أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

“البرتغال” تضاعف إنتاج الطاقة الشمسية – أو الكهروضوئية خلال 5 سنوات

كتبت- ايةحسين

كشفت المديرية العامة للطاقة والجيولوجيا البرتغالية، أنها ضاعفت إنتاج الطاقة الشمسية – أو الكهروضوئية خلال الـ 5 سنوات الماضية.

ويقع ما يقرب من نصف إنتاج البرتغال في الينتيجو، حيث تمثل الطاقة الشمسية بالفعل 12٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء في المنطقة المشار إليها.

وينمو إنتاج الطاقة الشمسية في البرتغال من عام إلى آخر، حيث تولد مصانع جديدة للطاقة الشمسية على نطاق واسع من الشمال إلى الجنوب البرتغالي، ما أدى إلى انخفاض كبير في تكلفة وحدات الطاقة الشمسية.

ويشير أحدث البيانات الصادرة عن المديرية العامة للطاقة والجيولوجيا “DGEG” إلى أن البرتغال أنتجت 1276 جيجاوات من الطاقة الشمسية في العام الماضي، وهو ما يزيد قليلاً على ضعف الـ627 جيجاواط في الساعة التي أنتجتها في عام 2014.

وتحقق جزء كبير من هذا النمو في العام الماضي فقط، الذي زاد إنتاجه بنسبة 27٪ مقارنة بعام 2018، وفقا لأرقام “DGEG” لشهر ديسمبر

وتكشف البيانات أن الينتيجو وحدها ركزت على 46٪ من إجمالي إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في البرتغال العام الماضي.

واجتذب التعرض لأشعة الشمس في جنوب البرتغال بـ”الينتيجو” جزءا كبيرا من الاستثمارات الجديدة في مصانع الطاقة الشمسية، والتي يتم بناؤها اليوم بالفعل دون الحاجة إلى تعريفات مدعومة على المدى الطويل.

ومثال هذا الاهتمام، المشروع الخاص بإنتاج 480 ميجاوات الذي تريد شركة “Fermesolar” تثبيته في منطقة “Mértola”، باستثمارات تقارب 400 مليون يورو.

وتشير بيانات DGEG إلى أن مدينة “Alentejo” في عام 2019 كان إنتاجها من الطاقة الشمسية نحو 580 جيجاوات.

ويعادل هذا نحو 12٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء السنوي في المنطقة، بالمقارنة إلى إنتاجية المنطقة الشمالية بلغت نحو 149 جيجاوات من الطاقة الشمسية في عام 2019، وهو ما يعادل نحو 1٪ من استهلاكها السنوي.