أخباراقتصاد عربيبورصة

“مصدر” و”إي دي اف” تؤسسان شركة للطاقة بالشمسية الموزعة

كتبت – اية حسين

 وقعت أبوظبي لطاقة المستقبل، “مصدر” ومجموعة “إي دي اف” المتخصصة  بمشاريع الكهرباء منخفضة الانبعاثات الكربونية اتفاقية شراكة لتأسيس شركة متخصصة في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية الموزعة وكفاءة الطاقة.

وبحضور خالد عبدالله القبيسي الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “مبادلة للاستثمار” ولوران كليمنت مدير تنفيذي ورئيس مجلس إدارة “أي دي اف” الشرق الأوسط ..

وقع اتفاقية التأسيس محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” وفاليري ليفكوف نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة “أي دي اف” وذلك خلال مراسم خاصة أقيمت على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020.

صرح  محمد جميل الرمحي إن الإعلان عن تأسيس هذه الشركة يكرس الشراكة المثمرة التي تجمعنا مع مجموعة “إي دي اف” والتي تشمل مشاريع على مستوى الإمارات والمملكة العربية السعودية وغيرها من المناطق.

وأضاف “إننا نتطلع عبر تسخير خبرات الشركتين المحلية والعالمية إلى توسيع محفظة مشاريعنا للطاقة المتجددة والمساهمة في معالجة التحدي المتمثل في انبعاثات الكربون الناجمة عن المباني والأنشطة الصناعية”.

وأشار إلى أن من شأن الشركة الجديدة المساهمة في دعم تحقيق أهداف استراتيجية أبوظبي لكفاءة الطاقة 2030 والتي تهدف إلى خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 22 في المئة والمياه بنسبة 32 في المئة”.

من جانبها .. قالت فاليري ليفكوف إن الهدف الرئيسي للمشروع يتمثل في تعزيز انتشار نهج الاستدامة لتلبية احتياجات عملائنا من الطاقة والمساهمة بشكل فاعل في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري”.

ووفقا لتقرير التحول في نظام الطاقة العالمي: خارطة طريق لعام 2050 الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” فإن تعزيز كفاءة الطاقة كفيل لوحده بخفض الانبعاثات في العالم بمقدار 15 بالمئة.

ويؤكد التقرير على الحاجة إلى استثمارات طويلة الأمد في حلول التحول للاعتماد على الكهرباء ونظم توليد الطاقة اللامركزية وضرورة أن تعمل الدول على تحسين كفاءة الطاقة بمقدار 2 بالمئة إلى 3.2 بالمئة سنويا.

وتتعاون “مصدر” و”إي دي إف رينوبلز” في تطوير مشروع المرحلة الثالثة باستطاعة 800 ميجاواط من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي ومشروع محطة دومة الجندل لطاقة الرياح التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ميجاواط وتعتبر أكبر محطة من نوعها في المملكة العربية السعودية.