أخبارسياحة وطيرانصحة

“فيرس ” كورونا يلغي احتفالات بكين بعام “الفأر” الصيني

كتبت – اية حسين

صرحت وسائل إعلام صينية بأن السلطات في بكين قررت إلغاء الفعاليات «واسعة النطاق»، بما في ذلك احتفالات العام الصيني الجديد، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد.

ويحتفل الصينيون بعيد رأس السنة مع بداية أول شهر قمري، وتستمر الاحتفالات لمنتصف الشهر القمري، كما تجرى الاحتفالات في مختلف مناطق العالم التي تتواجد فيها الجالية الصينية بكثرة.

رأس السنة الصينية هو أطول وأهم الاحتفالات في التقويم القمري الصيني، وأصل رأس السنة الصينية بدأ منذ قرون طويلة واكتسب أهمية بسبب عدة أساطير وتقاليد، فرأس السنة الصينية القديمة هو مناسبة للتدبر في كيفية تصرف المرء في العام المنصرم وماذا كانت اعتقاداته طوال العام.

ويسمي الصينيون أعوامهم بأسماء حيوانات، ويوافق هذا العام عام الفأر ويرجع ذلك إلى أن الأبراج الصينية تنقسم إلى 12 برجاً تمثل 12 حيواناً، وتشكل دورة من 12 عاماً، فيما يرجع هذا التقسيم إلى قصة أسطورية تتحدث عن دعوة الإمبراطور السماوي الحيوانات إلى توديعه فلم يأت إلا 12 حيواناً جميعها حيوانات حقيقية ما عدا حيوان أسطوري واحد وهو التنين.

وتضم الأبراج الصينية حيوانات الفأر والثور والنمر والأرنب والتنين والأفعى والحصان والماعز والقرد والديك والكلب والخنزير بالترتيب في دورة من 12 سنة