أخبارصحة

انخفاض حرارة الجسم في الشتاء يسبب مشاكل قلبية

د/محمد حافظ ابراهيم

 

تمثل أشهر الشتاء الباردة العدو الأول للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب، ووفقا للدراسات الاوروبيه و الامريكيه فإن كبار السن، معرضين بالفعل للخطر، ومعرضون لفشل القلب خلال فصل الشتا، وهناك انخفاض في درجة حرارة الجسم حتى عندما يتكيف النظام مع البرد وهو عامل خطر رئيسى فى مرضى القلب وزيادة عدد الأزمات القلبية.
خطر الإصابة بنوبة قلبية:
من المعتاد ان تنخفض سرعة الرياح فى الشتاء، وترتفع مستويات الرطوبة، ووفقا للجمعية الأمريكية للقلب يمكن أن يسبب ذلك العديد من المشاكل الصحية مثل النوبات القلبية وخاصة في الصباح الباكر، حيث يعمل الطقس البارد على زيادة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وهما عاملان رئيسيان لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما أنه يزيد من احتمالية الإصابة بجلطات مهددة للقلب، حيث تكون الصفائح الدموية أكثر نشاطًا وأكثر صلابة.
وإن تدنى نوعية الهواء أو الضباب الدخانى هو سبب مهم لتطوير نوبة قلبية تؤدى إلى الوفاة المبكر، حيث يقيد تضيق شرايين القلب تدفق الدم ويؤدي إلى زيادة فى ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم أو المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية. و أن خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية يزيد بنحو 50% خلال فصل الشتاء.
ومع انخفاض ساعات النهار واختيار الأشخاص للبقاء في منازلهم ، هناك احتمال لنقص فيتامين (د)، بالإضافة إلى آثاره وخطورته على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل أمراض القلب الإقفارية والقلب الاحتقاني، النوبات القلبية والسكتات الدماغية. لذلك ، من المهم السعي إلى التعرض لأشعة الشمس خلال أشهر الشتاء.
الوقاية من أمراض القلب فى الشتاء:
من المهم على الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا ولديهم تاريخ من مشاكل القلب والأوعية الدموية، ألا يدخلوا فى أى نشاط بدنى بما فى ذلك النشاط الرياضى.
كما يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكرى الامتناع عن المشي في الصباح في الأيام شديدة البرودة وبدلاً من ذلك يمكنهم المشي فى وقت متأخر بعد الظهر عندما يكون الجو مشمسًا.
لا ينبغي تناول ثلاث وجبات يوميا ولكن حاول تناول خمس او سته وجبات خفيفه وعلى أجزاء أصغر وعلى فترات منتظمة متباعده .
يجب عدم تجاهل أي أعراض غير عادية ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب التحقق من تخطيط القلب لديهم بانتظام من خلال أجهزة المراقبة المنزلية.
تجنب الأنشطة الشاقة لأنها يمكن أن تشكل ضغطًا غير ضرورى على القلب.
من الضرورى منع التذبذب فى مستويات الكوليسترول وفهم ما إذا كان يجب ضبط جرعة الدواء و الامتناع عن الوجبات الحيوانيه الدهنيه خصوصا فى فصل الشتاء البارد.
يجب على مرضى القلب، وخاصة كبار السن، الحفاظ على دفئهم لأن انخفاض حرارة الجسم خلال أشهر الشتاء أمر شائع ويمكن أن يسبب مضاعفات.