أخبارصحة

فوائد البصل فى تقوية الجهاز المناعى و خفض فرص الإصابة بالفيروسات و السرطان

د.محمد حافظ ابراهيم

 

البصل من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيد للجهاز المناعى لجسم الإنسان، وهناك نوعان من البصل الأبيض والأحمر، ولكن الاثنان لهم العديد من الفوائد الصحية التي لا غنى عنها . الا انهم يختلفان فى درجه الحميه فقط و لكن لهم نفس الفؤائد ومنها:
– نظرا لاحتواء البصل على مضادات الأكسدة العالية والكبريت، فهذا يجعله من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم و المناعه بشكل كبير و بشرط تناوله بصورته الطبيعيه.
– أن تناول البصل يخفض خطر الإصابة بالالتهابات في الجسم، وذلك نتيجة لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة المسئولة عن الحد من الالتهابات في الجسم.
– أن تناول البصل له دور كبير في الحد من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وذلك لاحتواء البصل علي مركبات الكبريت التي لها دور كبير في القضاء علي الكولسترول الضار للجسم.
– أن البصل يعزز مستويات كريات الدم الحمراء بالجسم، ويحسن عملية انتجاها بشكل صحي وسريع، فتناوله يحسن من كثرة امتصاص الاكسجين في الدم و بالتالى فى الجسم، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة التي تساعد في الحد من الإصابة بالأنيميا.
– أن البصل من الأطعمة التي تساعد علي تقوية القلب والحد من الإصابة بأمراضه المختلفة الخاصة بالقلب كانسداد الشرايين أو فشل عضلة القلب.
– البصل يحد من التعرض للإصابة بالجلطات في جميع أعضاء الجسم، كالساقين أو القلب أو الرئة، ولذا إذا كنت عرضه للجلطات عليك تناوله باستمرار بصورته الطبيعيه.
– أن تناول البصل له دور في خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك يرجع إلي احتوائه علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل نشاط الخلايا السرطانية المتواجدة في الجسم.
– أن تناول البصل يساعد علي ضبط مستويات السكر بالدم، فتناوله له قدرة كبيرة في ضبط نسبة السكر لأنه يحتوي علي مادة الكروم التي لها دور كبير في الحد من ارتفاع نسبته بالدم.
– أكدت الدراسات الطبية، أن الأشخاص الراغبين في التخلص والقضاء علي الوزن الزائد عليهم تناول البصل بصورته الطبيعيه لأنه يساعد علي فقدان الوزن والحصول علي جسم خالي من الدهون.
– أن تناول البصل بصورته الطبيعيه يعمل على تخلص الجسم من سموم الكبد المتراكمة داخله و كذلك فهو يقضي علي سموم الجسم بالكامل.
– نظرا لاحتواء البصل علي العديد من الخصائص الغذائية الجيدة و المفيده ، فتناوله يساعد علي نضارة البشرة، والحد من ظهور علامات التجاعيد أو كبر السن، ولذا فتناوله دائما بصورته الطبيعيه يحمي بشرتك من عوامل التقدم في السن.
– نظرا لاحتواء البصل علي مضادات الأكسدة فتناوله يعزز صحة الجهاز المناعي للجسم بشكل ملحوظ، ويحد من إصابتك بنزلات البرد و الانفلونزا و كذلك فيروس كرونا المستحدث وجميع الأمراض المناعية الأخرى.
– البصل يعد من الأطعمة المفيدة لمرضي الربو، ولذا تناولك الدائم له يقلل من تعرضك للأزمات التنفسية الناتجة عن الإصابة بالربو.