أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيرانصحةعام

“ويسترن يونيون” تتعاون مع “بهارتي إيرتل”

كتبت – اية حسين

أعلنت اليوم كل من “ويسترن يونيون”، الشركة الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات وتحويل الأموال عبر الحدود وبين العملات، و”بهارتي إيرتل” المحدودة، وهي شركة اتصالات عالمية رائدة لها عمليات في 18 دولة في أنحاء آسيا وأفريقيا، عن إنجاز غير مسبوق في حركة الأموال العالمية عبر الأسواق الناشئة الهامة في العالم. وتعاونت الشركتان الرائدتان في القطاع لإطلاق المدفوعات بالوقت الفعلي عمّا قريب في ملايين حسابات “إيرتل بايمانتس بنك” المصرفية في الهند والمحافظ الجوالة في 14 بلداً في أفريقيا.

ويأتي هذا الإنجاز الرئيسي عقب إبرام علاقات تعاون رئيسية جديدة مع شركتين رائدتين تابعتين لـ “بهارتي إيرتل”، أكبر شركة اتصالات متكاملة في الهند- وتحديداً مصرف “إيرتل بايمانتس بنك”، وهو أول مصرف مدفوعات في الهند يتعامل مع ملايين العملاء وأكثر من 500 ألف نقطة مصرفية موزعة في أنحاء البلاد، و”إيرتل أفريقيا”، شركة عمومية محدودة، (المدرجة في بورصة لندن تحت الرمز: LSE: AAF، وفي البورصة الوطنية الهندية تحت الرمز: NSE: AIRTELAFRI) (والمشار إليها في ما يلي بـ “إيرتل أفريقيا” أو المجموعة)، وهي مزود رائد لخدمات الاتصالات والأموال المتنقلة لها حضور في 14 بلداً في أفريقيا.

هذا وسيتيح تعاون “ويسترن يونيون” مع مصرف “إيرتل بايمانتس بنك” في الهند قناةً أخرى لحركة الأموال عبر الحدود وفي الوقت الفعلي إلى الهند، وهي الدولة الأكثر تلقياً للتحويلات في العالم وفقاً للبنك الدولي. وسيتمكن عملاء مصرف “إيرتل بايمانتس بنك” قريباً من توجيه أي تحويل مالي عبر “ويسترن يونيون” إلى حساباتهم المصرفية في الوقت الفعلي على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع من خلال تطبيقهم الخاص. وبوسع المرسلين حول العالم استعمال خدمات “ويسترن يونيون” الرقمية في 75 بلداً وإقليماً، أو من خلال شبكة الوكلاء المباشرين الموزّعين في أكثر من 200 دولة وإقليم.

هذا وسيسمح التعاون مع “إيرتل أفريقيا” لأكثر من 15 مليون مستخدم لمحفظة “إيرتل ماني” الجوالة في كل من نيجيريا وأوغندا والغابون وتنزانيا وزامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالاوي ومدغشقر وكينيا وكونغو والنيجر وتشاد ورواندا وسيشل، بتحويل أية أموال يستلمونها من جميع أنحاء العالم ببساطة نحو محافظهم. وسيسمَح أيضاً للمرسلين حول العالم بدفع الأموال مباشرةً في الوقت الفعلي إلى محفظة “إيرتل ماني” الجوالة وتخزين القيمة أو تسديد ثمن السلع والخدمات. هذا ويتوقع إطلاق الخدمة في خلال عام 2020.

وقال حكمت إرسيك، رئيس “ويسترن يونيون” ورئيسها التنفيذي، متحدثاً في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “يتعلق مستقبل التحويلات المالية بخيار العميل- عبر السماح له بنقل الأموال في أي وقت وبأية طريقة وحيثما شاء. تذلّل منصتنا تعقيدات المدفوعات وتحويل الأموال عبر الحدود بحيث يتمكن ملايين العملاء من الوصول إلى أموالهم في الوقت الفعلي وبطريقة تناسب تفضيلاتهم وتلائم البنية التحتية المحلية”.

وتابع إرسيك حديثه قائلاً: “تقدم منصتنا عدة خيارات من القنوات إلى عملائنا وعملاء شركائنا، بما فيهم المصارف والمؤسسات المالية وأبرز شركات الاتصالات والتكنولوجيا المالية. ونحيي ’إيرتل‘ على رؤيتها العالمية الساعية إلى استباق التغيير وقيادته في المشهد الرقمي العالمي”.

هذا وسينضم حكمت إرسيك خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس بسويسرا إلى سونيل بهارتي ميتال، رئيس مجلس إدارة “بهارتي إيرتل”، إلى جانب لي هسين لونج، رئيس وزراء سنغافورة، وجريس ناليدي مانديزا باندور، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، في إطار ندوة تحمل عنوان “قيادة تعددية جديدة”، وتركز على كيفية إسهام الأسواق الناشئة- بما فيها الهند وأفريقيا- في تغيير طبيعة التعددية.

