أخباراتصالات وتكنولوجيا

الشركات الناشئةتستعرض أحدث المشاريع “بمؤتمر ستب” 2020

كتبت – اية حسين

ينطلق مؤتمر ستب، المهرجان التكنولوجي الرائد للأسواق الناشئة، هذا العام بأجواء مشوقة حيث يُعلن عن مجموعة مختارة مكونة من 10 شركات ناشئة من بين 300 من الشركات الناشئة العارضة هذا العام والتي تُجسد عدداً من أحدث المشاريع وأكثرها إثارة للاهتمام بالأسواق الناشئة من 24 دولة مختلفة مثل الهند وهونغ كونغ ودول مجلس التعاون الخليجي ودول المشرق والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وغيرها.

وقد استطاعت تلك الشركات الناشئة العشرة، التي تعمل في مجموعة متنوعة من المجالات بداية من التمويل والضيافة وحتى التكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الحيوية، تجميع مبالغ وصلت إلى ما إجماليه 16 مليون دولار أمريكي نظراً لأفكارها المتميزة.

وينعقد مؤتمر ستب هذا العام بدعم مدينة دبي للإنترنت ودائرة السياحة والتسويق التجاري (دبي للسياحة) و أكثر من 15 شريكاً منها حاضنة الأعمال in5 وسوق أبو ظبي العالمي وHub71 وفولكس واجن ومركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال ومجموعة أومنيكوم الإعلامية (OMD) وسبوتيفاي وغيرها، وستكون للشركات الناشئة فرصة عرض ما لديها في حضور مجموعة من أكبر مستثمري الأسواق الناشئة مثل كلاس فايف جلوبال وإم إس إيه كابيتال.

هذا وتوفر مدينة دبي للإنترنت بيئة أعمال متكاملة تدعم ريادة الأعمال وتتيح النمو والتطور للمواهب والمبتكرين في قطاع التكنولوجيا، وتشكل ركيزة أساسية لتنويع اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة”، موضحا ان “دبي استطاعت دائماً اجتذاب أفضل المواهب في قطاعات التكنولوجية المختلفة التي تشهد نموًا متسارعًا وتسهم بشكل محوري في بناء اقتصاد المعرفة والابتكار.

وستشارك in5 ، حاضنة الأعمال التابعة لمجموعة تيكوم والمتخصصة بتمكين رواد الأعمال، في مؤتمر “ستيب 2020” ممثلة بشركات ناشئة تتضمن منصة Carriyo ، وتطبيق ScootQ، وبوابة SmartMentor ، والموقع الإلكتروني Zoom Venues ، و. Nejmaويصل عدد الشركات الناشئة ضمن in5 حاليا إلى أكثر من 200 شركة ناشئة، يحصلون على توجيه وتدريب مستمرين من قبل أكثر من 100 مشرف ومتخصص.

وفيما يلي استعراض للشركات الناشئة العشرة التي تلفت الأنظار عالمياً في 2020، وهي الشركات التي حققت أفضل مستويات من الأداء والنمو منذ تأسيسها وأمامها مستقبل واعد في التوسع. والنقطة الأكثر إثارة للاهتمام هي كيف استطاعت تلك الشركات المتخصصة في التكنولوجيا والتقنيات الحديثة أن تُحدث من خلال أعمالها نقلة نوعية في القطاعات التقليدية وتعزز نموها.

1- نيرف سولوشنز:

تستهدف شركة نيرف سولوشنز نشر التكنولوجيات المالية في المنطقة عن طريق تمكين شركات الخدمات المالية من تقديم تكنولوجيات متطورة لعملائها. وتواصل نيرف سولوشنز فتح آفاق جديدة عبر توفير مختلف الأدوات وواجهات برمجة التطبيقات للمطورين مما يمنح شركات الوساطة القدرة على تقديم منتجات تدخل في التكنولوجيات لعملائهم النهائيين.

2- توس لاب (JANDI):

شركة توس لاب هي شركة برمجيات خدمية تعمل في كوريا الجنوبية (حيث يقع مقرها) وفي تايوان واليابان ومنتجها المميز هو جاندي (JANDI)؛ وهو عبارة عن منصة رسائل جماعية تضم مجموعة أدوات تعاونية متكاملة مخصصة لتناسب الاستخدام في أماكن العمل بآسيا.

