أخباربنوكبورصة

  ” أحمد جلال”نائب رئيس بنك تنمية الصادرات عام 2020 انطلاقة قوية للبنك فى جميع المجالات

حوار محمد ابوالخير ايمان الواصلي

 

« احنا موجودين «  شعار يعبرعن جودة خدماتنا للعملاء بالقطاع المصرفى  

.. وافتتاح 10 فروع جديدة وحققنا الاهداف الاستراتيجية 

د. أحمد جلال نائب رئيس بنك تنمية الصادرات 2020 اكد ان عام انطلاقة قوية للبنك فى جميع المجالات .. وافتتاح 10 فروع جديدة وحققنا الاهداف الاستراتيجية  الاولي قبل الموعد المحدد ونجحنا فى مضاعفة نشاط البنك ..   ومبادرة الصناعة يجب دعمها بقوة  لزيادة التصدير 

د احمد جلال نائب بنك تنمية الصادرات

د احمد جلال نائب بنك تنمية الصادرات

 

 

 

 

 

البنك يملك خطة طموحة لزيادة الفروع ونسعي لـ  ٥٨  فرعاً « احنا موجودين «  شعار يعبر  عن جودة خدماتنا للعملاء بالقطاع المصرفى ٤٫٩ مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة ١٩٫٦ ٪  من محفظة القروض   البنك يستهدف اصدار كروت ميزة مع بداية ٢٠٢٠ البنك حصل علي قروض دولارية ب ٥٠ مليون دولار من بنك الاستثمار الاوروبي وصندوق سند .. وجاري التوسع فى افريقيا الادارة العليا للبنك تسعي للاستمرار فى زيادة وتنوع المنتجات المصرفية المتعلقة بودائع للعملاء بما ينعكس على زيادة حجم محفظة ودائع التجزئة المصرفية.وتنمية محفظة القروض والتسهيلات مع الاستمرار فى دعم الأنشطة التصديرية ٥ مليار جنيه حجم محفظة  القروض المشتركة بنسبة ٢٥٪ من محفظة القروض حجم محفظة التجزئة المصرفية بلغت مليار جنيه

كيف يمكن دعم الاقتصاد الوطني بشكل عام؟

نرى أن دعم الاقتصاد الوطني يتم من خلال تكاتف جميع أجهزة الدولة المعنية بجانب المؤسسات المالية واستغلال الموارد المتاحة بالدولة لتقديم الدعم الازم للشركات على اختلاف حجمها، بالإضافة الى العمل على دراسة المعوقات الإدارية والروتينة بالدولة والتي تؤدي الى التأثير على سير الأعمال. هذا بجانب دعم الدولة للمؤسسات المالية لتمكنها من تقديم خدمات مميزة بأسعار فائدة تتناسب مع طبيعة حجم ونشاط الشركات. ويجب أن ننوه الى الأهمية التي توليها الدولة لشريحة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لما تمثله من أهمية لدفع عجلة الإنتاج القومي.

 

حصلنا علي٦٠٠٠ حساب جديد خلال العامين الماضيين وعدد عملائنا تعدي ٤٥ الف عميل

 يجب دعم الصناعة ومنتجاتها بشكل كامل تكنولوجيا لزيادة الصادرات  وجلب العملة الصعبة

 أصبحنا بنك شامل يعمل علي كل الانشطة مع هدفنا الاساسي دعم الصادرات ..  ونركز علي  التجزئة المصرفية حالياً وضمان  وتطوير  الصادرات وبرامج جديدة للمستثمرين فى 2020

يهدف البنك خلال العام المالي 2019/2020 الى استمرار خطة مصرفنا الطموحة فى التوسع والانتشار لفروع البنك حيث إنه من المخطط افتتاح عدد 6 فروع جديدة ليصل عدد الفروع الى 42 فرع موزعة على محافظات الجمهورية.

