أخبارصحة

اسباب ضعف الذاكره

 

د. محمد حافظ ابراهيم

 

الانسان في بعض الأحيان يميل إلى نسيان بعض التفاصيل الدقيقه في الحياة؛ لكن فقدان الذاكرة المعتدل إلى الزائد مع التقدم في السن لا يمثل عمومًا سببًا للقلق، لكن فقدان الذاكرة التدريجي بسبب أمراض مثل مرض الزهايمر يمكن أن يكون خطيرًاو هناك اسباب لضعف الذاكرة وطرق للحد منها الآتي.
يمكن علاج العديد من اسباب ضعف الذاكرة إذا تم تشخيصها مبكرًا، ولكن إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها، فإن بعض الأمراض تتطور وتجعل العلاج أكثر صعوبة. وبالاخص مع تقدمك في العمر، حيث قد تجد أن لديك ضعف بالذاكرة من وقت لآخر، قد تنسى اسم شخص التقيت به للتو، أو قد تنسى أين وضعت بعض الأشياء وربما تحتاج إلى الاعتماد أكثر على القوائم والتقويمات لتذكر الأعمال والمواعيد.و لكن لا يؤثر فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة الطبيعية على قدرتك على العمل في العمل أو في المنزل. و اسباب ضعف الذاكرة تشمل:
= نقص فيتامين ب 12.
= الحرمان من النوم، او عدم الحصول على النوم الكافي.
= تعاطي الكحول أو المخدرات وبعض الأدوية الموصوفة.
= التخدير من الجراحة.
= علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو زرع نخاع العظم.
= التعرض لإصابة في الرأس أو ارتجاج.
= نقص الأكسجين في الدماغ.
= أنواع معينة من النوبات.
= ورم في المخ أو التهاب.
= جراحة المخ أو جراحة القلب.
= الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب وانفصام الشخصية والاضطراب الانفصامي.
= الصدمة العاطفية.
= قصور الغدة الدرقية.
= العلاج بالصدمة الكهربائية.
= نوبة نقص التروية العابرة (TIA) الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض هنتنغتون، أو مرض التصلب المتعدد (MS)، أو مرض باركنسون.
= الصداع النصفي.
= الخرف هو أكثر اسباب ضعف الذاكرة شيوعاً، وفقدان الذاكرة التدريجي هو أحد أعراض الخرف، وتتضمن الأعراض الأخرى صعوبة في التفكير، والحكم، والتحدث، ومهارات التفكير بشكل عام. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الخرف أن يظهر عليهم مشاكل سلوكية وتقلب في المزاج، ويبدأ الخرف عادةً بالتدريج ويصبح أكثر وضوحاً مع الوقت. كما يمكن أن يكون سبب الخرف مجموعة متنوعة من الأمراض، وأكثرها شيوعًا هو مرض الزهايمر.
= مرض الزهايمر يضعف الذاكرة ويؤثر على التفكير والحكم والقدرة على التعلم والتواصل وأداء الوظائف اليومية، وهو من أكثر اسباب ضعف الذاكرة شيوعاً وخطورة. ويمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر بالارتباك؛ الذكريات طويلة المدى عادةً ما تكون أقوى وتستمر لفترة أطول من ذكريات الأحداث الأخيرة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يصيب بعض الأشخاص مبكرًا، إلا أن هذا المرض التقدمي يصيب عمومًا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
تشخيص اسباب ضعف الذاكرة : إذا كان فقدان الذاكرة يتداخل مع أنشطتك اليومية، أو يهدد سلامتك، أو يتقدم بشكل سريع، أو يرافقه أعراض جسدية أخرى فلابد من الكشف الطبى . ويمكن أن يحدث فقدان الذاكرة بسبب مجموعة متنوعة من الأمراض والظروف التي قد تزداد سوءًا إذا تُركت دون علاج. الفحص الطبي سوف يشمل التعرف على اسباب ضعف الذاكرة سجلًا طبيًا كاملاً، لابد من حضور احد أفراد العائلة أو صديق لمساعدتك.
بناءً على نتائج الفحص قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي، مثل طبيب أعصاب، أو طبيب أسنان، أو أخصائي صحة نفسية، وقد تشمل الاختبارات الإضافية اختبار معرفي للتحقق من قدرة تفكيرك. اختبارات الدم للبحث عن الحالات المختلفة بما في ذلك نقص فيتامين ب 12 وأمراض الغدة الدرقية. اختبارات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي . في أغلب الحالات يكون أحد اسباب ضعف الذاكرة هو سبب بسيط كنقص فيتامين ب 12 الذي يمكن علاجه ببعض المكملات والأطعمة الصحيه الطبيعيه التي تقوي الذاكرة بشكل طبيعي. مثل الشيكولاته الداكنه و الكريز و البروكلى و الاسماك الصغيره الدهنيه مثل الماكريل و السلمون و السردين و اكليل الجبل ( الروزمارى) و المكسرات خاصه عين الجمل و الكاجو و من الخضروات السبانخ و البنجر و البصل و الثوم و من الاعشاب اهمها الكركم و الجنزبيل و النعناع و القرفه .