أخباراقتصاد عربي

افتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة أسوان

كتب:فتحى السايح

احتفلت اليوم الجامعة الأمريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بافتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة أسوان. وحضر حفل الافتتاح وزير التعليم العالى والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر شيري كارلين، ورئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرانسيس ريتشياردوني، ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور أشرف حاتم، ومحافظ أسوان اللواء أشرف عطية، وأمين عام المجلس الأعلى للجامعات الدكتور محمد لطيف ورئيس جامعة أسوان الدكتور أحمد غلاب وعدد من رؤساء الجامعات وخبراء التعليم العالي. ويهدف مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني إلى تقديم التوجيه المهني والتدريب لاكتساب المهارات التوظيفية والتقنية مجانا لسد الفجوة بين التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل. ويساعد المركز الطلاب على إيجاد فرص عمل أو خلقها من خلال التدريب على ريادة الأعمال.

وأشاد عبد الغفار بمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني قائلا: “لهذا المشروع أهمية كبيرة، ليس في مصر فحسب بل في جميع أنحاء العالم، فهناك فجوة بين احتياجات سوق العمل والتعليم الأكاديمي في العالم. ويقوم المشروع مع منظمة العمل الدولية بعمل دراسات مسح لاحتياجات سوق العمل على المستوى المحلي ولكن هناك حاجة إلى تعزيز هذه الدراسات بالمزيد من الدراسات المتخصصة عن سوق العمل واحتياجاته.”

قال ريتشياردوني: “أنا فخور بمشاركتي السيد الوزير خالد عبد الغفار ورؤساء الجامعات المصرية في افتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة أسوان اليوم. نحن سعداء بالعمل جنبا إلى جنب مع الجامعات المصرية في مشروع المراكز الجامعية والتي تمتد من أسوان للأسكندرية. ويقوم هذا المشروع بتعزيز قدرات التوظيف لخريجي الجامعات، وخلق قنوات اتصال بين الجامعات وسوق العمل، مما يساهم إيجابيا في الإقتصادالمصري. يعد هذا المشروع إنجازا من إنجازات الجامعة الأمريكية بالقاهرة في خدمة مصر طوال مئة عام. أشكر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي جعلت هذا المشروع ممكنا، كهدية من الشعب الأمريكي.”

وقد صرح غلاب قائلا: “إن جامعة أسوان الوليدة تأخذ خطوات كبيرة نحو اتخاذ مكانتها اللائقة ضمن أفضل الجامعات ليس بمصر فحسب ولكن عالميا أيضا.” تعد جامعة أسوان واحدة من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وقد احتلت المركز الثامن من ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى الوطن العربى. يقول غلاب: “وتألقت الجامعة كذلك بنجاح كبير في تنظيم أسبوع شباب الجامعات الإفريقي الأول وحصلت على المركز ال 300 على مستوى العالم في التصنيفات العالمية في مجالات مثل التنمية المستدامة، والطاقة، وتصدرت الجامعة المركز الثانى فى مبادرة رئيس الجمهورية فى تطوير المناطق العشوائية.”

وقال غلاب أيضا في كلمته: “اليوم نحتفل بإنجاز جديد كأحدث إضافة نحو هذا الهدف بافتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، لخدمة الطلاب والخريجين عن طريق تأهيلهم وزيادة مهنيتهم وتنافسيتهم ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل أو البدء في مشروعات ريادة الأعمال الخاصة بهم مما سيكون له مردود إيجابي كبير على محافظة أسوان.”

ويسعي المشروع لتمكين وإعداد نحو مليون طالب من طلاب الجامعات الحكومية، عن طريق تقديم خدمات التوجيه المهني ومهارات التوظيف وريادة الأعمال لزيادة القدرة التنافسية للخريجين من خلال 21 مركز للتنمية المهنية في 14 جامعة حكومية في القاهرة الكبرى والدلتا وصعيد مصر. وافتتح في الشهور الماضية مراكز للتطوير المهني في جامعات المنيا وبني سويف والمنصورة والسادات والإسكندرية وسوهاج والزقازيق والمنوفية.

كما يقوم فريق عمل الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتدريب وتأهيل موظفي مركز جامعة أسوان كميسريين مهنيين قادرين علي تقديم خدمات التوجيه المهني لطلاب الجامعة، مما يساهم في استدامة المركز والخدمات المهنية التي يقدمها.