أخباراتصالات وتكنولوجيا

تعاون في مجال الاتصالات والانترنت “السودان ومنظمة يونيسكو”

كتبت – اية حسين

وقع السودان ومنظمة يونيسكو، مذكرة تعاون في مجال الاتصالات والانترنت.
ووقع المذكرة عن السودان، المدير العام لجهاز تنظيم الاتصالات والبريد السوداني، المهندس الصادق جمال الصادق، ومساعد المدير العام ليونسكو لقطاع الاتصالات المهندس المعز شكشوكا.
وقال مدير جهاز الاتصالات السوداني، إن الهدف من الاتفاقية هو التعاون في مجال الاتصالات والبريد؛ حيث سيتم إنشاء وحدة بيانات ضخمة ومركز للتطوير وبناء مؤشرات عالمية للانترنت، وبناء علاقات طيبة مع المنظمات العاملة في هذا المجال في الإقليم والعالم.
ونوه بوقوف منظمة اليونسكو مع السودان في هذه المرحلة التي يمر بها، والتي يحتاج فيها لتطوير قدراته في مجال الاتصالات والبريد، بالإضافة إلى العمل على إيجاد علاقات طيبة في عدد من المحاور مع اليونسكو، والإسهام في دراسة مؤشرات الانترنت العالمية وتطوير قطاع الاتصالات لهذه المؤشرات.
وأوضح أن اليونسكو بتوقيعها لهذا الاتفاق تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وربط جهاز البريد بهذا المجال وتطوير الأدوات المستخدمة لتحليل البيانات، مشيرا الى أن هناك خطة طويلة الأمد تستمر حتى عام 2086، وأخرى قصيرة الأمد حتى عام 2030، لتحقيق تلك الأهداف.
من جانبه، قال مساعد المدير العام ليونسكو لقطاع الاتصالات والبريد، إن من اهم المحاور التي يجب العمل عليها، حق الإنسان في حماية البيانات المفتوحة وأعطاء فرصة لتطوير أنظمة الانترنت والعمل على وضع مقترحات فريق للاسهام في تحسين المطلوب للعاملين، مشيرا إلى أن السياسات والقوانين يجب أن تشملها تغيرات حتى يتم إيجاد أنظمة قانونية تحقق التنمية المستدامة.