3- أرتيفيف:

منصة الواقع المعزز للفنون – تمنح هذه التكنولوجيا الجديدة الفنانين القدرة على خلق أبعاد جديدة للفنون عن طريق ربط الفنون الكلاسيكية بالفنون الرقمية، حيث يفتح الجانب الرقمي أبواباً على عالم جديد تماماً من الإمكانات. بالنسبة للمتاحف والمعارض والجاليريهات وغيرها من بيوت الفن، فتُقدم لها أرتيفيف طريقة جديدة ومبتكرة لتفاعل الجمهور مع المعروض، حيث يمكن الانطلاق نحو آفاق هذا العالم الجديد باستخدام أي هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي لعيش تجربة أكثر متعة بجميع الحواس.

4- باندا فويس أوفر:

باندا فويس أوفر هي منصة تعليق صوتي متخصصة عبر الإنترنت يستطيع المستخدمون من خلالها بكل بساطة اختيار التعليق الصوتي وكتابة النص المرغوب وستحسب لهم المنصة السعر ووقت التسليم.

5- واتر كلوب:

شركة واتر كلوب هي شركة إمدادات مياه للمنازل تعمل في ترشيح المياه باستخدام نظام ترشيح متعدد المراحل ثم تنقل المياه بعد ذلك إلى مرحلة الغلي والتبريد وتحافظ على درجة حرارتها وجودتها مما يعني توافر المياه للمشروبات الساخنة والباردة على الفور. ومبردات مياه واتر كلوب المنزلية من بين المبردات ذات الترشيد الهائل في استخدام الطاقة حيث لا يُكلف تشغيلها سوى بضعة فلسات يومياً فضلاً عن أنها تساعد في توفير استخدام أكثر من 6 مليون زجاجة بلاستيكية.

6- eJobbing:

منصة توصيل العملاء بمقدمي الخدمات: نظراً للديناميكية التي تتغلل إلى حياتنا يوماً بعد يوم، يتطلب إنجاز الأعمال نفس القدر من المرونة. ومن هنا تأتي منصة eJobbing الخدمية لربط المستخدمين بأصحاب المواهب هؤلاء الذين يمكنهم تقديم يد العون في إنجاز أعمالهم اليومية.

7- جيك إكسبرس:

جيك إكسبرس هي شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم تُقدم للتلاميذ من الروضة حتى الصف الثاني العشر تجربة تعليمية غامرة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عن طريق ورش عمل عبر الإنترنت وتدريب دون اتصال بالإنترنت فضلاً عن مجموعات أدوات “اصنعها بنفسك” عن طريق اشتراك.

8- فنيال ميديا:

فنيال ميديا هي شبكة تدوين صوتي متخصصة في إنتاج الحكايات الصوتية للعالم العربي، حيث تعمل الشركة على إنشاء محتوى يأخذ طابع العالم العربي ومقدم إليه مما يخلق حكايات ذات صبغة ثقافية مرتبطة بالمنطقة في صورة عصرية حسب الطلب موجهة للمستمعين حديثي السن الباحثين دائماً عن المحتوى الجذاب.

9- ارنب موبيليتي:

ارنب موبيليتي هي شركة إماراتية أنشأت منصة مشاركة للمركبات الكهربائية الخفيفة حسب الطلب واستعانت في بنائها بتكنولوجيات رقمية مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات. ويستطيع المستخدمون معرفة مكان الدراجات الكهربائية من أجل استخدامها ثم السداد مقابل الخدمة عن طريق تطبيق على هواتفهم.

10- بلوكتشين راوتر:

تمنح شركة بلوكتشين راوتر المستخدمين القدرة على الوصول إلى مصادر لامركزية عبر الإنترنت باستخدام مجموعة من الأجهزة والتطبيقات تعمل ببروتوكول IPFS ونظام SWARM وتكنولوجيات دفتر الأستاذ الموزع.

الشركات السابقة ما هي إلا عشر شركات ناشئة من بين الشركات العارضة ضمن معسكر ستب 2020 للشركات الناشئة. يُمكن شراء تذاكر ستب 2020 الآن عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر.

مؤتمر “STEP”

STEP هي شركة إعلام تركز على التكنولوجيا وريادة الأعمال ، من خلال الأحداث والمحتوى ووسائل الإعلام الديناميكية والحديثة. تشتهر STEP بالمؤتمر الرائد الذي يعقد سنويًا في دبي والرياض ويجمع الآلاف من الشركات الناشئة ورجال الأعمال والمستثمرين. تم تصنيف STEP كأفضل 100 شركة ناشئة في Forbes في الشرق الأوسط وفي أفضل 100 شركة ناشئة تشكل الثورة الصناعية الرابعة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.