أخباراقتصاد عربيسياحة وطيرانصحة

انطلاق فعليات مؤتمر “الإتحاد الدولي للمستشفيات 2021 ” بدبي

كتبت – اية حسين

دبي فعاليات تستضيف الدورة الـ 45 من مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 الذي سيقام خلال الفترة من 5 إلى 8 ديسمبر المقبل وتنظمه هيئة الصحة بدبي بالتعاون مع “اندكس” للمؤتمرات والمعارض- العضو في “اندكس القابضة” – والاتحاد الدولي للمستشفيات ” IHF” تحت عنوان “تحقيق الاستدامة ومستقبل قطاع المستشفيات في 2030″.

أعلن عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بدبي بحضور معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي والدكتور ايريك رودنيك الرئيس التنفيذي في الاتحاد الدولي للمستشفيات” IHF” والدكتور عبدالسلام المدني رئيس “اندكس القابضة”والمستشار الخاص للاتحاد الدولي للمستشفيات في منطقة الشرق الأوسط والدكتورة منى تهلك المديرة التنفيذية لمستشفى لطيفة للنساء والأطفال التابع لهيئة الصحة بدبي عضوة مجلس الاتحاد الدولي للمستشفيات إلى جانب عدد من المختصين في قطاع الرعاية الصحية والمسؤولين.

ويجمع هذا الحدث تحت سقف واحد نخبة من الأطباء والمختصين في مجال الرعاية الصحية إلى جانب مشاركة أهم منظمات الرعاية الصحية والمستشفيات من المنطقة والعالم وذلك بهدف تسليط الضوء على أبرز تحديات الرعاية الصحية التي تواجهها المستشفيات في جميع أنحاء العالم وكيفية مواجهة الأعباء الناتجة عن الأمراض المختلفة وتسهيل أفضل الخدمات المتميزة في الرعاية الصحية للمجتمعات والأفراد.

وقال معالي حميد محمد القطامي : إن دولة الإمارات تعد في مصاف الدول الأولى والأكثر تقدما في استضافة القمم والمؤتمرات والمنتديات لافتا إلى أن مدينة دبي – على وجه التحديد- مكانتها العالمية بوصفها الملتقى المفضل للساسة والعلماء والخبراء والمبدعين فضلا عن كونها الساحة المثلى لإحتضان حركة التطور والابتكار التي يشهدها العالم في مختلف المجالات.

وأفاد بأن استضافة دبي لمثل هذا الحدث العالمي لا يعكس مكانة المدينة العالمية وفقط بل إمكانياتها الهائلة وقدراتها على استيعاب مثل هذه التظاهرات العلمية الطبية الكبرى كما يعكس كذلك مستوى التطور المتواصل في قطاع الصحة والعلوم الطبية والقدرات التنافسية التي تمتلكها دبي في هذا القطاع المهم مؤكدا أنه من المتوقع أن يسهم المؤتمر في تعزيز نظم الرعاية الصحية ودعم الجهود الدولية المتصلة بمكافحة الأمراض السارية وغير السارية إضافة إلى تطوير بروتوكولات المستشفيات وبلورة رؤى عالمية موحدة لرفع مستويات الوقاية وتحديث أنظمة ووسائل التشخيص والعلاج وكذلك دعم البحوث الطبية المرتبطة بسلامة المرضى داخل المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية .

وأضاف معالي القطامي أن هيئة الصحة بدبي ترى في مثل هذه المؤتمرات انفتاحا حقيقيا على تجارب العالم الصحية الناجحة إلى جانب تبادل الخبرات ونقل المعرفة والوقوف على مستجدات العالم وتطور أبحاثه وتقنياته وغير ذلك من قضايا وتحديات .

من جانبه قال الدكتور ايريك رودنيك إن دبي مركزا دوليا جاذبا للمؤتمرات العالمية الرائدة ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب بما فيها توفر البيئة الآمنة والتواصل السلس للزوار والضيوف ونظام الرعاية الصحية المميز والذي يجري تطويره على الدوام.

وأضاف أن تواجد الاتحاد الدولي للمستشفيات في الشرق الأوسط هو أمر مهم للغاية حيث إننا نعمل عن قرب مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ​​الذي يدعم إجراء التحسينات على المستشفيات وإضفاء المهنية على إدارة الخدمات الصحية مؤكدا على دور هيئة الصحة بدبي كعضو فعال في الاتحاد الدولي للمستشفيات لعقود من الزمن فضلا عن الدور الذي قام به الدكتور عبد السلام المدني الممثل الرسمي للاتحاد الدولي للمستشفيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسنوات عديدة في دعم الاتحاد الدولي للمستشفيات في دبي والمنطقة.

