أخبارسياحة وطيرانعامفن

تكريم ثلاث نماذج من صانعات السينما “بختام مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة “

كتبت – اية حسين

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، تكريم ثلاث نماذج من صانعات السينما، فى حفل ختام المهرجان الذى سيعقد فى الفترة من 10 حتى 16 فبراير المقبل وهن، المنتجة ناهد فريد شوقى، والمونتيرة رحمة منتصر، ومونتيرة النتيجاتيف ليلى السايس.

وتمتلك المنتجة ناهد فريد شوقى تاريخا طويلا مع الإنتاج السينمائى، حيث ورثت حب السينما عن والدها الفنان الراحل فريد شوقى، ووالدتها النجمة هدى سلطان، وعملت خلال مشوارها كمشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة فى العديد من الأعمال الفنية، وقدمت عبر مشوارها كمنتجة العديد من الأفلام المهمة، منها “إمرأة آيلة للسقوط”، و”هيستريا”، و”من نظرة عين”.

ويحتفى المهرجان أيضا بالمونتيرة رحمة منتصر، وهى حاصلة على بكالوريوس المعهد العالى للسينما قسم المونتاج عام 1965، ثم دبلوم معهد السينما بلندن عام 1971، وتعمل حاليا أستاذة للمونتاج بالمعهد العالى للسينما حيث تقوم بتدريس مواد نظريات المونتاج وحرفية المونتاج ومونتاج الفيلم التسجيلى وتحليل أفلام، كما قامت بتدريس المونتاج بمعهد التليفزيون وقصر السينما والمركز الثقافى الفرنسى.

كذلك عملت كمونتيرة فى العديد من الأفلام الوثائقية والروائية منها “جيوش الشمس”، و”سرقات صيفية” و”المواطن مصرى”، و”يوم مر ويوم حلو” و”إشارة مرور”، و”شحاذون ونبلاء”، و”البحث عن سيد مرزوق”.

ويكرم المهرجان أيضا مونتيرة النيجاتيف ليلى السايس وهى من أهم مونتيرى النيجاتيف فى السينما المصرية، حيث قدمت ما يزيد عن 250 فيلم روائى طويل حتى الألفية الجديدة، كما تعاملت مع مخرجين من أجيال مختلفة مثل بركات، عاطف سالم، حسن الإمام، أحمد ضياء الدين، ثم أشرف فهمى، نادر جلال، محمد عبد العزيز.

ثم عملت مع جيل الواقعية الجديد كمحمد خان وأحمد يحيى ثم جيل الألفية الجديدة كوائل إحسان، وشريف مندور، وأحمد عواض، وأمير رمسيس، كما أنتجت عدد من الأفلام وكان باكورة إنتاجها “وقيدت ضد مجهول” وهو العمل الأول للمخرج مدحت السباعى.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة تنظمه وزارتى الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومى للمرأة ونقابة السينمائيين، وسيكرم فى حفل الافتتاح النجمة نيللى كريم والنجمة القديرة رجاء الجداوى.