 

وقال سونيل بهارتي ميتال، رئيس مجلس إدارة “بهارتي إيرتل” بهذا الصدد: “يعكس التعاون مع ’ويسترن يونيون‘ على هاتين المبادرتين الرئيسيتين في كل من الهند وأفريقيا التزام ’بهارتي إيرتل‘ الشديد بإحداث تحول نوعيّ في حياة ملايين الأشخاص في الأسواق الناشئة والنامية، من خلال توفير الاتصال والتمكين الرقمي. ونحن مسرورون للغاية بالمساهمة في تطوير منظومة مدفوعات فعالة ودامجة في الأسواق الناشئة لتحفيز الدمج المالي والنمو الاقتصادي”.

 

وقال أنوبراتا بيسواس، المدير الإداري والرئيس التنفيذي لمصرف “إيرتل بايمانتس بنك” في هذا السياق: “يسرنا أن نتعاون مع ’ويسترن يونيون‘ لإضافة التحويلات المالية العالمية الواردة إلى حافظتنا من الخدمات المالية الممكّنة رقمياً. تتيح منصاتنا التكنولوجية وعمق انتشارنا للعملاء الوصول إلى نطاق واسع من الخدمات المالية بأسلوبٍ ملائم. وسنستمر في إدخال حلول مبتكرة إلى السوق تسهم في تبسيط الخدمات المالية الأساسية وفي تمكين كل هندي”.

 

وصرح راجوناث ماندافا، الرئيس التنفيذي لـ”إيرتل أفريقيا” قائلاً: “نحن متحمسون جداً للشراكة مع ’ويسترن يونيون‘ لمنح عملاء ’إيرتل ماني‘ قدرة أفضل للوصول إلى واحدة من شركات تحويل الأموال الأكبر في العالم. تشكل التحويلات المالية الدولية الواردة إلى أفريقيا شريان حياة بالنسبة لبعض عملائنا. وستمنح هذه الشراكة عملاءنا الملاءمة والأمان الذي يوفره استلام وإرسال التحويلات المالية من محافظ ’إيرتل‘ المالية الجوالة خاصتهم. وسيتم الآن آلياً تسجيل مدفوعات في حسابهم أو على حسابهم من خلال محافظ ’إيرتل‘ المالية الجوالة خاصتهم على هواتفهم، ويمكنهم الوصول فوراً إلى الأموال لتسديد الفواتير أو حسابات التجار وتحويلها إلى العائلة والأصدقاء، أو تحويلها إلى نقود لدى وكلاء ’إيرتل ماني‘ وأكشاكها وفروعها واسعة الانتشار”.

وتشكل هذه العلاقة مع “ويسترن يونيون” إضافة إلى علاقات أخرى كانت “إيرتل أفريقيا” قد وطدتها لمساعدة العملاء على الحصول على تدفقات من جميع أنحاء العالم.

ويمثّل هذا الإعلان توسعاً إضافياً لقدرة “ويسترن يونيون” الفريدة للشراكة مع قاعدة متنامية من شركات التكنولوجيا المحلية والدولية الرائدة، بالاستفادة من أصولها الأساسية- بما في ذلك قدرات الدفع العالمية والشبكات والامتثال والأنظمة التكنولوجية- لتوفير الحوالات الدولية عبر الحدود، مع ابتكارٍ في التعامل مع العملاء.

ويضاف مصرف “إيرتل بايمانتس بنك” في الهند و”إيرتل أفريقيا” إلى مجموعة من الشركاء الآخرين الذين يقدمون تحويلات “ويسترن يونيون” المالية المراعية لتفضيل الطرف المستلم: “إي سيوا” في النيبال، و”جي كاش” في الفيليبين، و”إم فولا” في مدغشقر و”تيجو” في كل من السلفادور وجواتيمالا. وتشهد خدمات الحوالات المراعية لتفضيل الطرف المستلم ازدياداً بفضل الروابط المرنة التي تتيحها التطبيقات والمحافظ الجوالة. وتمنح للعملاء المستلمين للحوالات خيار انتقاء طريقة السحب المفضلة لديهم بناءً على ما يلائمهم.

وتجدر الإشارة إلى أن “ويسترن يونيون” تملك أكثر من 40 شراكة مدفوعات وشراكة مصرفية في أكثر من 100 بلد. وتساعد شبكة العلاقات القوية هذه في تسريع حركة الأموال بين المؤسسات، كما توفر وصلات موثوقة للإيداع في مليارات حسابات العملاء المصرفية والمحافظ الرقمية.