  بالاضافة إلي الاستمرار فى زيادة وتنوع المنتجات المصرفية المتعلقة بودائع للعملاء بما ينعكس على زيادة حجم محفظة ودائع التجزئة المصرفية.  وتنمية محفظة القروض والتسهيلات مع الاستمرار فى دعم الأنشطة التصديرية .وزيادة حجم التمويل الممنوح لعملاء التجزئة المصرفية ليصل الى 1.3 مليار جنية.

 التوسع فى حجم تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة مع توفير منتجات تمويلية تتناسب مع طبية نشاطهم. وتمويل الجمعيات والمؤسسات الملية التي تقوم بجورها فى إقراض المشروعات متناهية الصغر.

 تقديم حلول فريدة للتمويل التجاري لاستهداف المصدرين الحاليين والمحتملين و  توفير الدعم المعلوماتي فيما يخص الاحتياجات والفرص التصديرية بالخارج

 العمل على التوسع فى تقديم خدمات مصرفية الكرتونية شاملة.

ما هي الاستراتيجيات العامة لبنك  تنمية الصادرات  لعام 2020؟

يهدف البنك خلال العام المالي 2019/2020 الى استمرار خطة مصرفنا الطموحة فى التوسع والانتشار لفروع البنك حيث إنه من المخطط افتتاح عدد 6 فروع جديدة ليصل عدد الفروع الى 42 فرع موزعة على محافظات الجمهورية.   بالاضافة إلي الاستمرار فى زيادة وتنوع المنتجات المصرفية المتعلقة بودائع للعملاء بما ينعكس على زيادة حجم محفظة ودائع التجزئة المصرفية.  وتنمية محفظة القروض والتسهيلات مع الاستمرار فى دعم الأنشطة التصديرية .وزيادة حجم التمويل الممنوح لعملاء التجزئة المصرفية ليصل الى 1.3 مليار جنية.  التوسع فى حجم تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة مع توفير منتجات تمويلية تتناسب مع طبية نشاطهم. وتمويل الجمعيات والمؤسسات الملية التي تقوم بجورها فى إقراض المشروعات متناهية الصغر.  تقديم حلول فريدة للتمويل التجاري لاستهداف المصدرين الحاليين والمحتملين و  توفير الدعم المعلوماتي فيما يخص الاحتياجات والفرص التصديرية بالخارج العمل على التوسع فى تقديم خدمات مصرفية الكرتونية شاملة.

كما انه يجب  الاستثمار فى تطوير وتحديث البنية الغير ملموسة والمتمثلة فى البرامج والنظم الألية و تنمية وتطوير العنصر البشري و تحسين صورة البنك بالسوق المحلي والخارجي

المصري لتنمية الصادرات يركز على الانتشار الجغرافي. فى ظل المنافسة المصرفية كيف كان ذلك؟

تتبنى إدارة البنك خطة للتوسع الجغرافى بأسلوب مختلف، حيث تم الأخذ فى الاعتبار طبيعة نشاط البنك كونه فى الأساس مختص بعمليات التجارة الخارجية، هذا بالإضافة الى توجهه نحو عملاء التجزئة المصرفية، وعلية تم وضع خطة الانتشار الجغرافى بناء على المعارين السابق ذكرهم حيث يقوم البنك بأنشاء شبكة فروع منتشرة فى أغلب محافظات مصر تكون نموذجاً حديثاً (ٍState of the Art) لفروع ذات قدرة بيعيه عالية وقادرة على جذب العملاء خاصة المصدرين، مع التركيز على مناطق تواجد المصدرين والمناطق الصناعية الجديدة فى الدلتا وصعيد مصر ومنطقة القناة والموانئ. بالإضافة الى استهداف شريحة جديدة من المتعاملين ذوي الملاءة المالية العالية لتقديم نشاط الخدمات الخاصة لكبار العملاء وإدارة الثروات وتقديم خدمات دفع المرتبات للعاملين بالشركات المختلفة، والعمل على تواجد البنك فى المناطق التي يتوجه لها هذه الشريحة من المتعاملين مثال ساحل البحر الأحمر والساحل الشمالي والمراكز التجارية الضخمة بما يتماشى مع أهداف البنك الاستراتيجية.

