أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيرانصحةعام

أداة للذكاء الاصطناعي للحدد من فيروس “كورونا”

كتبت – اية حسين

لجأت شركة كندية ناشئة تدعى “BlueDot” إلى أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي قادرة على تتبع فيروس “كورونا” المستجد وإرسال إخطارات في الوقت الحقيقي وبأقصى سرعة إلى منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة، قبل انتقال المرض إلى مكان آخر.
وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا الجديد عالمياً بعد ارتفاع عدد حالات الوفاة الناتجة عنه إلى 80 شخصاً على الأقل في الصين، لجأت شركة كندية ناشئة تدعى “BlueDot” إلى أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي تحمل الاسم ذاته، قادرة على تتبع الفيروس القاتل،
وتستخدم أداة Bluedot تقنيات معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي للتفتيش على تقارير الأخبار العالمية وبيانات شركات الطيران وتقارير تفشي الأمراض الحيوانية، بحسب ما ورد في موقع Wired الإلكتروني.
وينظر علماء الأوبئة بعدها إلى  النتائج الآلية للتحقق من كل شيء وأن الاستنتاجات منطقية، ثم ترسل الشركة تنبيهات إلى عملائها في القطاعين العام والخاص.
وقالت الشركة إنها “تستخدم تحليلات البيانات الضخمة لتتبع وتوقع انتشار أكثر الأمراض المعدية خطورة في العالم”.
ولا تعتمد أداة “BlueDot” على منشورات منصات التواصل الاجتماعي في التنبؤ، نظراً لعدم وضوحها ودقتها، بينما ترتكز على بيانات الطيران العالمية التي يمكن أن تساعد في التنبؤ أين ومتى يتجه السكان المصابون بعد ذلك.
وذكرت الشركة أن الأداة نجحت بالفعل في تنبؤاتها، بأن الفيروس سينتقل من مدينة “ووهان”، مركز وباء فيروس كورونا الجديد، إلى بانكوك وسيول وتايبيه وطوكيو في الأيام التالية من ظهوره الأول.
يذكر أن فيروس “كورونا” تسبب في وفاة 82 شخصًا وإصابة أكثر من 2800 آخرين.