أخباراتصالات وتكنولوجيا

ديسربت إفريقيا ..” الشركات الناشئة” بمصر تشهد ارتفاعا

كتبت – اية حسين

كشف تقرير تمويل إفريقى عن الشركات الناشئة فى مجال التكنولوجيا، النقاب عن أن العام الماضى “2019” شهد ارتفاعا ملحوظا فى الشركات الناشئة المصرية العاملة فى مجال التكنولوجيا، والتى حازت على استثمارات على مدار العام، لتتفوق بذلك على أى دولة إفريقية أخرى، وتُمثل ما نسبته 28.3% من إجمالى السوق الإفريقية.

وأوضح التقرير – الصادر حديثا عبر موقع “ديسربت إفريقيا” المعنى بأخبار الشركات الناشئة فى القارة – أن عام 2019 شهد نموا فى السوق المصرية بنسبة 159%، حيث ارتفعت الشركات إلى 88 شركة التى تتلقى استثمارات، مقابل 34 شركة عام 2018.

وأفاد التقرير بأن هذه الشركات الناشئة قد حصلت على ما يقرب من 90 مليون دولار أمريكى من التمويل، لتتجاوز بذلك كلا من: جنوب إفريقيا وكينيا ونيجيريا، فيما يمثل هذا التمويل ما نسبته 17.4% من إجمالى الاستثمارات التى تلقتها القارة الإفريقية، الذى شهد ارتفاعا بنسبة 45.5% عام 2018.

وأكد الموقع أنه فى حالة استمرار السوق المصرية على نفس الوتيرة فى مجال التمويل التكنولوجى، فإن مصر ستتحول خلال الفترة القادمة إلى مركز تكنولوجى قوى جدًا فى شمال إفريقيا.

وأشار التقرير إلى أن أغلب عمليات التمويل فى السنوات السابقة كانت تتجه نحو الشركات الناشئة فى ثلاثة أسواق فقط، وهى: جنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا، إلا إن عام 2019 شهد نموًا قويًا فى السوق المصرى، ليُصبح سوق التكنولوجيا فى إفريقيا الآن يضم أربعة دولا كبرى بدلًا من الثلاثة الكبار فى السنوات السابقة.

ونقل الموقع الإفريقى عن طارق أسعد، الشريك المؤسس بشركة “ألجبرا فينشرز”، تأكيده أن السوق المصرية أصبحت وجهة استثمارية أكثر جاذبية بسبب تحسن صورة الاقتصاد الكلى والأساسيات الجاذبة للاستثمار، ومن بينها: الارتفاع فى أعداد السكان والحاجة الاستهلاكية.

وأضاف أن البنك المركزى، يتخذ خطوات غير مسبوقة للعمل مع الشركات الناشئة العاملة فى مجال التكنولوجيا، مما ساهم فى نمو هذه الشركات بمعدل أسرع من أى وقت مضى فى السوق المصرية.

وقال أحمد عاشور رئيس مجلس إدارة شركة “إدزيلى” إن مصر سوق واعدة للغاية فى ظل النمو الكبير فى عدد السكان والشركات الصغيرة والمتوسطة، مُضيفا أن هذا يُمهد الطريق أمامنا للتوسع بصورة قوية، ما يجعل الاقتصاد المصرى جاذبا للاستثمار فى الوقت الحالى.