ولفت إلى حرص الاتحاد الدولي للمستشفيات على تبادل الخبرات والمعارف من أجل الاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات ومتطلبات الرعاية الصحية المتجددة للأشخاص الذين نخدمهم مشيرا إلى أنه نظرا لحرص دبي على توفير خدمات الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي لسكانها فإن الاتحاد الدولي للمستشفيات يهدف إلى تبادل العديد من هذه الخبرات المبتكرة والتي تعد أساسية للغاية في المنطقة وأنحاء العالم موضحا أن الاتحاد الدولي للمستشفيات يوفر فرصة فريدة للتعلم إضافة إلى كونه منصة مميزة لتحقيق التعاون بين العاملين في قطاع الرعاية الصحية من المنطقة والعالم.

ونوه الدكتور ايريك رودنيك بفوز وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات بجائزة ذهبية من الاتحاد العالمي للمستشفيات لعام 2019 لتحقيقها التميز في إدارة مرافق الرعاية الصحيةما يعتبر بمثابة شهادة على الجهود التي تبذلها دولة الإمارات في تحقيق التميز في مجال الرعاية الصحية .

وأوضح أنه على الرغم من الكثير من التطورات التي شهدتها تحديات قطاع الرعاية الصحية خلال العقود القليلة الماضية إلا أن إدخال التحسينات هو مسعى دائم مؤكدا أنه مع تطور العديد من الأمراض المزمنة من الضروري الحصول على خدمات رعاية صحية أكثر تكاملا تركز بالكامل على المريض مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي للمستشفيات وضع ضمن أولوياته دعم الاحترافية في إدارة وقيادة الرعاية الصحية .

من جانبها قالت الدكتورة منى تهلك إن الاتحاد الدولي للمستشفيات يمثل أحد أهم المنظمات العالمية التي يمتد تاريخ تأسيسها إلى 90 سنة وهو يجمع دول مختلفة في عضويته بشكل عام حيث أنه معني بتقديم الاستشارات وتعزيز عملية نقل الخبرات وتبادل التجارب الناجحة ودعم المستشفيات في جانب البحوث والدراسات وغير ذلك من الأمور التي تدعم الشأن الصحي.

وأشارت إلى أن مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 يحقق كل أهداف الاتحاد ويعزز توجهاته مؤكدة أن تنظيم واستضافة دولة الإمارات في دبي لأعمال المؤتمر يعد نجاحاً لهذا الحدث وضمانة مهمة لتحقيق الأهداف المرجوة من وراء تنظيمه وخاصة مع تواجد ومشاركة نخب من المسؤولين والخبراء والأطباء ومدراء المؤسسات الصحية في العالم.

من جهته ذكر الدكتور عبدالسلام المدني أن مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 يهدف إلى تطوير قطاع المستشفيات وتحسين سلامة وجودة الخدمات المختلفة التي تقدمها وتسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه هذا القطاع أضف إلى مناقشة أفضل الممارسات العالمية في مجال الرعاية الصحية للوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة وذلك بما يتماشى مع الأجندة الوطنية للإمارات العربية المتحدة وخطة دبي 2021 “.

وأعرب عن الفخر بتنظيم فعاليات مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 في دبي للمرة الثانية بهدف دعم قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات واستقطاب أبرز الخبرات العالمية من الأطباء ومتخصصي الرعاية الصحية لزيارة دبي والبحث في أفضل الحلول التي تواجه قطاع الرعاية الصحية وتحسين انتاجيته بما يضمن استدامته على المدى البعيد”.

وتناقش أجندة مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 عددا من الموضوعات الأكثر إلحاحا في قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم .. فيما تحمل عناوين جلساته “كيف تواصل المستشفيات والعيادات والمنظمات عملها والتخطيط للبنية التحتية المستدامة” و “فن الأعمال من خلال القيادة” و”التأثير التكنولوجي” والتنبؤ ببنية القوى العاملة في عام 2030″ و”الوقاية الصارمة هل الجميع فائزون” و”القطاع الخاص مقابل القطاع العام نماذج الأعمال المشتركة” و”الإجراءات الحسابية” وغيرها .