أخباراقتصاد عربيسياحة وطيران

توقعات بتثبيت اسعار الفائدة لدي البنك المركزي

يكتبها الخبيرالمصرفي: عمرو عصمت
يعقد اجتماع للجنة السياسة، يوم الخميس 20 فبراير وذلك بعد مرور 6اسابيع علي الإجتماع الاول في 16 يناير وكان البنك المركزي حدد 9 اجتماعات خلال عام 2020 بواقع اجتماع كل 6 أسابيع، ويأتي الاجتماع الثاني يوم 20 فبراير، والثالث يوم 2 إبريل، والرابع سيكون يوم 14 مايو، والخامس يوم 25 يونيو المقبل، ويكون سادس اجتماع للجنة يوم 13 أغسطس، وسابع اجتماع يوم 24 سبتمبر، ويأتي ثامن اجتماع يوم 12 نوفمبر والاجتماع التاسع والأخير يوم 24 ديسمبر من العام الجاري.
من المتوقع أن يقوم البنك المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة خلال (العام الجاري) بنسبة تتراوح بين 2 و3٪، وهو ما يشير إلى تخفيض محتمل تدريجي في أسعار الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة للجنة السياسة النقدية.

ولنجاح السياسة النقدية والتحكم في سوق صرف النقد الأجنبي مع ارتفاع القوة الشرائية للجنيه المصري أمام العملات الأجنبية يقلل الضغوط التضخمية المحتملة خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى أن الدولة تعمل على خطط لتحفيز الاقتصاد وتدعيم الإنتاج وهو ما يستلزم تخفيض في أسعار العائد على الإيداع والإقراض.

و من وجهة نظري ان الاحتمال الارجح هو:
أن يقوم المركزي بتثبيت سعر الفائدة في الاجتماع المقبل على أن يقوم بالتخفيض في الاجتماعات المقبلة، للتأكد من إخضاع معدلات التضخم في المستويات المقبولة.