علي مدار 5 سنوات متتالية.

واوضح ان الاستثمار في الطاقة المتجددة يدعم خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، اذ تساهم محطات الطاقة المتجددة في توليد طاقة نظيفة غير ملوثة للبيئة.

وأكد أن مصر تمتلك فرصة كبيرة للغاية لتكون من أكبر دول المنطقة بمجال الطاقة المتجددة نظرا لعدة عوامل أبرزها نسبة السطوع الشمسية والمساحات الشاسعة في الصحراء وغيرها، بالإضافة إلى جاذبية السوق المصري بما يخدم مخطط الدولة للتحول لأن تكون مركزا إقليميا لنقل الطاقة.

كان وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، قد أعلن اكثر من مرة عن وجود خطة استراتيجية لدي الوزارة للوصول بنسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى ٢٠٪ من مزيج الطاقة فى مصر حتى عام ٢٠٢٢.

وفي سياق اخر أكد توفيق ضرورة قيام الحكومة بتشجيع انتاج وتصنيع السيليكون عن طريق الرمال البيضاء المتواجدة في اماكن كثيرة بمصر ، مشيرا الي ان السيليكون هو اهم مواد انتاج الخلايا الشمسية ما يعني امكانية جذب استثمارات كبيرة لانتاج الخلايا الشمسية في مصر.

وأوضح أنه ينبغي أن يقتصر دور الحكومة علي الاشراف والتنظيم للفرص الاستثمارية وطرحها علي المستثمرين وفتح الباب امام القطاع الخاص لتصنيع الخلايا الشمسية بأنفسهم على أن توفر الحكومة المكونات اللازمة لتصنيع تلك الخلايا.

ولفت الى ان العائد من تصنيع السيلكون يمثل 10 أضعاف العائد علي انتاج الخلايا الشمسية.

ومن الجدير بالذكر أن مصر انتهت من تنفيذ أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في مدينة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات بنظام الخلايا الفوتو فلطية، وتقوم الحكومة بشراء الطاقة من المستثمر، ويصل العائد على الاستثمار ما بين 10 – 15%.

ويتم تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية في مصر بأكثر من نظام مثل BOO (البناء والتشغيل والتملك وبيع الطاقة للحكومة)، ونظام IPP ويقوم المستثمر فيه بتمويل وإنشاء وتملك المشروع ثم بيع الطاقة المنتجة من المحطة لعملائه، وأخيرا نظام EPC ويتولي المستثمر تنفيذ المشروع لصالح العميل على أن يقوم العميل بتمويل المشروع.

وكان حاتم توفيق قد اكد في تصريحات صحفية سابقة أن نظام EPC يعد أفضل الأنظمة للعميل لأنه سيمتلك المشروع لمدة ٢٥ عاما، وسيحصل على الطاقة مجانا بدون سداد أى تكلفه مقابلها، أما نظام IPP فسيقوم العميل بسداد تكلفة الطاقة كاملة بنسبة أقل 10% من سعر الطاقة الحكومية ولن يمتلك المحطة.