أخبارسياحة وطيرانفن

الشارقة للفنون تستضيف 3 عروض يابانية

كتبت – اية حسين

الشارقة للفنون ضمن معرض “تراكيب الرنين: فن الصوت والأداء الياباني”، المقام من 20 ديسمبر(كانون الأول) الماضي إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، عروضاً راقصة وموسيقية تستلهم التقاليد اليابانية، وتحاول طرح أسئلة عن الصلات والتأثيرات غير المرئية بين الآلة والإنسان.

وحسب بيان للمؤسسة، يجمع المعرض الذي تقيّمه المديرة الفنية لمتحف الفن المعاصر في طوكيو، يوكو هاسيكاوا، أعمال ستة فنانين هم، مين تاناكا، وميراي مورياما، وتوموكو سوفاج، ويوكو موهري، وإيتيتسو هاياشي، وكييتشيرو شيبويا.

ويقدم الفنان إيتيتسو هاياشي يوم الجمعة المقبل، عرضاً موسيقياً للعزف على الطبول اليابانية التقليدية بعنوان “أنغام الطبيعة: نبضات قلب من اليابان”، في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية.

فيما يقدم الفنان مين تاناكا عرضاً بعنوان “لوكاس فوكاس”، في 30 و31 يناير (كانون الثاني) الجاري، في ساحة المريجة، يبحث خلاله دور ووظيفة الرقص في المجتمعات المعاصرة.

أما الفنان كييتشيرو شيبويا فيقدم في 31 يناير  الجاري، في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، أوبرا آلية بعنوان “جمال مخيف”، يؤديها روبوت يطلق عليه “آلتر3″، رفقة الأوركسترا السمفونية الوطنية.

ويتميز عرض الأداء “جمال مخيف”، بروبوت مزود بذكاء اصطناعي يقود أوركسترا بشرية، ويغني معالفرقة الموسيقية، ورغم أن شيبويا ألّف الموسيقى، إلا أن الروبوت “آلتر3″، مسؤول عن تحديد وقيادة التعبير الغنائي، ومستوى الصوت، وسرعة الأداء.

وكلمات الأوبرا مزيج من عدة نصوص، هي أغنية حب لميشيل هويلبيك، ونصوص مقتطعة لويليام بوروز، ومقتطفات من آخر أعمال لودفيغ فيتغنشتاين “عن اليقين”، وغيرها.

وعرض نموذج أولي للأوبرا مع نسخة سابقة من الروبوت بأستراليا في 2017، ثم عرض العمل عالمياً لأول مرة مع روبوت محدث يسمى “آلتر” في “ألايف” 2018، المؤتمر الدولي عن الحياة الاصطناعية في ميريكان، بطوكيو.

وصُنع “آلتر 2” من قبل عالم الروبوتات هيروشي إيشيغورو الذي استخدم فيه برنامجاً مستقلاً للذكاء الاصطناعي، طوّره عالم الحياة الاصطناعية تاكاشي إيكيغامي، ويعدّ “آلتر 3” أحدث نسخة روبوت طورها العلماء مع مساهمات من شبكة “ميكسي” وشركة “وارنر للموسيقى اليابانية”.