أخبارصحةعام

اطعمه و مشروبات لمكافحة القلق والتوتر

د/محمد حافظ ابراهيم

تجنب الأغذية الحاوية على المنبهات وتناول ألاطعمة الطبيعيه من الخضروات و الفواكه الطبيعيه لتحسين الحالة النفسية. حيث يعاني بعض الاشخاص من القلق (Anxiety) سواء بالشكل طبيعي، مثل القلق من العمل و الامتحانات، أو الانتقال إلى مدرسة او عمل جديد، أو التعرف إلى أصدقاء جدد، أو التنافس الرياضي، أو بالشكل المَرضي المزمن والذي يؤثر بالسلب على الحياة وقد يحتاج إلى تدخل طبي.
تجنب الأطعمة المنبهة: هناك بعض الوسائل التي يمكن أن تساهم في تخفيف حدة التوتر الذي ينتاب الناس، وتساعد في تحسن المزاج، مثل النوم الكافي، والالتزام بنظام غذائي صحى يشجع على تناول بعض الأطعمة من الخضروات و الفواكه التي تحتوى على مواد معينة قادرة على تحسين الحالة المزاجية، أوتجنب تناول بعض المأكولات والمشروبات التي تزيد من القلق والتوتر حسب دراسة اميركية حديثه فى الطب النفسي.
والأطعمة التي يجب التقليل منها أو الامتناع عنها هي التي تحتوي على مادة الكافيين المحفزة للمخ. ورغم أن الكافيين له فوائد صحية، فإن الإكثار منه يزيد من أعراض القلق، وربما تكون المفاجأة للكثير أن الكافيين يعدّ واحداً من مكونات كثير من الأطعمة والمشروبات، إضافة للقهوة والشاي، وربما تكون أشهرها وأهمها هى الشوكولاته بغض النظر عن مستوى السكريات فيها. بمعنى أنه حتى الشوكولاته الداكنة تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين؛ حيث إن الكافيين يكون موجوداً في نبات الكوكا و هو المكون الرئيسي للشوكولاته. وحتى المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الشوكولاته، مثل حبوب الإفطار أو الآيس كريم، تحتوي أيضاً على نسبة من الكافيين و مشروبات الطاقة والكاكاو. وإن الكميات البسيطة من الكافيين لا تسبب الأضرار ولكن في حالات القلق لا يفضل الإكثار منها.
أغذية ومشروبات مفيدة: أن الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تفيد في تحسين الحالة وانحسار القلق و التوتر هي تلك التي تعتمد في عملها على زيادة المواد الكيميائية في المخ والمتحكمة في المزاج مثل السيروتونين. هو كلما زادت معدلات السيروتونين قل القلق وازداد الاتزان النفسي والسعادة. ومثل هذه الأطعمة؛ البيض والجبن والأناناس .
وهناك هرمون آخر يتم إفرازه من الغدة النخامية؛ هو الأوكسيتوسين وهو يساعد في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق، ويزيد إفرازه في حالة الحضور مع أصدقاء أو أقارب محببين يتبادلون العطف والمشاعر الطيبة حتى إنه يسمى الهرمون الاجتماعي.
والجسم كي يقوم بتكوين السيروتونين يعتمد على الحمض الأميني الأساسي و هو نوع من البروتينات. ولذلك فالأطعمة التي تحتوي على هذا المركب تكون قادرة بشكل غير مباشر على زيادة إنتاج السيروتونين وبالتالي تحسين المزاج العام مثل السبانخ وفول الصويا وبذور السمسم وبذور القرع العسلي والمكسرات مثل الكاجو وعين الجمل والحمص. وكلما تناول الشخص هذه الأطعمة ساعد ذلك في خفض القلق والتوتر.
وأن الألياف الموجودة في البذور المختلفة والمكسرات تحتوي على البكتيريا النافعة. ومن المعروف أن وجود البكتيريا النافعة في القولون يقلل من التقلصات المصاحبة للتوتر، وبذلك تساعد في تخفيف القلق. وهناك بعض المصادر الحيوانية تحتوي على إلتريوفان مثل الديك الرومي، وأسماك السلمون، والبيض، وبعض منتجات الألبان، مثل الجبن ولكن بطبيعة الحال يبقى اختيار الأطعمة النباتية من الخضروات و الفاكهه أفضل للصحة.
وبعض الأطعمة التي يحدث فيها تخمر مثل الزبادي والجبنة الشيدر تحتوي على نوع معين من البكتيريا النافعة والتي تكون محفزاً للمخ لإطلاق هرمون الأوكسيتوسين ولذلك يمكن أن نقوم بعمل وجبات تحتوي على هذه الأطعمة ويتناولها الاشخاص . وبجانب ذلك تقوم هذه البكتيريا بالتنافس مع البكتيريا الضارة الموجودة في الفم والتي تجعل رائحة الفم كريهة. بجانب الأحماض الأمينية، ووجد العلماء أن الأحماض الدهنية وأوميغا3 إضافة إلى فوائدها الصحية للقلب والصحة بشكل عام، تلعب دوراً مهماً في تقليل التوتر والقلق، ولذلك فالأغذية التي تحتوي على تلك المواد مثل سمك السلمون والماكريل وزيت الزيتون والمكسرات تساعد في تحسين الحالة المزاجية.
بعض المشروبات التي تحتوي على مادة الكاموميل (البابونج) لها أثر جيد في تقليل القلق، وهناك نوع من أنواع الشاي يحتوي على الكاموميل يمكن شرابه ساخناً. وإن المشروبات الدافئة تساعد في تخفيف حدة التوتر خصوصاً في الصباح حيث تكون مستويات هرمون الكورتيزول عالية في الجسم، وهناك أيضاً شوربه تحتوي على الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين «سي C» وتساعد في خفض معدلات الكورتيزول في الجسم بشكل طفيف، وبالتالي تخفف من التوتر، و كذلك عصير المانغو والكانتالوب.
الشاي الأخضر دور مهم في مقاومة القلق؛ حيث يحتوي على نوع من البروتين يحسن موجات معينة في المخ تساعد على الاسترخاء.وأن أفضل مشروب لتخفيف التوتر هو الماء، وكلما تناولنا كميات كافية من الماء، ساعدتنا في تحسين المزاج؛ حيث إن الماء يساعد الجسم على إطلاق الاندروفين وهو مركب كيميائي يحسن المزاج ويقلل القلق بشكل كبير.