أخباراقتصاد عربيبورصةسياحة وطيران

“أبوظبي ” تطلق مبادرة للمناخ لتعزيز الابتكار في مجال الاستدامة

كتبت – اية حسين

شهد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي إطلاق مبادرة أبوظبي للمناخ العالمية، في إطار شراكة بين وزارة التغير المناخي والبيئة وهيئة البيئة بأبوظبي، وسوق أبوظبي العالمي ومركز Hub71، دعماً لجهود العمل من أجل المناخ، وتعزيزاً للمكانة الرائدة عالمياً لإمارة أبوظبي في هذا المجال.

وتعتمد المبادرة علي  3 ركائز استراتيجية تشمل إطلاق “مختبر المناخ” في مركز Hub 71، والذي سيطلق بدوره 3 مبادرات فرعية، وتختص الركيزة الثانية بإطلاق مركز متخصص للبحوث والدراسات في مجال العمل من أجل المناخ والاستدامة والذي سيمثل مرجعية معرفية وإرشادية عالمية في هذا المجال وستُطلق منه مبادرتين فرعيتين، أما الركيزة الأخيرة فهي عبارة عن مساعدات إماراتية تنموية ودعم تقني.

وتستهدف المبادرة تأسيس نموذج عالمي لدعم الابتكار والبحث والتطوير في تكنولوجيا العمل من أجل المناخ والمياه من جوانب عدة، تشمل خلق وتحفيز حركة أعمال واستثمار قوية في هذا المجال، وإيجاد مرجعية بحثية وفكرية ترفد هذا العمل بالدراسات ومؤشرات الأداء والاستشارات اللازمة، وجمع صناع القرار والمختصين العالميين تحت مظلة واحدة للتخطيط لمستقبل هذا العمل، بما يضمن تحقيق أفضل استغلال وتوظيف للتكنولوجيا في مواجهة تداعيات التغير المناخي والتكيف معها، وإيجاد مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة.

وصرح  وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي “تأتي المبادرة تعزيزاً ومواكبة للدور الرائد الذي تلعبه دولة الإمارات في جهود العمل من أجل المناخ وتحقيق الاستدامة، وتأكيداً على تنافسية نموذجها في التعامل مع تحديات التغير المناخي والذي بات مثالاً يحتذى به حول العالم”.

وصرح  وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد بن علي محمد الصايغ “يسرنا أن نكون جزءاً من هذه المبادرة التي من شأنها تسريع البحث والتطوير بما يدعم التزام دولة الإمارات العربية المتحدة نحو التغير المناخي وتحقيق مستقبل مستدام”.

كما أشارت الأمين العام لهيئة البيئة بأبوظبي الدكتورة شيخة سالم الظاهري، إلى أن المبادرة تعتبر نموذجاً مثالياً للتعاون المشترك وتحفيز المبتكرين ورواد الأعمال للاستثمار في مجال المناخ والمياه.

وصرح  نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية في شركة “مبادلة للاستثمار” وليد المقرب المهيري، “يعد مختبر المناخ في منصة Hub71 الأول من نوعه على مستوى الأسواق الناشئة، حيث سيوفر منظومة شاملة للشركات الناشئة العاملة تحت مظلة المنصة، بما يمكنها من تحقيق النمو.