أخباراتصالات وتكنولوجيا

لبحث أوجه التعاون “التعليم العالي “يلتقي بالسفير الأمريكي

كتبت – اية حسين

استقبل د. خالد عبد الغفار، وزيرالتعليم العالي والبحث يلتقي جوناثان كوهين، السفير الأمريكي بالقاهرة، وشيري كارلين، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوفد المرافق لهما؛ بحضور د. محمد أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، لبحث أوجه التعاونالمشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة. في بداية اللقاء أعرب الوزير عن عمق العلاقات المصرية الأمريكية، مشيرًا إلى ما يربط البلدين والشعبين المصريوالأمريكي من علاقات صداقة تاريخية وممتدة، مؤكدًا حرص مصر على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين على مختلف الأصعدة في إطار “الشراكة الاستراتيجيةالشاملة” التي تجمع بين البلدين.
كما تناول اللقاء استعراض أوجه التعاونالثنائي بين البلدين، حيث أعرب د. عبد الغفار عن تطلعه؛ لفتح برامج علمية مشتركة بين الجامعات الأمريكية وجامعات الجلالة والملك سلمان والمنصورة الجديدة والعلمين.وأكد الوزير على تعزيز التعاون مع الجانب الأمريكي في إنشاء أفرع للجامعاتالأمريكية بمصر، مشيرًا إلى أن التعليم بتلك الفروع يقدم بنفس درجة الجودة التييقدم بها في الجامعة الأم، مؤكدًا اهتمام الوزارة بمتابعة أداء تلك الفروع، كما تمالتباحث حول إنشاء فرع لجامعة أريزونا الأمريكية بالتعاون مع جامعة الجلالة.كما وجه د.خالد عبد الغفار الدعوةللوفد الأمريكي لحضور المنتدى العالمي للتعليم العالي خلال الفترة من 2 إلى 4 أبريلالمقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا أنها فرصة لمناقشة العديد من القضايا الهامة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
ومن جانبه؛ أشاد السفير الامريكي بتطورالعلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وأمريكا، مؤكدًا أن بلاده تسعى دائمًاللارتقاء بشراكتها مع مصر في جميع المجالات، وتوسيع وتنويع أطر التعاون المختلفة،لاسيما مع ما تشهده مصر من نهضة تنموية واقتصادية ملحوظة تبلور جوهرها من خلال رؤية استراتيجية متكاملة.
حضر اللقاء د. كاميليا صبحى القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، ود.عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.