هل تجاوزتم بالفعل الخطة المعتمدة بتنمية حجم أعمال البنك؟

نجح مصرفنا بالفعل فى تحقيق معظم النتائج المرجوة للاستراتيجية الحالية فى فترة اقل من الفترة المخطط لها، مما أدى إلى قيامنا بالعمل على دراسة إمكانية تطوير بعض محاور الخطة بما يتماشى مع ما تم تحقيقه من نجاحات خلال الفترة السابقة.

حجم القروض خلال العام المالي الجاري حتى الأن؟

بلغت حجم القروض والتسهيلات للربع الأول فى العام المالي الحالي 24 مليار و527 مليون جنية مصري

حجم محفظة الودائع؟

بلغت حجم محفظة ودائع العملاء فى نهاية الربع الأول من العام المالي الحالي 42مليار و682 مليون جنية مصري.

حجم محفظة التعثر والديون ؟

انخفضت محفظة العملاء غير المنتظمين من 5.6 % فى 30/9/2016 الى 2.5% فى 30/9/2019.

كيف ترى البنك فى تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ظل مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات ؟

يقوم مصرفنا بالتركيز على هذا القطاع بصورة رئيسية تماشيًا مع سياسة الدولة المتمثلة فى مبادرة البنك المركزي عبر عدة محاور، منها طرح منتجات متخصصة لشريحة المشروعات الصغيرة جدًّا والتي تبلغ مبيعاتها السنوية حتى 10 مليون جنيه مصري، ومنها منتجات Expo Star وBusiness Starو Expo Lady. كما نستهدف التوسع فى شريحة المشروعات الصغيرة التي تتراوح مبيعاتها بين 10 و50 مليون جنيه، تمثل هاتان الشريحتان أولوية للبنك فى إطار سعيه لتوزيع المحفظة على أكبر قدر من العملاء، ويركز البنك على تمويل النشاطين الصناعي والزراعي بصفة أساسية لما لهما من قيمة مضافة على الاقتصاد المصري. وضخ البنك حوالي 630 مليون جنيه لصالح الجمعيات والشركات المتخصصة فى تمويل المشروعات متناهية الصغر التي تقوم بدورها بإعادة ضخ التمويل لأصحاب المهن الحرة ورواد الأعمال، ويحظى هذا القطاع باهتمام خاص نظرًا لما يسهم به من توفير فرص عمل والمساعدة على خلق مصدر دخل ثابت، ومكافحة البطالة بما يدعم التنمية الاجتماعية بمفهومها الشامل وتحقيق مبدأ الشمول المالي.

ماذا الآن عن ضمان الصادرات؟

يمتلك البنك نسبة تعادل 70% من الشركة المصرية لضمان الصادرات حيث قام البنك بتأسيس الشركة عام 1992 بغرض تنمية عمليات التجارة الخارجية وتطوير العمليات التصديرية لتقديم أفضل الخدمات اللازمة للمصدريين وتسهيل أعمالهم وضمان مستحقاتهم مع الجهات والأطراف التي يتم التعامل معهم داخل وخارج البلاد حيث توفر الشركة خدماتها الشاملة لمساندة المصدرين ومساعدتهم فى إدارة وحماية وتمويل مستحقاتهم المالية، وذلك من خلال التأمين على الشحنات المصدرة من مصر إلى الأسواق الدولية ضد عدم الدفع بسبب المخاطر التجارية والمخاطر السياسية ، مع توفير المعلومات الكافية عن العملاء المتواجدين بالأسواق الخارجية.

