الرئيسية / اتصالات وتكنولوجيا / حظر تسجيل المشتركين بخدمات الاتصالات الإضافية دون موافقة

حظر تسجيل المشتركين بخدمات الاتصالات الإضافية دون موافقة

كتبت – اية حسين

حظرت هيئة تنظيم الاتصالات على المشغلين المحليين شركتي «اتصالات» و«دو» تسجيل المشتركين بخدمات إضافية على اشتراكاتهم الأساسية بدون موافقة مسبقة سواء مكتوبة أو مسجلة مع عدم فرض رسوم متعلقة بالخدمات، ما لم تتوافق عملية الشراء مع الأحكام المحددة، مؤكدة ضرورة إثبات توفر تلك الشروط في عملية الشراء من جانب المزودين في حالات الفصل في النزاعات أو الشكاوى المقدمة من قبل المستهلكين.

كما أوجبت الهيئة على المشغلين من خلال تعليمات مستحدثة لها بشأن تقديم خدمات الاتصالات الإضافية تزويد المشترك بنسخة مكتوبة من الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإضافية عند نقطة البيع أو عن طريق البريد العادي أو الإلكتروني وفق رغبة العميل، إلى جانب توفير الآليات المناسبة للمشتركين لإيقاف وإلغاء الخدمات الإضافية مجاناً، على أن يتم تزويد المشترك برسالة تأكيد ما بعد عملية إيقاف الخدمة الإضافية.

وتفصيلاً، حددت الهيئة شراء شروط الخدمة عبر 5 قنوات أساسية، أولها تواجد المشترك بشكل شخصي عبر مراكز تقديم الخدمة، حيث أوجبت على المزود الحصول على التوقيع الشخصي ونسخة من بطاقة الهوية السارية.

وحول شراء الخدمة عبر مكالمة هاتفية من خلال مركز الاتصال الخاص بمزود الخدمة، أكدت الهيئة أنه يجب التحقق من هوية المشترك من خلال طرح الأسئلة التعريفية ذات الصلة أو باتباع الإجراءات الأخرى التي يستخدمها المرخص له لأغراض تحديد الهوية، إلى جانب شرح شروط وأحكام الخدمة الإضافية قبل البيع، كما يجب على المرخص له أن يسجل موافقة المشترك الشفهية على شروط وأحكام الخدمة الإضافية مع الاحتفاظ بسجل المحادثة الكاملة لمدة ﻻ تقل عن 6 أشهر.

وعلى صعيد شراء خدمة إضافية عبر اتصال إلكتروني تفاعلي، مثل الرسائل النصية بين المستهلك والمرخص له، أكدت التعليمات أنه يجب أن تتطلب عملية الشراء من المستهلك تأكيد الموافقة على شراء الخدمة الإضافية من خلال استخدام وسيلة الاتصال الإلكترونية المتاحة، مثل الرسائل القصيرة.

وعن شراء خدمة إضافية باستخدام جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز، أوجبت تعليمات الهيئة توفير رمز إدخال خاص غير افتراضي للمستهلك على كل عملية شراء للمحتوى، بما يشمل الأفلام والفيديو حسب الطلب والقنوات الممتازة وبرامج الدفع حسب العرض.

كما وضعت الهيئة شروطاً أخرى مقاربة لشراء الخدمات الإضافية عبر الإنترنت أو عملية شراء داخل التطبيق عن طريق جهاز ألعاب أو جهاز آخر يمكن استخدامه للغرض ذاته وغير مشمول بشكل خاص بأي جزء آخر من الأنظمة، وذلك من خلال إبلاغ المستهلك بالشروط والأحكام الرئيسة للخدمة الإضافية مع إدخال رمز تعريفي مرة واحدة لتأكيد شراء الخدمة.

وشددت الهيئة على أنه يجب على المرخص لهم الاحتفاظ بسجلات تمكنهم من إثبات استخدام كلمة المرور مرة واحدة في عملية الشراء، وفي حالة النزاع يجب دعوة المرخص له المعني لتقديم هذه الأدلة عند اللزوم لإثبات امتثال عملية الشراء لهذه الأنظمة، وأنه قد تم إدخال كلمة المرور مرة واحدة أثناء عملية الشراء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعاون بين طب سوهاج وأكاديمية الأميرة فاطمة

كتبت– اية حسين ...