أخباراقتصاد عربيبورصة

الإمارات تستضيف منتدى “القطب الثالث الهيمالايا”

كتبت- اية حسين 

وقع وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، نيابة عن دولة الإمارات، مذكرة تفاهم مع الرئيس السابق لآيسلاند ألفور واجنار غريمسون، حول استضافة أبوظبي لمنتدى “القطب الثالث الهيمالايا” 2021. تحت عنوان “القطب الثالث الهيمالايا.. الخطوط الأمامية للتغير المناخي”.

ويستهدف المنتدى بحث أهمية تعزيز التعاون الدولي في القطب الشمالي بالنسبة لمستقبل الانهيارات الجليدية في منطقة القطب الثالث “الهيمالايا”، والموارد المائية في آسيا، كما سيتم تسليط الضوء عبر المنتدى على الدور الرائد عالمياً لدولة الإمارات في مجال الأبحاث والاستثمار في الطاقة النظيفة، كما سيتم استعراض المساهمات الإماراتية في تحول الطاقة وجهود العمل من أجل المناخ.

وضمن جدول أعمال اليوم الثاني من أسبوع أبوظبي للاستدامة ترأس الدكتور الزيودي الاجتماع السابع لـ”المجموعة الوزارية الخضراء” الدولية المعنية بالقضايا البيئية والعمل من أجل المناخ واستدامة المياه والذي تستضيفه العاصمة أبوظبي.

وأستهدف اجتماع المجموعة التي تضم في عضويتها 6 دول التباحث والنقاش حول الحراك والجهود الدولية للعمل من أجل المناخ وتعزيز تحول الطاقة، واستدامة المياه، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وفي كلمته خلال الاجتماع، قال الدكتور الزيودي: «إن خطورة التحدي التي بات التغير المناخي يمثلها على المجتمع الدولي ككل تتطلب مزيداً من العمل والجهد على رفع قدرة الدول على التكيف مع تداعياته بما يضمن مستقبلاً مستداماً للأجيال الحالية والمقبلة»، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تبنت تطبيق منظومة التكيف عبر اتجاهات عدة تشمل إقرار قوانين وتشريعات تمثل الإطار العام للعمل من أجل المناخ، وخلال العام الجاري سيصدر القانون الاتحادي للمناخ لدولة الإمارات كأول قانون لهذا النوع من العمل في منطقة الشرق الأوسط.