ماذا تم من تطوير خدمة ضمان الصادرات ودعم القطاعات المنوطة بذلك. كيف تم فى عجالة خلال عام؟

نقوم بخدمة نشاط الصادرات من خلال عدة محاور تتمثل فى قيام البنك بإنشاء إدارة مختصة بترويج الصادرات حيث تقوم بتقديم خدمات مالية وغير مالية للمصدرين وقيامنا بالإشراف على أنشطة الشركة المصرية لضمان الصادرات وإعادة هيكلتها بالإضافة اللي تحديث أسلوب العمل بالشركة بما يحقق الأهداف المرجوة منها.

اهم المشروعات التنموية التي يساهم فيها البنك؟

يقوم البنك المصري لتنمية الصادرات بدور محوري فى دعم المصدرين المصريين وتيسير وصول المنتج المصري إلى الأسواق العالمية، من خلال التوسع فى تمويل المشروعات التصديرية ومشروعات إحلال الواردات، والقيام بالمشاركة فى القروض المشتركة لهذه المشروعات والمساهمة فى رؤوس أموالها، وتمتد خدمات البنك لتشمل توفير كافة الأدوات التمويلية والمصرفية الأخرى للمصدرين وكافة عملائه ولتمهيد الطريق أمام المصدرين، يقوم البنك بإنشاء علاقات مصرفية خارجية وتكوين شبكة من المراسلين من البنوك فى الدول ذات المصالح المشتركة والدول التي تقوم مصر بالتعاون معها اقتصاديا.

ماحجم التجزئة المصرفية ؟

حجم محفظة القروض التجزئة حتى نهاية الربع الأول من العام المالي الحالي 670 مليون جنية، ونسعى الى زيادة محفظة التجزئة بناء على خطة البنك للتوجه الى تلك الشريحة

هل هناك نية لرفع رأسمال البنك؟

يبلغ رأس المال المصرح لبنك تنمية الصادرات حوالي 5 مليارات جنيه كما تتخطى حقوق الملكية حاجز الـ 5 مليارات جنيه، فيما يُقدر رأس المال المدفوع نحو 2 مليار و728 ألف جنيه، بينما يزيد معدل كفاية رأس المال عن 14%، الأمر الذي يجعل البنك متوافق مع المتطلبات الرقابية لقانون البنوك الجديد والذي يلزم البنوك برأس مال قدره 5 مليارات جنيه.

حجم محفظة التمويل العقاري؟

بلغ حجم محفظة التمويل العقاري بنهاية الربع الأول من العام المالي الحالي 29 مليون جنية.

اهم وأبرز منتجات البنك ؟

قام البنك بالفعل بإصدار خدمات مصرفية مختلفة منها إصدار أنواع مختلفة ومميزة من الحسابات الجارية والتوفير

و إصدار شهادات ادخار بأنواع وفترات مختلفة  و  منتجات القروض الشخصية بأنواعها المختلفة وإصدار كروت (دائنة / مدينة) لعملاء البنك  كما أننا قومنا بالاشتراك فى المحول القومي (ميزة) وخدمة الأنترنت البنكي و خدمة المحفظة الإليكترونية و جاري العمل على إصدار خدمات الموبايل البنكي

  وعلي نفس السياق  قمنا  بطرح منتجات مقدمة خصيصا للمشروعات المتناهية الصغر مثل  إكسبو ستار وإكسبو ليدي

و بزنس ستار وجاري العمل على إصدار منتجات جديدة صادرة لشرائح محددة مثل  مدي ستار وفارما ستار

ماهي الميزات التي يقدمها البنك لعملائه؟

يقدم البنك أنواع متعددة من القروض والتسهيلات الائتمانية سواء للشركات الكبرى Large corporate او الشركات المتوسطة والصغيرة هذا بالإضافة الى منتجات القروض وبطاقات الائتمان لعملاء التجزئة المصرفية.

حجم أرباح البنك المتوقع مع نهاية العام؟

نخطط الى زيادة أرباح البنك لتتجاوز المليار جنية لتزيد عما تم تحقيقه بنهاية العام المالي 2018/2019.

