أخباراقتصاد عربيبورصةسياحة وطيران

أقوى 100 سيدة إمارتية بالشرق الأوسط 2020

كتبت — اية حسين

تصدرت دولة الإمارات قائمة «أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020»، برصيد 23 سيدة. وحلت مصر ثانية في القائمة التي تصدر عن فوربس الشرق الأوسط بواقع 9 سيدات، ثم 8 سيدات في كلّ من لبنان وسلطنة عمان. في حين، تصدرت البريطانيات قائمة غير العربيات برصيد 7 سيدات.

والقائمة التي تضم أقوى 100 سيدة، يترأسن عدداً من كبريات الشركات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط، تهدف إلى تسليط الضوء على الدور المهم الذي تلعبه المرأة في إحداث التغييرات في عالم ريادة الأعمال، ودعم الجهود العالمية لإقرار حقوق المرأة وتعزيز قِيَم المساواة بين الجنسين، والتأكيد على أهميتها.

تضم قائمة هذا العام 22 وجهاً جديداً، وتشمل 23 جنسية مختلفة عبر 28 قطاعاً متنوعاً. وتُشكل السيدات العصاميات الجزء الأكبر من القائمة، بواقع 79 سيدة، من بينهن 16 سيدة أنشأن شركاتهن بأنفسهن. و21 سيدة يعملن في شركات عائلية، كما شملت القائمة أيضاً الشركات من القطاع العام، مع قيادة 13 سيدة في القائمة المؤسسات الحكومية.

وتصدرت قائمة فوربس الشرق الأوسط الإماراتية، رجاء عيسى القرق التي تدير المجموعة العائلية الضخمة «مجموعة عيسى القرق»، والتي احتلت المرتبة 84 في قائمة فوربس العالمية، وجاءت في الترتيب الثاني سيدة الأعمال الهندية رينوكا جاجتياني -الرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك- المصنفة 96 في قائمة فوربس العالمية.

ويحظى قطاع البنوك والخدمات المالية بالنصيب الأكبر من القيادات النسائية برصيد 22 سيدة، بينهن 4 سيدات في مناصب قيادية في بورصات وجهات تنظيم مالي. ويتجاوز إجمالي الأصول لكل الشركات التي تديرها سيدات القائمة 500 مليار دولار.