أخباراتصالات وتكنولوجياعام

د.هالة السعيد: علاقات قوية تربط بين البلدين على مر التاريخ مصر وعمان

رافقت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية في زيارة رسمية لسلطنة عمان بناء على دعوة من السلطان قابوس، وذلك كأول زيارة للرئيس السيسي للسلطنة منذ توليه مهام منصبه.
وقالت د. هالة السعيد إن الزيارة تأتي بهدف بحث أوجه التعاون الثنائي المشترك بين البلدين في عدة مجالات، والتشاور بشأن أخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
اضافت السعيد أن العلاقات المصرية العمانية، علاقات وطيدة تستمد قوتها من البعد التاريخي وعمقها بين البلدين، والحرص على كل ما يخدم السلام والاستقرار في المنطقة من الطرفين، مشيرة الى أنه يوجد تشاور دائم تجاه تطورات الأوضاع في المنطقة، واتفاق على الصعيد السياسي بشأن المواقف والسياسات المختلفة.
وفي السياق ذاته أشارت وزيرة التخطيط أنه على مر التاريخ ارتبطت الدولتان بعلاقات قوية، فكانت سلطنة عمان بمثابة حلقة الوصل بين حضارتي وادي النيل وما بين النهرين من جهة وحضارة وادي السند من جهة أخرى، الأمر الذي أدى الى قيام علاقات تجارية واقتصادية واسعة تطورت بعد قيام سلطنة عمان الحديثة إلى أبعاد سياسية واستراتيجية وروابط اجتماعية وثقافية.
الجدير بالذكر أنه على مستوى العلاقات الاقتصادية، تبلغ عدد الشركات المصرية في السلطنة 142 شركة تعمل في مجالات مختلفة.
يُشار إلى أنه قد انعقدت في مايو 2017 بالقاهرة أعمال اللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية والعمانية بهدف تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، كما أن الدولتان قد وقعتا ثلاثة اتفاقيات تعاون بين وزارتي القوى العاملة في البلدين في ختام اجتماعات الدورة ال 13 من أعمال اللجنة المصرية العمانية المشتركة، فضلًا عن التعاون الثقافي والإعلامي ودور الأزهر الشريف والبعثات العمانية الى جامعة الأزهر، ودور مكتبة الإسكندرية في تعميم العلاقات الثقافية بين البلدين.