لما يركز البنك فى الفترة الأخيرة بالأخص على التجزئة المصرفية وخدمات الديجيتال والصادرات وزيادة الماكينات الآلية والفروع. فما كان خلال الفترة الماضية؟

قام البنك بالعمل على تنوع الأنشطة التي يشارك بها خاصة بعد اعتماد الخطة الاستراتيجية والتي اعتمدت على عدة محاور من ضمنها تنمية الأعمال والاتجاه نحو الخدمات الرقية لنتماشى مع التطور الحادث بالسوق المصرفى فقد كان مصرفنا فى الفترة السابقة نموذج لمعظم البنوك المتخصصة بالسوق المصرفى المصري خلال تلك الفترة، سواء من ناحية تنفيذ الأعمال أو الانتشار الجغرافي.

كيف يتم للبنك دعم الاستثمار بشكل عام ؟

أساس نشاط البنك يركز على تنمية الصادرات وتشجيع المصدرين المصريين، كذلك تشجيع الصناعات التي يتم إحلالها محل الصادرات لما لتلك الأنشطة من مميزات إيجابية على ميزان المدفوعات بالدولة.

هذا بالإضافة الى قيام البنك بالعمل على دعم الشمول المالي من أجل ضم القطاع الغير الرسمي إلى المنظومة المالية وتعظيم الاستفادة من التوسع فى نشاطه وخلق فرص عمل وزيادة معدلات النمو بما يحقق التقدم والازدهار الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي والسياسي.

رؤيتك لقرارات البنك المركزي فى الفترة الأخيرة؟

وفقا لما سبق ذكره فإننا نرى أن القرارات والسياسة الرشيدة التي قام باتخاذها البنك المركزي قد أتت ثمارها على أفضل وجه وهذا يرجع الى كفاءة متخذي السياسات وتمتعهم برؤية مستقبلية سليمة تماما. 

كيف يمكن دعم الصادرات وجلب عملة صعبة ؟

بالفعل يقوم البنك بتقديم خدمات غير مالية بجانب الخدمات المالية للمصدرين، إذ إننا نعتبر تنمية الصادرات من محاور أهداف خطتنا الاستراتيجية، ومن هذا المنطلق قام البنك باتخاذ عدة إجراءات منها وإنشاء إدارة مختصة بترويج الصادرات وتتمثل مهمتها فى  تقديم خدمات ومعلومات للمصدرين عن الأسواق الخارجية بما يتماشى مع منتجاتهم و تعريف المصدرين بطبيعة تلك الأسواق و عقد دورات للسادة المصدرين لتعريفهم بأنشطة الإدارة وحثهم على التعامل مع مصرفنا و تواجدهم المستمر بالمؤتمرات والمحافل المختصة واتصالهم بمجالس التصدير والأعمال لتعريفهم بالخدمات التي يقدمها البنك. و تقديم استشارات وتوعية فيما يخص عمليات التجارة الخارجية والإجراءات والمستندات المطلوب توافرها  بالاضافة إلي البحث عن الأسواق الجديدة للتصدير حول العالم وخاصة الأسواق الأفريقية الواعدة  كما نولي عناية خاصة بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغير ولذلك قام البنك بإصدار منتجات مخصصة لهم تتمثل فى قروض Expo Star وExpo Lady.

ماذا عن قروض متناهية الصغر؟

يهتم مصرفنا بشريحة عملاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر نظرا لأهميتها فى الاقتصاد القومي حيث قمنا بإنشاء إدارة مختصة لتلك الشريحة نظرا لاختلاف أسلوب التمويل الخاص بها عن الشركات الكبيرة والمتوسطة، وعلية فإننا نقدم لتلك الشريحة خدمات مصرفية وتسهيلات ائتمانية بالإضافة الى قيامنا بقروض ميسرة تتماشى مع طبيعة نشاطهم مثل إكسبو ستارو إكسبو ليدي و بزنس ستاروكذلك ندرس حاليا الانتشار لشرائح محددة .

