أخبارصحة

البصل ينظم ضغط الدم

د محمد حافظ ابراهيم

 

البصل من أكثر الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية، ويختلف البصل في الحجم والشكل واللون والنكهة، ويوفر البصل مجموعة من الفوائد الصحية مثل: تقليل مخاطر عدة أنواع من السرطان، و كذلك البصل غني بالمواد الغذائية، مما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مع انخفاض السعرات الحرارية. وحيث أن له تأثيرات إيجابية على عدة جوانب مختلفة من الصحة ومن أبرز فوائد البصل:
= الوقاية من السرطان: قارنت دراسة أجريت عام 2019 في مجلة آسيا والمحيط الهادئ لعلم الأورام السريري 833 شخصًا مصاباً بسرطان القولون والمستقيم مع 833 شخصًا لم يصابوا بالمرض. ووجد الباحثون أن خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم كان أقل بنسبة 79 ٪ في أولئك الذين يستهلكون البصل بانتظام. و لم يوضح الاظباء تمامًا الآلية الدقيقة التي تمنع بها بعض المركبات الموجودة في البصل السرطان، يفترض البعض أن البصل يمنع نمو الورم وتحور الخلايا. فكوب واحد من البصل المفروم يوفر ما لا يقل عن 13.11٪ من المدخول اليومي الموصى به من شخص بالغ من فيتامين C كمضاد للأكسدة، يساعد هذا الفيتامين على مواجهة تكوين مركبات جذرية حرة لها صلات بالسرطان.
ووجدت مراجعة واحدة من عام 2015 وجود علاقة عامة بين زيادة استهلاك البصل وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطانات المعدة والجهاز الهضمي. ولاحظ الاطباء أن هناك مركبات تسمى الكبريتات العضوية في البصل، بعضها يقمع جوانب نمو الورم، ومع ذلك، فقد استنتجوا أنه ليس كل الكبريتات العضوية لها خصائص مضادة للأكسدة.
فوائد البصل لصحة الجلد والشعر: البصل يعتبر مصدر جيد لفيتامين سي، قد يدعم البصل بناء الكولاجين وصيانته. و كذلك يوفر الكولاجين بنبتة البشرة والشعر.
تنظيم ضغط الدم: وجدت مراجعة 2019 أن الكيرسيتين، وهو مركب في جلد البصل، له روابط لخفض ضغط الدم عندما قام الباحثون باستخراجه وإعطائه كمكمل غذائى. وإن الدراسة لم تفحص الآثار المحتملة على ضغط الدم من تناول البصل كجزء من النظام الغذائي بدلا من أخذ مكمل الكيرسيتين في شكل مكمل غذائى.
المكونات الغذائيه و حقائق حول البصل: فكوب واحد من البصل المفروم يوفر: = 64 سعرة حرارية. = 14.9 جرام من الكربوهيدرات. = 0.16 جرام من الدهون. = صفرجرام من الكوليسترول. = 2.72 جرام من الألياف. = 6.78 جرام من السكر. = 1.76 جرام من البروتين. = فيتامين سي. = فيتامين ب . = المنجنيز.
يحتوي البصل أيضًا على كميات صغيرة من: = الكالسيوم. = الحديد. = حمض الفوليك. = المغنيسيوم. = الفوسفور. = بوتاسيوم. = الكبريت.