ماهي الموازنة التخطيطية للبنك؟

 استمرار خطة مصرفنا الطموحة فى التوسع والانتشار لفروع البنك حيث إنه من المخطط افتتاح عدد 6 فروع جديدة ليصل عدد الفروع الى 42 فرع موزعة على محافظات الجمهورية.

والاستمرار فى زيادة وتنوع المنتجات المصرفية المتعلقة بودائع للعملاء بما ينعكس على زيادة حجم محفظة ودائع التجزئة المصرفية.وتنمية محفظة القروض والتسهيلات مع الاستمرار فى دعم الأنشطة التصديرية. وزيادة حجم التمويل الممنوح لعملاء التجزئة المصرفية ليصل الى 1.3 مليار جنية.و التوسع فى حجم تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة مع توفير منتجات تمويلية تتناسب مع طبية نشاطهم.و تمويل الجمعيات والمؤسسات  المالية التي تقوم بجورها فى إقراض المشروعات متناهية الصغر. وتقديم حلول فريدة للتمويل التجاري لاستهداف المصدرين الحاليين والمحتملين وتوفير الدعم المعلوماتي فيما يخص الاحتياجات والفرص التصديرية بالخارج و العمل على التوسع فى تقديم خدمات مصرفية الكرتونية شاملة.  و الاستثمار فى تطوير وتحديث البنية الغير ملموسة والمتمثلة فى البرامج والنظم الألية وتنمية وتطوير العنصر البشريتحسين صورة البنك بالسوق المحلي والخارجي.

ماذا تريدون أن يكون البنك، فى أي مكان كمجلس إدارة؟

قام البنك بوضع خطة استراتيجية تهدف الى نكون البنك الرائد فى مجال التصدير فى مصر، وذلك بتقديم الخدمات المصرفية والتمويلية المعدة خصيصا لخدمة المصدرين فى إطار تقديم منتجات وخدمات مصرفية واستثمارية مبتكرة ومتكاملة على أعلى مستوى من المعايير الدولية.واستخدام الحلول التكنولوجية الحديثة لتبسيط العمليات والخدمات المصرفية.والالتزام التام بكافة المتطلبات القانونية والتنظيمية المتعلقة بعمل البنك.وخلق بيئة العمل المثالية للعاملين حيث يصبح البنك هو الاختيار الأمثل للتوظف.وتبني سياسات المسئولية المجتمعية لتحسين التنمية المستدامة اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.

دعم الصادرات؟

بجانب قيامنا بتقديم خدمات مالية وغير مالية مميزة لشريحة المصدرين، فقد قام مصرفنا بعدة إجراءات من شأنها دعم الصادرات المصرية حيث تم التوقيع على برتوكولات مع بنوك وهيئات دولية بالإضافة الى المجالس التصديرية وتنمية الأعمال والمؤسسات الحكومية المختصة بالسادة المصدرين، هذا بالإضافة الى تواجد البنك بالبعثات للدول الأفريقية وعلى سبيل المثال قام البنك بتوقيع بروتوكولات مع الهيئات التالية مثل  بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (افريكسيم بنك) وبنك الاستثمار الأوروبي و صندوق دعم الصادرات و المجالس التصديرية المصرية و برنامج تمويل التجارة العربية و جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجهاز التمثيل التجاري لدعم الاقتصاد القومي.

 و المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الجديدة وعملائه من المصدرين

 و البعثة التجارية إلى أوغندا وروندا بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، حيث تم ترتيب زيارات واجتماعات ثنائية ما بين الشركات المصرية المشاركة فى البعثة والشركات المحلية بكلا الدولتين والتي تمثل فرص تصديرية، وكذلك ترتيب اجتماعات مع بعض المسئولين والجهات الحكومية فى كلا البلدين.و البعثة التجارية إلى غانا. والذي تأتي تماشيا مع سياسة الدولة فى التعاون الدولي وفتح قنوات اقتصادية.